Atwasat

وارهول وفان غوخ وهوكني يهيمنون على مزادات نيويورك

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 19 مايو 2024, 08:56 صباحا
WTV_Frequency

سيطرت أعمال وارهول وفان غوخ وهوكني، الخميس، على المزادات في سوق الفنون بنيويورك، حيث حققت دار كريستيز مبيعات بـ528 مليون دولار هذا الأسبوع على الرغم من هجوم إلكتروني عطّل موقعها على الإنترنت.

ومن أبرز أحداث الأمسية الفاخرة التي أقيمت في مركز روكفلر المرموق في مانهاتن بيع لوحة بعنوان «فلاورز» (زهور) تعود لعام 1964، وتحمل توقيع معلّم فن البوب الأميركي الشهير آندي وارهول مقابل 35.5 مليون دولار، بعد «ما يقرب من خمس دقائق من معركة مزايدات»، وفقا لبيان صادر عن دار كريستيز، التابعة لشركة «أرتيميس» القابضة المملوكة للملياردير الفرنسي فرنسوا بينو، وفقاً لوكالة «فرانس برس».

مع ذلك، فإن دار المزادات بعيدة جداً عن الرقم القياسي المطلق الخاص بها لعمل من القرن العشرين، حيث بيعت لوحة بعنوان «Shot Sage Blue Marilyn» لوارهول نفسه مقابل 195 مليون دولار خلال أمسية صاخبة مايو 2022 في روكفلر، أحد أشهر المراكز العالمية للفنون والشركات المالية.

-رسمان نادران لفان غوخ وكانديسكي بمعرض فني في هولندا
-خوذة افتراضية تتيح التفاعل مع فان غوخ في معرض بباريس

وخلف وارهول، بيعت لوحة «Grass and butterflies»(الخشخاش والفراشات) لفنسنت فان غوخ مقابل 33.2 مليون دولار، بينما A Lawn Being Sprinkled العائدة لعام 1967 لديفيد هوكني من مجموعة نورمان لير، المنتج والمخرج والممثل التلفزيوني الأميركي الذي توفي السنة الماضية عن عمر يناهز 101، بيعت بـ28.6 مليون دولار، وهو السعر الأدنى في مروحة أسعارها التقديرية.

في المجمل، حصدت مزادات دار كريستيز خلال الأمسية 413.3 مليون دولار، مع 65% من المشترين من أميركا الشمالية وأميركا اللاتينية، خلال أسبوع لمزادات الربيع في نيويورك بلغت قيمة تداولاته 527.9 مليون دولار.

وقالت رئيسة هذا المزاد لدى «كريستيز»، إميلي كابلان، في بيان: «تُظهر نتائج مبيعات الليلة قوة فن البوب»، مشيدة بـ«إرث آندي وارهول الذي لا يضاهى في الفن المعاصر».

الأسبوع الماضي، تعرضت دار كريستيز لهجوم إلكتروني أدى إلى تعطيل موقعها الإلكتروني حيث يقام جزء من المزادات. لكن الدار أكدت، هذا الأسبوع، أنها تمكنت من إدارة «مشكلة السلامة التكنولوجية هذه».

بينما باعت منافستها دار «سوذبيز» المملوكة للملياردير الفرنسي الإسرائيلي باتريك دراهي، الأربعاء، نحو خمسين لوحة فنية حديثة مقابل 235 مليون دولار.

وعلى خلفية الحروب في أوكرانيا والشرق الأوسط، ومع وجود عدد أقل من المشترين الروس في السوق، وصلت مزادات الفن العالمية إلى 14.9 مليار دولار في العام 2023 مقارنة بـ16 مليار دولار في 2022 (بتراجع 14.5%)، وهو عام الخروج من جائحة كورونا التي حطمت جميع الأرقام منذ ذلك الوقت.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الأمير وليام يحتفل بعيد ميلاده في حفلة تايلور سويفت
الأمير وليام يحتفل بعيد ميلاده في حفلة تايلور سويفت
ندوة عن «العمالة المصرية في الحرب العالمية الأولى» بالمركز القومي للترجمة بالقاهرة
ندوة عن «العمالة المصرية في الحرب العالمية الأولى» بالمركز القومي...
فرقة ميتال نسائية من إندونيسيا تستعد لأكبر المهرجانات في العالم
فرقة ميتال نسائية من إندونيسيا تستعد لأكبر المهرجانات في العالم
«إنسايد آوت 2» يواصل تصدر شباك التذاكر
«إنسايد آوت 2» يواصل تصدر شباك التذاكر
توقيف المغنية رقية تراوري في إيطاليا
توقيف المغنية رقية تراوري في إيطاليا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم