Atwasat

اطعمة محاربة لارتفاع ضغط الدم

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 30 سبتمبر 2014, 11:16 صباحا
WTV_Frequency

تعرف معنا على بعض الأغذية التي تحارب ارتفاع ضغط الدم يقدمها إليك الدكتور إبراهيم حشاد اختصاصي الجهاز الهضمي بكلية طب قصر العيني.

الليمون:
يشير الدكتور إبراهيم حشاد إلي أن تناول الليمون بانتظام يقلل من تصلب الأوعية الدموية مما يقلل من ارتفاع ضغط الدم، كما أنه يقوي القلب ويقلل من فرص الإصابة بمشاكل القلب، مع الحرص على تناول عصير الليمون عدة مرات خلال اليوم، ولنتائج أفضل من الممكن تناول الماء الدافئ المضاف إليه عصير ليمونة واحدة صباحًا على الريق.

الموز:
وأوضح حشاد إلي أن هناك دراسات كثيرة اجريت تفيد بأن تناول الأغذية الغنية بالبوتاسيوم يفيد كثيرًا في خفض ضغط الدم، والموز من أكثر الأغذية الغنية بالبوتاسيوم فقير بالصوديوم مما يجعله مثاليًا في علاج ارتفاع ضغط الدم، كما أنه خالٍ من الكولسترول وبالتالي لا يزيد نسبة الدهون بالجسم، ولذا يفضل تناول الموز بانتظام لمن يعانون ارتفاع ضغط الدم.

الطماطم وعصير البنجر:
ويضيف حشاد أن تناول الطماطم الطازجة النيئة يقلل من ارتفاع ضغط الدم، كما يحارب السمنة ويقوي الكبد، كما نوه بأهمية عصير الشمندر (البنجر) في علاج ضغط الدم المرتفع فيمكنك تناول عصير البنجر يوميًا لهذا الغرض، كما يمكن الاستعاضة عنه بعصير البطيخ أو الفواكه الحمضية كذلك، فهي تفيد أيضًا في علاج ضغط الدم المرتفع.

الخيار والفلفل الأحمر:
وأوضح اختصاصي الجهاز الهضمي أن الخيار ينظم ضغط الدم سواء كان مرتفعًا أم منخفضًا؛ لذا ينصح بشرب كوب واحد من عصير الخيار الطازج يوميًا، ويليه الفلفل الأخضر في الأهمية فهو أيضًا يعد أحد أكثر الأطعمة فاعلية فيما يتعلق بضغط الدم المرتفع، خاصة إذا كان ارتفاع ضغط الدم لديك ضمن الحدود المعقولة، ببساطة أضف القليل من مسحوق الفلفل الأحمر إلى نصف كوب من الماء الدافئ واشربه كلما شعرت بارتفاع ضغط دمك، ويمكنك إضافة مسحوق الفلفل الأحمر بصفة منتظمة إلى السلطة أو الشوربة، أو الزبادي أو أيما شئت من الأطعمة.

الثوم:
أما الثوم فيرى الدكتور إبراهيم حشاد أنه أفضل علاج لارتفاع ضغط الدم، فإن تناول الثوم يقلل من ضغط الدم ويقلل كذلك من الكوليسترول ويزيد من سيولة الدم ويقوي القلب كما يمكن أن يقي من وقوع النوبة القلبية لمن يشعر أنه على أعتاب الإصابة بها وذلك بتناول 4-5 فصوص ثوم واحدة تلو الأخرى ومن ثم يمكن اتباعها بكوب من الحليب المغلي به بضعة فصوص من الثوم.
ومن أفضل الطرق لاستخدام الثوم كعلاج لضغط الدم المرتفع هي بتناول المزيج المكون من 6 قطرات من عصير الثوم و4 ملاعق صغيرة من الماء مرتين يوميًا، الاكتفاء بتناول فص ثوم واحد يوميًا -طازجًا أو مطبوخًا- أو كبسولة من كبسولات الثوم الموجودة بالصيدليات يمكن أن يقلل من ضغط الدم أيضا، ولكن يفضل أن تؤخذ على الريق متبوعة بكوب من الماء.

زيت الحبة السوداء وزيت الكتان:
يقول الدكتور حشاد إن زيت الحبة السوداء يمكن أن يساعد في تقليل الكوليسترول والتحكم بارتفاع ضغط الدم، ببساطة ولغرض علاج ارتفاع ضغط الدم يمكنك تناول ملعقة صغيرة يوميًا من زيت الحبة السوداء، وزيت الكتان أيضًا ذو مفعول جيد فيما يتعلق بعلاج ارتفاع ضغط الدم، ولهذا الغرض يمكنك تناول ملعقتين كبيرتين من زيت الكتان يوميًا لأفضل النتائج.

الكركديه:
ويشير حشاد إلي أن الكركديه هو ألذ وأفضل علاج يمكنك أن تحصل عليه إذا كنت ممن يعانون ارتفاع ضغط الدم، خصوصًا إذا كنت من المصابين بمرض السكري من النوع الثاني أو في حال كنت ضمن مرحلة ما قبل الإصابة بارتفاع الضغط المرضي (حسب ما تقول الدراسات)، وهو ذو فعالية كبيرة خصوصًا مع الاستخدام المنتظم، وذلك بتناول 3 أكواب يوميًا سواء من شاي الكركدي أو عصيره المنعش.

اطعمة محاربة لارتفاع ضغط الدم
اطعمة محاربة لارتفاع ضغط الدم
اطعمة محاربة لارتفاع ضغط الدم

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات