Atwasat

الجنائية الدولية تشعر بـ«قلق عميق» إزاء الوضع في رفح

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 13 فبراير 2024, 11:20 صباحا
WTV_Frequency

قال المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان، الإثنين، إنه يشعر «بقلق عميق من تقارير عن قصف وتوغل بري محتمل للقوات الإسرائيلية في رفح».

وأكد خان مجددا، في منشور على منصة «إكس»، أن المحكمة «تحقق بجد في أي جرائم يُزعم ارتكابها» في قطاع غزة، مضيفا «من ينتهكون القانون سيُحاسبون»، بحسب وكالة «رويترز».

وفي وقت لاحق، قال خان إن نصف سكان قطاع غزة يحتشدون الآن في رفح، مضيفا أن تقارير تشير إلى أن العدد «أكبر من مستوى الكثافة الطبيعية بستة أمثال».

«المخاطر التي يتعرض لها المدنيون كبيرة»
وتابع «عندما يكون أمامك 60% من السكان من الأطفال والنساء وفقا لكل الروايات، فإن المخاطر التي يتعرض لها المدنيون تكون كبيرة.. إنني أعطي هذا الوضع أولوية قصوى».

- تشيلي تطالب «الجنائية الدولية» بالتحقيق في الجرائم بالأراضي الفلسطينية المحتلة

و«إسرائيل» ليست عضوا في المحكمة التي مقرها لاهاي ولا تعترف بولايتها القضائية. لكن خان أكد في أكتوبر الماضي، أن محكمته لها ولاية قضائية على أي جرائم حرب محتملة.

ويواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي، والذي خلف عشرات الآلاف من الشهداء والجرحى والمفقودين، وتدمير كل مناخي الحياة في القطاع، فيما هدد مسؤولوه بتنفيذ اجتياج بري لمدينة رفح في الحدود مع مصر، والتي تضم أغلب النازحين من الشمال فضلا عن سكانها، والذين يصلوا عددهم بالكامل لنحو 1.6 مليون إنسان.

والأربعاء طالبت تشيلي مكتب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية بالتحقيق في الجرائم المرتكبة في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وقالت مندوبة تشيلي لدى الأمم المتحدة إنها «ستتقدم على الفور بإحالة الوضع في فلسطين إلى مكتب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية حتى يمكن التحقيق في الجرائم المرتكبة في الأراضي الفلسطينية المحتلة»، وتمنت مساندة الدول الأخرى.

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
عضوان بالشيوخ الأميركي يريدان تفويضا من «كونغرس» بشأن العمل العسكري ضد الحوثي
عضوان بالشيوخ الأميركي يريدان تفويضا من «كونغرس» بشأن العمل ...
قوات الاحتلال تقتحم مدينتين في الضفة الغربية
قوات الاحتلال تقتحم مدينتين في الضفة الغربية
قلق متزايد من مجاعة في غزة على الرغم من مساعي الهدنة
قلق متزايد من مجاعة في غزة على الرغم من مساعي الهدنة
ممثلون عن فتح وحماس في موسكو لبحث تشكيل حكومة وحدة
ممثلون عن فتح وحماس في موسكو لبحث تشكيل حكومة وحدة
حصيلة حرب الإبادة على غزة تقترب من 30 ألف شهيد
حصيلة حرب الإبادة على غزة تقترب من 30 ألف شهيد
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم