Atwasat

النيابة العامة الإسبانية تطلب حفظ دعوى تهرب ضريبي في حق شاكيرا

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 08 مايو 2024, 05:58 مساء
WTV_Frequency

يُرجح أن تتمكن المغنية الكولومبية شاكيرا مجدداً من تجنب محاكمة بتهمة الاحتيال الضريبي في إسبانيا، إذ أعلنت النيابة العامة الإسبانية، اليوم الأربعاء، أنها قررت حفظ قضية تُلاحق فيها النجمة، وطلبت كفّ الملاحقات في حقها، بعد نحو ستة أشهر من اتفاق مماثل أبرمته مع الادعاء العام في قضية منفصلة. 

وأوضحت النيابة العامة في بيان أنها توصلت إلى «عدم كفاية الأدلة» لملاحقة الفنانة الكولومبية جزائياً، في إطار هذه الدعوى التي اتُهمت فيها النجمة باحتيال ضريبي متعلق بعام 2018، وفقا لوكالة «فرانس برس».

وأعلنت محكمة في ضواحي برشلونة في يوليو الفائت تحريك هذه الدعوى ضد المغنية الكولومبية المشتبه في أنها استخدمت شركات مقيمة في ملاذات ضريبية لتجنب دفع ضريبة الدخل والثروة بالكامل في تلك السنة، لكن طلب النيابة العام إغلاق القضية لا يزال مرهوناً بموافقة المحكمة، لكنه يعني عملياً استبعاد اي احتمال لإجراء محاكمة وفرض غرامة كبيرة على المغنية.

 تجنّب محاكمة في نوفمبر
وسبق لشاكيرا التي تلاحقها سلطات الضرائب الإسبانية في قضايا عدة، أن تجنبت محاكمة محرجة في نهاية عام 2023 أمام محكمة برشلونة في إطار قضية أخرى منفصلة.

وفي هذا القضية، يتهم الادعاء النجمة الكولومبية المتحدرة من أصل لبناني بعدم التصريح عن جزء من دخلها من جولاتها في الخارج خلال هذه الفترة، بينما كانت تعيش في إسبانيا لفترة تزيد عن 183 يوماً في السنة، وهو الحد الأدنى الذي يُفترض عند بلوغه التصريح عن محل الإقامة الضريبي في البلاد.

-شاكيرا تستعد للمثول أمام القضاء الإسباني في قضية تهرب ضريبي بملايين اليورو
شاكيرا تدفع 6.6 مليون يورو للقضاء الإسباني في إطار قضية أخرى
شاكيرا ستحاكم في إسبانيا بتهمة التهرب الضريبي

وطلبت النيابة العامة إنزال عقوبة بالسجن لأكثر من ثماني سنوات بشاكيرا وتوقيع غرامة عليها بنحو 24 مليون يورو في هذه القضية.

ودأبت الفنانة على النفي القاطع لهذه الاتهامات، مؤكدةً أنها كانت تعيش في تنقل مستمر بين البلدان بحكم عملها، رغم كونها كانت مرتبطة في تلك المرحلة عاطفياً مع لاعب كرة القدم السابق في برشلونة جيرار بيكيه.

وكانت توضح أنها لم تستقر بصورة دائمة في برشلونة إلا في نهاية عام 2014، قبل أن تنقل إقامتها الضريبية من جزر البهاماس إلى إسبانيا عام 2015، قبل مدة قصيرة من ولادة طفلها الثاني.

وفي قضية أخرى تتعلق باحتيال ضريبي في الأعوام 2012 و2013 و2014، استُدعيت شاكيرا إلى المحكمة في نوفمبر، لكنها أبرمت اتفاقا في اللحظة الأخيرة مع النيابة العامة جنّبها محاكمة كان يمكن أن تتناول الكثير من تفاصيل حياتها الخاصة.

وحُكم على مغنية «واكا واكا» و«هيبس دونت لاي» بدفع غرامة تزيد عن 7,3 ملايين يورو، بما يعادل «50%» من مبلغ الاحتيال الضريبي، وفق الاتفاق المبرم بين الجانبين.

وسبق أن دفعت المغنية للسلطات الضريبية الإسبانية 17,45 مليون يورو بهدف تسوية وضعها في هذه القضية.

تحقيق «أوراق باندورا»
إلا أن شاكيرا التي ورد اسمها في «أوراق باندورا»، وهو تحقيق صحفي واسع نُشر نهاية عام 2021 واتهم مئات الشخصيات بإخفاء أصول في شركات خارجية، لم تنته بعد من القضاء الإسباني، إذ تشتبه السلطات الضريبية في تهربها من تسديد ضرائب خلال السنة المالية 2011.

وكانت المغنية انتقلت مع ولديها إلى ميامي بعد انفصالها العام المنصرم عن جيرار بيكيه.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
وارهول وفان غوخ وهوكني يهيمنون على مزادات نيويورك
وارهول وفان غوخ وهوكني يهيمنون على مزادات نيويورك
«سي إن إن» تعرض لقطات هجوم بي ديدي علي حبيبته السابقة
«سي إن إن» تعرض لقطات هجوم بي ديدي علي حبيبته السابقة
«الثقافة الفلسطينية» تحيي ذكرى النكبة بأسبوع «سردية سينمائية» (صور)
«الثقافة الفلسطينية» تحيي ذكرى النكبة بأسبوع «سردية سينمائية» ...
ريتشارد غير في «أوه.. كندا» بعيد عن أدواره الأكشن
ريتشارد غير في «أوه.. كندا» بعيد عن أدواره الأكشن
مركز السينما العربية يعلن أسماء الفائزين بـ«جوائز النقاد»
مركز السينما العربية يعلن أسماء الفائزين بـ«جوائز النقاد»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم