Atwasat

2.44 تريليون دولار الإنفاق العسكري عالميا في 2023 .. والشرق الأوسط الأعلى كنسبة من الناتج المحلي

القاهرة - بوابة الوسط: ترجمة هبة هشام الإثنين 22 أبريل 2024, 02:10 مساء
WTV_Frequency

كشف تقرير حديث ارتفاع الإنفاق العسكري للحكومات حول العالم إلى مستوى قياسي مرتفع عند 2.44 تريليون دولار خلال العام 2023، في زيادة سنوية في التسلح هي الأكبر منذ عقد تقريبا.

ويكشف التقرير، أعده معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام، زيادة قدرها 6.8% تقريبا في الإنفاق العسكري للحكومات بين العامين 2022 و 2024، وهي الزيادة الأكبر منذ العام 2009 تقريبا، ما يدفع الإنفاق العسكري إلى مستواه الأعلى المسجل، كما أوردت جريدة «أوبزرفر» البريطانية اليوم الإثنين.

وللمرة الأولى، سجل التقرير زيادة في الإنفاق العسكري في المناطق الجغرافية الخمسة الرئيسية وهي أفريقيا وأوروبا والشرق الأوسط وآسيا والأميركتين.

خطر نشوب صراع نتيجة التسلح
وحذر الباحث في برنامج الإنفاق العسكري التابع للمعهد الدولي، نان تيان، من «الخطر المتنامي لنشوب صراع غير مقصود مع تسابق الحكومات على الإنفاق العسكري»، وقال: «الزيادة غير المسبوقة في الإنفاق العسكري رد فعل مباشر للتدهور العالمي في السلام والأمن».

وأضاف: «تمنح الدول الأولوية للقوة العسكرية، لكنهم يخاطرون بدوامة من الفعل ورد الفعل في مشهد جيوسياسي وأمني هش بدرجة كبيرة على الصعيد العالمي».

الولايات المتحدة والصين الأعلى في الإنفاق العسكري
وجاءت الولايات المتحدة والصين أكبر الدول المنفقة على التسلح، بنسبة 37% و12% على التوالي، وكلتاهما تمثلان نصف الإنفاق العسكري العالمي، بزيادة تبلغ 2.3% و6% على التوالي مقارنة بالعام 2022.

وزادت الحكومة الأميركية الإنفاق العسكري بنسبة 9.4% على أعمال البحث والتطوير والاختبار والابتكار، مقارنة بالعام 2022، في الوقت الذي تسعى فيه واشنطن لتظل في طليعة التطورات التكنولوجية.

- ماكرون يدعو مصنعي الأسلحة إلى زيادة الإنتاج
- النواب الروس يصوّتون لصالح زيادة الإنفاق العسكري
- روسيا.. زيادة الإنفاق العسكري بـ68% في ميزانية 2024

ومنذ العام 2014، منذ الغزو الروسي لمنطقة القرم، نقلت واشنطن تركيزها من مكافحة التمرد والإرهاب والحرب غير المتكافئة إلى تطوير أنظمة تسليح جديدة يمكن استخدامها في صراع محتمل مع الخصوم ذوي القدرات العسكرية المتقدمة، حسب تقرير المعهد الدولي.

في حين خصصت الصين ما يقدر بنحو 296 مليار دولار للإنفاق العسكري في العام 2023، بزيادة قدرها 6% مقارنة بالعام 2022. كما رفعت باستمرار الإنفاق الدفاعي على مدى السنوات الـ29 الماضية.

روسيا والهند والسعودية من بين الأعلى إنفاقا
وجاءت دول روسيا والهند والمملكة السعودية وبريطانيا على قائمة الدول الأكثر إنفاقا على التسليح العسكري في العام 2023، بزيادة تصل إلى 7.9% على أساس سنوي.

وكان الإنفاق العسكري الروسي في 2023، بعد عام على انطلاق الحرب في أوكرانيا، أكبر بنسبة 24% مقارنة بالعام 2022، و57% أكبر مقارنة بالعام 2014. ومثل الإنفاق العسكري لروسيا 5.9% من إجمالي الناتج المحلي، وهو المستوى الأعلى المسجل على الإطلاق.

في ظل التوترات المتنامية مع الصين وباكستان، ارتفع الإنفاق الهندي بنسبة 4.2% مقارنة بالعام 2022 وبنسبة 44% مقارنة بالعام 2014. وأظهر التقرير أن 75% من الإنفاق الهندي كان على المعدات المنتجة محليا، وهي أعلى نسبة على الإطلاق، مع تقدم الهند نحو هدفها المتمثل في الاعتماد على الذات في تطوير الأسلحة وإنتاجها.

كما ارتفع إنفاق العسكري للسعودية بنسبة 4.3%، إلى ما يقدر بنحو 75.8 مليار دولار، أو 7.1% من الناتج المحلي الإجمالي.

9% زيادة في الإنفاق العسكري بالشرق الأوسط
وبشكل عام، ارتفع الإنفاق العسكري في الشرق الأوسط بنسبة 9% إلى ما يقدر بـ200 مليار دولار، مما يجعله المنطقة ذات أعلى إنفاق عسكري كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي في العالم بنسبة 4.2%، تليها أوروبا بنسبة 2.8%، وأفريقيا بنسبة 1.9%، ثم منطقة آسيا وأوقيانوسيا بنسبة 1.7%، والأميركتان بنسبة 1.2%.

وجاءت أكبر نسبة زيادة في الإنفاق العسكري من قبل أي بلد في العام 2023 من قبل جمهورية الكونغو الديمقراطية بنسبة +105%، التي تخوض صراع طويل مع الجماعات المسلحة غير الحكومية، معظمها في شرق البلاد. وسجل جنوب السودان ثاني أكبر نسبة زيادة بحوالي +78% مع استمرار موجة العنف الداخلي.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
لا تغيير في نهج «توتال إنرجي».. ومساهمون يحتجون
لا تغيير في نهج «توتال إنرجي».. ومساهمون يحتجون
«توتال»: من الضروري الإنتاج في حقول نفطية جديدة
«توتال»: من الضروري الإنتاج في حقول نفطية جديدة
مجموعة السبع تعتزم اتخاذ إجراءات لمواجهة فائض القدرة الإنتاجية للصين
مجموعة السبع تعتزم اتخاذ إجراءات لمواجهة فائض القدرة الإنتاجية ...
مجموعة السبع تدعو الاحتلال الإسرائيلي إلى «ضمان» خدمات المصارف الفلسطينية
مجموعة السبع تدعو الاحتلال الإسرائيلي إلى «ضمان» خدمات المصارف ...
مجموعة السبع: تقدم في محادثات استخدام الأصول الروسية المجمدة لمصلحة أوكرانيا
مجموعة السبع: تقدم في محادثات استخدام الأصول الروسية المجمدة ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم