Atwasat

الكشف عن بكتيريا تنتج بروتينات تؤثر في الشعور بالشبع

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 26 نوفمبر 2015, 12:42 مساء
WTV_Frequency

كشفت دراسة، قادها باحثون في فرنسا، أن أنواعًا من البكتيريا موجودة في المعدة من شأنها التحكم بكمية الغذاء التي يتناولها الأشخاص من خلال إنتاج بروتينات بعد الوجبات ترسل إشارات إلى الدماغ.

وأوضح المعهد الوطني الفرنسي للصحة والبحث الطبي المشارِك في الدراسة، إلى جانب جامعة روان، في بيان أن «النموذج الحالي للتحكم بالشهية يلحظ وجود هرمونات معوية ترسل إشارات إلى الخلايا العصبية عندما نشعر بالجوع أو بالشبع. وللمرة الأولى، جرت ملاحظة تأثير البروتينات الموجودة في البكتيريا على إرسال إشارات من المعدة إلى الدماغ».

وقال سيرغي فيتيسوف الباحث الرئيسي في هذه الدراسة التي نشرت نتائجها مجلة «سيل ميتابولزم» الأميركية في تصريحات غلى «وكالة الأنباء الفرنسية» إن «دراسات عدة تحاول فهم الرابط بين البكتيريا المعوية والبدانة. لكن حتى اليوم، لم نكن نعلم أيًّا منها يمكن أن تؤدي دورًا إيجابيًّا أو سلبيًّا في محاربة هذا المرض».

وبينت نتائج الدراسة أن البروتينات الجرثومية التي تفرزها بكتيريا الأشريكية القولونية بعد عشرين دقيقة من تناول الوجبات يمكن أن تؤدي دورًا لإرسال إشارات بالاحساس بالشبع.

وأشار إلى أن الدراسة أُجريت على فئران لكن «ما يدفعنا إلى الاعتقاد بأنها تسري أيضًا على البشر هو وجود هذه البكتيريا عينها من نوع الأشريكية القولونية».

ولفت فيتيسوف إلى أن الدراسات السابقة كانت تركز على البكتيريا الموجودة بكميات كبيرة وتهمل بكتيريا الأشريكية القولونية التي تمثل أقل من 1 % من البكتيريا المعوية.

وأوضح أن دراسة أجراها فريق من مدينة مارسيليا جنوب فرنسا أظهرت وجود بكتيريا الأشريكية القولونية بمستويات أكبر لدى الأشخاص ذوي الأوزان الخفيفة أو المصابين بمرض فقدان الشهية مقارنة مع تلك الموجودة لدى البدناء.

وبعد التجارب التي أُجريت على الجرذان، «بات من المهم تحديد ما إذا كان لدى الأشخاص البدناء هذه البكتيريا القادرة على إنتاج بروتينات تعمل على الدماغ من خلال إيجاد هذا الشعور بالشبع» وفق فيتيسوف.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
دراسة: الذكاء الصناعي قد يساعد على تعزيز انتشار أجهزة التصوير بالرنين المغناطيسي
دراسة: الذكاء الصناعي قد يساعد على تعزيز انتشار أجهزة التصوير ...
«زيت الزيتون» وراء صحة سكان حوض المتوسط (دراسة)
«زيت الزيتون» وراء صحة سكان حوض المتوسط (دراسة)
تراجع الاهتمام بدراسة التمريض في بلدان منظمة التعاون والتنمية
تراجع الاهتمام بدراسة التمريض في بلدان منظمة التعاون والتنمية
المجلس الوطنى للمرأة يشارك في أعمال المؤتمر العلمي الأول لطب العيون
المجلس الوطنى للمرأة يشارك في أعمال المؤتمر العلمي الأول لطب ...
وفاة أول مريض يخضع لزراعة كلية خنزير معدل وراثيًا
وفاة أول مريض يخضع لزراعة كلية خنزير معدل وراثيًا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم