Atwasat

حكومات إفريقية تدعو الدائنين إلى تسريع عملية تخفيف الديون

القاهرة - بوابة الوسط السبت 15 أكتوبر 2022, 06:13 مساء
WTV_Frequency

حضت حكومات إفريقية السبت الدائنين على تسريع تخفيف الديون مؤكدة ان التأخير يحد من النمو في قارة تواجه مجموعة تحديات من ارتفاع التضخم إلى انعدام الأمن الغذائي.

وقال وزير مالية زامبيا سيتومبيكو موسوكوتواني خلال مؤتمر صحفي على الإنترنت لصندوق النقد الدولي إن تخفيف عبء الدين يشكل «جانبا حيويا» من إعادة الاقتصاد العالمي إلى «وضعه الطبيعي»،  وأضاف «قدرتنا على المشاركة في الاقتصاد العالمي مقيدة»، وفق «فرانس برس».

وتابع «كل ما يمكننا القيام به هو حث شركائنا، الدائنين، على النظر إلى هذه المسألة على انها مسألة ملحة. هذا ما نطالب به، السرعة هي ما نحتاجه».

زامبيا أول دولة في القارة تتخلف عن سداد ديونها
في عام 2020، مع انتشار وباء «كوفيد -19» في إفريقيا، أصبحت زامبيا أول دولة في القارة تتخلف عن سداد ديونها الخارجية المقدرة بنحو 17.3 مليار دولار. ووافقت مجموعة العشرين على «إطار مشترك» لإعادة هيكلة ديون الدول الأشد فقرا لكن التنفيذ كان بطيئا.

-  صندوق النقد يحذر من تبعات تراكم الديون على الاقتصاد العالمي
-  البنك الدولي يحذر من الفقر والجوع وزيادة أعباء الديون جراء الحرب في أوكرانيا

الجمعة، اتهمت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين الصين- الدائن الرئيسي للعديد من الدول الافريقية- «بعدم المشاركة بشكل بناء» وعرقلة الجهود لتخفيف الديون. وقال وزير مالية زيمبابوي مثولي نكوبي أمام لجنة صندوق النقد الدولي إن دعوات يلين لمشاركة أكبر للصين كانت «مناسبة».

وأضاف «نمر بوقت عصيب للغاية على الصعيد العالمي». وتابع «لا نريد أن تعوق المديونية نمو الدول الافريقية، لمجرد أن الدائنين بطيئون جدا في فعل الأمر الصائب».

ارتفاع التضخم وارتفاع نسب الفوائد
في وقت سابق هذا الأسبوع أعلن صندوق النقد الدولي أن دول افريقيا جنوب الصحراء تواجه «الأجواء الأكثر تحديا منذ سنوات» حيث أن انتعاش الاقتصاد بعد الوباء تعرقل بسبب ارتفاع التضخم وارتفاع نسب الفوائد وبطء النشاط الاقتصادي العالمي.

ودعا الى تطبيق أفضل «للاطار المشترك». وفيما تشهد المنطقة عامها الثالث من الأزمة، لم يعد أمام صانعي السياسات سوى مجال محدود لمواجهة آخر التحديات.

زامبيا هي من بين أول ثلاث دول طلبت المساعدة من خلال آلية مجموعة العشرين. الشهر الماضي، حصلت على قرض بقيمة 1.3 مليار دولار من صندوق النقد الدولي للمساعدة في استعادة الاستقرار المالي.

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«أمازون» تستثمر 9 مليارات دولار في سنغافورة
«أمازون» تستثمر 9 مليارات دولار في سنغافورة
%14,5 تراجعا في أرباح «أرامكو» السعودية خلال الربع الأول من 2024
%14,5 تراجعا في أرباح «أرامكو» السعودية خلال الربع الأول من 2024
بسبب الأسعار ووفرة المخزون.. توقعات بتمديد اتفاق خفض إنتاج «أوبك+»
بسبب الأسعار ووفرة المخزون.. توقعات بتمديد اتفاق خفض إنتاج ...
«الخزانة الأميركية»: إيران تعتمد على جهات ماليزية للالتفاف على العقوبات النفطية
«الخزانة الأميركية»: إيران تعتمد على جهات ماليزية للالتفاف على ...
تحقيق أميركي بحق «بوينغ» بسبب طائرة «787 دريملاينر»
تحقيق أميركي بحق «بوينغ» بسبب طائرة «787 دريملاينر»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم