Atwasat

هيلاري كلينتون تفوز بالانتخابات التمهيدية في كارولاينا الجنوبية

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 28 فبراير 2016, 08:27 صباحا
WTV_Frequency

فازت المرشحة هيلاري كلينتون في الانتخابات التمهيدية للديمقراطيين في ولاية كارولاينا الجنوبية، متفوقة على منافسها بيرني ساندرز في سلسلة التصويت التي تسبق «الثلاثاء الكبير»، وهي المحطة الأهم للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي للانتخابات الرئاسية في نوفمبر.

فوفق ما نقلته «فرانس برس»، أعلنت قنوات التلفزيون الأميركية فوز كلينتون أمام ساندرز الذي لم يفز حتى الآن إلا في ولاية نيوهامشير. وكتبت كلينتون في تغريدة: «شكرًا لكارولاينا الجنوبية والمتطوعين في قلب حملتنا وإلى الأنصار الذين هم محركها». ومن المقرر أن تلقي كلمة في كولومبيا، حيث انفجر انصارها فرحًا حال إعلان النتائج.

وأقر ساندرز بهزيمته في بيان، وقال: «هذه الحملة لا تزال في بدايتها. لقد اقتلعنا فوزًا حاسمًا في نيوهامشير. وهي اقتلعت فوزًا حاسمًا في كارولاينا الجنوبية. الآن إلى الثلاثاء الكبير».

ومثل الناخبون السود العنصر الحاسم في فوز كلينتون. وستعرَف نتائج التصويت في الساعات المقبلة، لكن توقعات القنوات الأميركية لا تترك مجالاً للشك في فوز كلينتون.

ويجوب ساندرز ولايات الوسط الغربي والشمال الشرقي التي ستصوِّت في مارس. وأمضى أمس السبت في أوستين ودالاس في تكساس، حيث سيتم إسناد أكبر عدد من المندوبين الثلاثاء.

ويتقدم ساندرز في ماساشوستس وفيرمونت، لكن كثيرًا من ولايات الجنوب ستصوِّت أيضًا وتركيبتها الديمغرافية قريبة من تركيبة كارولاينا الجنوبية على غرار ألاباما وجورجيا وأركنساس.

معركة عنيفة لدى الجمهوريين

واتخذت الحملة في معسكر الجمهوريين طابعًا عنيفًا خصوصًا بين رجل الأعمال دونالد ترامب وسيناتور فلوريدا ماركو روبيو. وواصل المرشحان تبادل الشتائم في اجتماعات، السبت، عقب نقاش حاد الخميس الماضي.

وقال روبيو ساخرًا من ترامب أمام أنصاره في جورجيا: «الشخص الذي لديه أسوأ تلوين (برونزاج) صناعي في أميركا يهاجمني بسبب مكياجي». وكان ترامب قال إن خصمه روبيو يعيد تعديل مكياجه أثناء الحوارات.

واختار روبيو (44 عامًا) مهاجمة ترامب (69 عامًا) بنفس طريقة الأخير. وتهكم من الأخطاء اللغوية للملياردير على «تويتر» وشكك في قدراته في مجال الأعمال ونعته بـ«النصاب» بسبب قضية مع طلاب بشأن مشروع جامعة ترامب.

ورد ترامب السبت من أركنساس قائلا: «شاهدت وزن الريشة روبيو»، وتهكم على أذنيه الكبيرتين وتعرقه.

وأضاف: «أنا نصاب؟ لقد أقمت شركة كبيرة». وألمح إلى أن الملاحقات القضائية ضده «مؤامرة دبرها أوباما، فالقاضي من أصول إسبانية وكان معاديًّا لي».

ويبقى ترامب هو الأوفر حظًا في انتخابات الثلاثاء، إذ فاز في ثلاث ولايات من أربع، وانضم لحملة تأييده منذ 24 ساعة حاكم نيوجرسي، كريس كريستي، والحاكمة السابقة لأريزونا، جين بريور.

ويجسد ذلك تنامي الولاء للملياردير في الحزب الجمهوري رغم سعي العديد من القيادات وأعضاء الكونغرس الجمهوريين في الكواليس عرقلة ترشحه.

 

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
بايدن في مرمى نيران الرافضين لحرب غزة في خطاب بكلية رمز النضال لوثر كينغ
بايدن في مرمى نيران الرافضين لحرب غزة في خطاب بكلية رمز النضال ...
من يحكم إيران في حال غياب إبراهيم رئيسي دستوريًا؟
من يحكم إيران في حال غياب إبراهيم رئيسي دستوريًا؟
خامنئي يدعو الإيرانيين لـ«عدم القلق على البلاد» بعد حادث مروحية رئيسي
خامنئي يدعو الإيرانيين لـ«عدم القلق على البلاد» بعد حادث مروحية ...
الاتحاد الأوروبي يفعِّل «خدمة الخرائط» للعثور على مروحية رئيسي.. ودول تعرض مساعدتها
الاتحاد الأوروبي يفعِّل «خدمة الخرائط» للعثور على مروحية رئيسي.. ...
أول تعليق أميركي على سقوط مروحية الرئيس الإيراني.. وبايدن يقطع إجازته الأسبوعية
أول تعليق أميركي على سقوط مروحية الرئيس الإيراني.. وبايدن يقطع ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم