Atwasat

«زرقاء اليمامة».. أول أوبرا سعودية والأكبر في الشرق الأوسط (فيديو)

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 09 مايو 2024, 02:26 مساء
WTV_Frequency

نظمت هيئة المسرح والفنون الأدائية بالمملكة العربية السعودية، أول أوبرا بعنوان «أوبرا زرقاء اليمامة» ابتداءً من منتصف شهر أبريل الماضي، واستمرت حتى الرابع من مايو الجاري كأول أوبرا سعودية، وعُرضت في مركز الملك فهد الثقافي.

صاغ النص المسرحي الشاعر والكاتب السعودي صالح زمانان، وهو ما مثّل حدثا ثقافيا بالغ الأهمية في المملكة العربية السعودية، وفقا لـ«يورنيوز».

ويعبر العرض عن تاريخ الجزيرة العربية، معتمدًا على مزج العناصر التراثية مع الأصوات الأوبرالية والعروض الفنية، مستلهما حكاية «زرقاء اليمامة» تلك الشخصية العربية التي كانت من أهل اليمامة وصارت مضربًا للمثل في حدِّة النظر وجودة البصر، إذ قيل إنها كانت تبصر الأشياء من مسيرة ثلاثة أيام، وبهذه القدرة أنذرت قومها بأن وفود حسان بن تبع الحميري وجموعه قادمة إليهم مستترة بالأشجار تريد غزوهم، ولكنهم اتهموها بالخرف ولم يصدقوها، فاجتاحوهم، وقضوا عليهم.

أول أوبرا سعودية تستلهم «زرقاء اليمامة»
شراكة ثقافية بين السعودية وأوبرا باريس
31 سهرة فنية على مسارح الأوبرا المصرية في رمضان

وجاء العرض مزيجًا من المواهب المحلية والخبرات الدولية، بالتعاون مع طاقم عمل متنوع من 18 جنسية.

وقام بتأليف الموسيقي الملحن الأسترالي لي برادشو، فيما أخرج العمل السويسري الإيطالي دانييل فينزي باسكا، وأدي المقطوعات الموسيقية أوركسترا دريسدن سينفونيكر والجوقة الفلهارمونية التشيكية، في حين أسهمت مصممة الأزياء جيوفانا بوزي وفريقها في تصميم أزياء تعكس روح الأوبرا والجماليات البصرية لعصر ما قبل الإسلام.

أسماء عالمية بارزة في الغناء الأوبرالي
وجسد الشخصيات في الأوبرا مجموعة من الأسماء العالمية البارزة منهم مغنية الميزو سوبرانو الشهيرة سارة كونولي، التي تعلمت العربية خصيصاً لأداء دورها بوصفها (زرقاء اليمامة)، وكذلك الفنانون أليكساندر ستيفانوفسكي، وأميليا وورزون، وسيرينا فارنوكيا، وباريد كاتالدو، وجورج فون بيرغن، بمشاركة المواهب السعودية خيران الزهراني، وسوسن البهيتي، وريماس عقبي، والعشرات من المؤدين السعوديين.

وأعربت ريماس العقبي عن حماسها للمشروع، مؤكدة على أهميته باعتباره معلمًا ثقافيًا في الأوبرا العربية. وقد شدّدت العقبي على الإعداد المكثف والتعاون الدولي الذي ساهم في نجاح الأوبرا. 

وقال سلطان البازعي، الرئيس التنفيذي لهيئة المسرح والفنون الأدائية «تمثل زرقاء اليمامة فرصة استثنائية لعرض التراث الوطني العميق للمشهد الفني السعودي، وتعزيز التبادل الثقافي الدولي، وإطلاق جيل جديد ومثير من المواهب السعودية على المسرح العالمي».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«سي إن إن» تعرض لقطات هجوم بي ديدي علي حبيبته السابقة
«سي إن إن» تعرض لقطات هجوم بي ديدي علي حبيبته السابقة
«الثقافة الفلسطينية» تحيي ذكرى النكبة بأسبوع «سردية سينمائية» (صور)
«الثقافة الفلسطينية» تحيي ذكرى النكبة بأسبوع «سردية سينمائية» ...
ريتشارد غير في «أوه.. كندا» بعيد عن أدواره الأكشن
ريتشارد غير في «أوه.. كندا» بعيد عن أدواره الأكشن
مركز السينما العربية يعلن أسماء الفائزين بـ«جوائز النقاد»
مركز السينما العربية يعلن أسماء الفائزين بـ«جوائز النقاد»
تركمانستان تدشن أحد أكبر التماثيل لأشهر شعرائها
تركمانستان تدشن أحد أكبر التماثيل لأشهر شعرائها
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم