Atwasat

أوكراني يحوّل الأشجار الذابلة ورقاً

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 09 يونيو 2024, 12:08 مساء
WTV_Frequency

يسعى الشاب الأوكراني فالنتين فريشكا المقيم في فرنسا إلى تحقيق حلمه المتمثل في تصنيع أوراق من الأشجار الذابلة، وهو بصدد افتتاح مصنع تجريبي في باريس يجرى تزويده بأوراق أشجار من العاصمة الفرنسية.

ويمثل هذا العالم البالغ 23 عاماً أحد المرشحين الثلاثة النهائيين لنيل جائزة المخترع الشاب للعام 2024 التي يمنحها مكتب براءات الاختراع الأوروبي، وسيُعلَن عن اسم الفائز في التاسع من يوليو، وكانت انطلاقة المشروع من نهج طموح ومدروس جيداً: التوصل إلى فكرة لم تُنفَّذ من قبل وتستجيب لأحد تحديات القرن في المرحلة الراهنة، وفق وكالة «فرانس برس».

ويقول فريشكا من باريس وتحديداً من «ستيشن إف»، وهي حاضنة للشركات الناشئة تستضيف فريقه المكون من 20 شخصاً «كنت سأعرض الفكرة في أوكرانيا ثم على المستوى الدولي، أردت أن أرى العالم وأن أمثل بلدي».

وطرأت الفكرة في ذهنه العام 2017 في حديقة مزروعة بأشجار بلوط قديمة، عندما كان يشاهد الأوراق تتساقط. ويشير إلى أنّ الفكرة تتمثل بـ«استخدم الألياف لتصنيع الورق! فأوراق الأشجار تحتوي على السليلوز، المادة الرئيسية لتصنيع الورق»، ويضيف «حصلنا بسرعة على نتائج جيدة».

ابتكار غذائي كوري جنوبي يجمع بين الأرزّ وخلايا لحم البقر
ترشيح مؤسسة منبر «المرأة الليبية من أجل السلام» لجائزة أكثر النساء ابتكارا «آثينا 40»
من أوكرانيا إلى فرنسا.. عالما فيزياء لاجئان يواصلان أبحاثهما

وسرعان ما فاز المشروع بمسابقة وطنية، ثم بميداليات في الولايات المتحدة وكينيا وأوروبا.. وقد تلقى دعما أوليا من الصندوق العالمي للطبيعة ثم من جهات أخرى تحديداً في الاتحاد الأوروبي حيث اختار رجل الأعمال الشاب أن يستقر.

وهكذا أُنشئت شركة «ريليف بايبر» العام 2020. وتنتج هذه الشركة العجينة اللازمة لتصنيع الورق من أوراق أشجار في كييف، وتبيع كذلك أوراقاً تحت اسمها، بعد تصنيعها في معامل أوكرانية باستخدام العجينة المُنتَجَة. ويقول فريشكا «كان علينا أن نثبت نجاح المشروع».

وتتيح هذه العملية راهناً إنتاج طن واحد من السليلوز من خلال 2,3 طناً من الأوراق الميتة، وبالتالي تجنّب قطع 17 شجرة، بحسب ما يوضح المخترع الذي يتعامل مع مواطن أوكراني في مسألة تطوير الشركة التي أسساها معاً.

 استخدام المياه لا المواد الكيميائي
وتجرى عملية تحويل الأوراق بعد تنظيفها بشكل دقيق من خلال المعالجة «الحرارية الميكانيكية» التي تتضمن الطحن والتليين ببخار عالي الضغط. وتهدف هذه الخطوة إلى عزل الألياف لإنتاج عجينة تشبه عجينة الخشب. ويشير فريشكا إلى استخدام المياه في هذه العملية لا المواد الكيميائية.

ولتصنيع الورق، تُخلط بعد ذلك العجينة التي تحتوي على ألياف قصيرة، مع ورق معاد تدويره يوفر الألياف الطويلة، ومن بين زبائن الشركة «لوريال» و«ويليدا» و«لوجيتك» التي طلبت ورقاً مقوى وحقائب ودفاتر.

وقد حسّن فريشكا هذه التقنيات في المدرسة الدولية للورق والمواد الحيوية في غرونوبل، التي انضم إليها في العام 2022 عندما اندلعت الحرب بين بلاده وروسيا.

وفي أوكرانيا، يستمر نشاط الشركة، ويقول فريشكا الذي يعيش في المرحلة الحالية بعيداً عن عائلته وقريته المحاذية للحدود الرومانية «نحن أوكرانيون، وهذه طريقة لدعم اقتصادنا. ولا يزال فريقنا المؤلّف من خمسة أشخاص في أوكرانيا».

وبفضل الدعم الأوروبي البالغ 2,5 مليون يورو، يُفترض أن تفتتح الشركة مصنعها التجريبي في مورو خلال يوليو «قبل موسم أوراق الشجر». وتبلغ مساحة هذا المصنع ألفي متر مربع وسيعالج خمسة آلاف طن من العجينة سنويا. وسبق للشركة أن حصلت على 25 ألف طن من أوراق الأشجار من باريس.

ستكون تكلفة هذا الورق أعلى بنسبة 10 إلى 30% من الورق المعاد تدويره، لكن فريشكا متأكد من أن هذه التكلفة ستنخفض مع توسع الإنتاج. وبدأ يفكّر في تصنيع منتجات إضافية كـ«المناديل الورقية».

ويقول المخترع الشاب الذي يظهر اهتماماً بخصائص أوراق الموز والأناناس «لم يعد المستهلكون في القرن الحادي والعشرين يريدون قطع الأشجار لهذا الغرض. نحن بحاجة إلى إيجاد بدائل».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
تحديث جديد من «غوغل» يهدد استمرارية مواقع إلكترونية صغيرة
تحديث جديد من «غوغل» يهدد استمرارية مواقع إلكترونية صغيرة
فريق من جامعة بنغازي يزور «بركان إتنا» بجزيرة صقلية لفهم الظواهر الطبيعية (صور)
فريق من جامعة بنغازي يزور «بركان إتنا» بجزيرة صقلية لفهم الظواهر ...
روبوت شبيه بالبشر لصيانة السكك الحديد في اليابان (فيديو)
روبوت شبيه بالبشر لصيانة السكك الحديد في اليابان (فيديو)
انتهاء مهمة لـ«ناسا» في بيئة شبيهة بالمريخ استمرت 378 يوماً
انتهاء مهمة لـ«ناسا» في بيئة شبيهة بالمريخ استمرت 378 يوماً
نجاح أول رحلة لمركبة «آريان 6» الأوروبية إلى الفضاء
نجاح أول رحلة لمركبة «آريان 6» الأوروبية إلى الفضاء
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم