Atwasat

تراجع الاهتمام بدراسة التمريض في بلدان منظمة التعاون والتنمية

القاهرة - بوابة الوسط السبت 11 مايو 2024, 01:33 مساء
WTV_Frequency

سجلت نسبة التلاميذ البالغين 15 عاماً الذين يفكرون في العمل في مجال التمريض، انخفاضاً في نصف دول منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي بين عامي 2018 و2022، بينما تتزايد الاحتياجات في المجال، وفق دراسة حديثة استندت إلى استطلاع برنامج التقييم الدولي للطلاب (PISA).

وتعتمد هذه الدراسة التي أجرتها منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي على نتائج مسح (PISA) لعامي 2018 و2022، والذي قيّم مهارات الأطفال بعمر 15 عاماً في الرياضيات والقراءة والعلوم في 81 نظاماً تعليمياً، وفقا لوكالة «فرانس برس».

طُلب من هؤلاء التلاميذ الإشارة إلى المهنة التي يعتقدون أنهم سيمارسونها في سن الثلاثين تقريباً، فكانت النتيجة هي انخفاض نسبة الطلاب البالغين 15 عاماً في دول المنظمة الذين قالوا إنهم يفكرون في أن يصبحوا ممرضين من 2,3% في عام 2018 إلى 2,1% في عام 2022، وفق هذه الدراسة.

وكان هذا الانخفاض ملحوظاً بشكل خاص في الولايات المتحدة وكندا والنروج والدنمارك والمملكة المتحدة. ومع ذلك، فقد زاد الاهتمام بدراسات التمريض في اليابان وكوريا الجنوبية وإسبانيا.

بعد جائحة كوفيد-19، التي سلطت الضوء على النقص المزمن في مقدمي الرعاية حول العالم، قررت دول عدة في منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي «زيادة عدد الأماكن» المتاحة في الدراسات الصحية، لتلبية الاحتياجات المتزايدة والتحضّر لأي أوبئة مستقبلية، على ما لاحظت المنظمة.

لكن مثل هذه السياسات تتطلب اليوم «اجتذاب المزيد» من المرشحين المؤهلين الشباب.

منظمة التعاون والتنمية ترفع توقعاتها للنمو العالمي
«كورونا» يفاقم محنة ممرضي البرازيل
العالم يحتفل بـ«يوم التمريض».. والأطقم الطبية تخوض حرب «كورونا»

ومع ذلك، فقد سلطت الأزمة الصحية الضوء على ظروف العمل الصعبة والإرهاق المهني وانخفاض أجور العاملين في مجال الصحة، ما تسبب في تراجع في الإقبال على مزاولة هذه المهن.

90% من الطامحين للعمل نساء
ولذلك يعتبر معدو الدراسة أن من الضروري تحسين أجور وظروف عمل هؤلاء المهنيين، داعين إلى ضمان أن يتبع نمو رواتب الممرضات «على الأقل التضخم» وأجور الممرضات الآخرين بمستوى مماثل التعليم.

وسيكون من الضروري أيضاً «جذب المزيد من المرشحين الذكور»، إذ إن أكثر من 90% من الطامحين للعمل في المجال هم من النساء. وتوصي منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي بتحسين التوجيه ومكافحة الصور النمطية الجنسانية، التي تصوّر هذه المهنة على أنها ملائمة فقط للنساء.

قد تميل دول منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي بشكل متزايد إلى الاستعانة بممرضين وممرضات من الخارج، لكن هذا التوجه قد «يفاقم النقص في مقدمي الرعاية» في البلدان الأصلية لهؤلاء العاملين الصحيين، وفق المنظمة.

وأشارت المنظمة إلى أن قدرة البلدان التي تصدّر الممرضات، مثل الهند والفلبين، «ليست غير محدودة»، داعية إلى إدارة عادلة وأخلاقية لعمليات التوظيف هذه على المستوى الدولي.

منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) هي منظمة اقتصادية حكومية دولية تضم 35 دولة، تأسست العام 1961 لتحفيز التقدم الاقتصادي والتجارة العالمية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
دراسة: نظام البحر المتوسط الغذائي يحدّ من وفيات النساء 23%
دراسة: نظام البحر المتوسط الغذائي يحدّ من وفيات النساء 23%
حميات التخسيس القاسية عبر مواقع التواصل.. اتجاه يقلق المتخصصين في المجال
حميات التخسيس القاسية عبر مواقع التواصل.. اتجاه يقلق المتخصصين في...
«الإجهاد الحراري».. هكذا تسبب الطقس في وفاة مئات الحجاج
«الإجهاد الحراري».. هكذا تسبب الطقس في وفاة مئات الحجاج
ممارسات رئيسية قد تقلل خطر الإصابة بسرطان البروستاتا
ممارسات رئيسية قد تقلل خطر الإصابة بسرطان البروستاتا
شراكة بين «سانوفي» و«بيوفاك» لإنتاج لقاحات مضادة لشلل الأطفال في أفريقيا
شراكة بين «سانوفي» و«بيوفاك» لإنتاج لقاحات مضادة لشلل الأطفال في ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم