Atwasat

«زيت الزيتون» وراء صحة سكان حوض المتوسط (دراسة)

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 10 مايو 2024, 05:54 مساء
WTV_Frequency

أشارت دراسة حديثة إلى أن إضافة ملعقة واحدة من زيت الزيتون إلى النظام الغذائي له فوائد صحية عديدة، من بينها الحماية من الخرف. 

ونصحت خبيرة التغذية في جامعة هارفارد آن جولي تيسييه بـ«الحمية المتوسطية» لأن الأشخاص الذين يُدخلون زيت الزيتون البكر إلى نظامهم الغذائي ويستخدمونه في الطهي، يتمتعون بصحة أفضل بشكل عام، وبانخفاض مشاكل القلب والشرايين، وفقا لـ«يورنيوز»,

ما هي الحمية المتوسطية؟
والحمية المتوسطية هي نظام غذائي شائع في دول تقع على حوض البحر الأبيض المتوسط مثل إيطاليا وإسبانيا، وتعتمد على أغذية صحية مثل البقول وزيت الزيتون، وتشمل أغذية نباتية بشكل أساسي، مثل الخضار والفواكه والحبوب الكاملة والبقول والمكسرات، واستخدام الزيوت الصحية، مثل زيت الزيتون، عوضاً عن الزبدة والشحوم الحيوانية.

ووجد الباحثون أن البالغين الذين يستهلكون بانتظام أكثر من سبعة غرامات من زيت الزيتون يومياً (نحو نصف ملعقة كبيرة) كانوا أقل عرضة للوفاة بسبب الأمراض المرتبطة بالخرف بنسبة 28% مقارنة بأولئك الذين لم يستهلكوا زيت الزيتون مطلقاً أو نادراً.

أوراق الزيتون مسكن طبيعي لآلام المفاصل
9 أطعمة تحسن الحالة المزاجية
زيت الزيتون سام عند استخدامه في القلي

وتوصل خبراء التغذية بجامعة هارفارد بحسب الدراسة التي نشرها موقع «ساينس أليرت» إلى أن «زيت الزيتون قد يكون له تأثيرات مضادة للالتهابات وواقية للأعصاب بسبب محتواه العالي من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة والمركبات الأخرى ذات الخصائص المضادة للأكسدة مثل فيتامين (E) والبوليفينول».

كما أشارت الأبحاث السابقة أيضاً إلى أن الأشخاص الذين يستهلكون زيت الزيتون بانتظام لديهم خطر أقل بنسبة 30% تقريبًا للوفاة بسبب مرض عصبي.

ومع تزايد معدلات الإصابة بالخرف على مستوى العالم، وعدم وجود علاج فعّال له، أشار الموقع إلى أن التدابير الوقائية من خلال النظام الغذائي والتمارين البدنية والعقلية هي أفضل فرصة للتخفيف من هذه الأمراض، التي تصيب حاليًا أكثر من 55 مليون شخص على مستوى العالم.

ومن المحتمل أن يكون زيت الزيتون هو السر وراء الصحة الجيدة التي يتمتع بها سكان حوض المتوسط.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
دراسة: الذكاء الصناعي قد يساعد على تعزيز انتشار أجهزة التصوير بالرنين المغناطيسي
دراسة: الذكاء الصناعي قد يساعد على تعزيز انتشار أجهزة التصوير ...
«زيت الزيتون» وراء صحة سكان حوض المتوسط (دراسة)
«زيت الزيتون» وراء صحة سكان حوض المتوسط (دراسة)
تراجع الاهتمام بدراسة التمريض في بلدان منظمة التعاون والتنمية
تراجع الاهتمام بدراسة التمريض في بلدان منظمة التعاون والتنمية
المجلس الوطنى للمرأة يشارك في أعمال المؤتمر العلمي الأول لطب العيون
المجلس الوطنى للمرأة يشارك في أعمال المؤتمر العلمي الأول لطب ...
وفاة أول مريض يخضع لزراعة كلية خنزير معدل وراثيًا
وفاة أول مريض يخضع لزراعة كلية خنزير معدل وراثيًا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم