Atwasat

اكتشاف أول حالة لمتلازمة داون لدى إنسان نياندرتال

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 28 يونيو 2024, 04:37 مساء
WTV_Frequency

اكتشف الباحثون بقايا جمجمة طفلة تنتمي إلى «إنسان النياندرتال»، في أثناء أعمال التنقيب في كهف «كوفا نيجرا» في فالنسيا بإسبانيا، مصابة بمتلازمة داون.

وتُظهر الحالة الأولى لمتلازمة داون لدى إنسان نياندرتال أن تلك المجموعة المنقرضة من البشر، الذين عاشوا في أوراسيا قبل نحو 40 ألف سنة، قدمت الدعم للأعضاء الضعفاء فيها، وفقا لموقع «انترستنج انجنيرنج».

وبناءً على تشريح الجمجمة، بقيت طفلة النياندرتال على قيد الحياة حتى سن السادسة على الرغم من إصابتها بمتلازمة داون، وهو اضطراب وراثي ناجم عن وجود كل أو جزء من نسخة ثالثة من الكروموسوم 21، ويمكن أن يسبب هذا الاضطراب إعاقة ذهنية وتأخر النمو.

فريق علمي بريطاني يعيد تكوين رأس امرأة من عصر البشر البدائيين
العثور على عظمة تعود للإنسان العاقل في كهف سكنه النياندرتال بفرنسا
إنسان نياندرتال عرف الطلاء قبل 60 ألف سنة

وبقيت طفلة النياندرتال على قيد الحياة حتى عمر ست سنوات على الأقل، مما يشير إلى تلقيها رعاية مكثفة من أفراد آخرين في مجموعتها الاجتماعية.

تصوير مقطعي دقيق
استخدم فريق دولي، يضم عالم الأنثروبولوجيا رولف كوام من جامعة بينجهامتون، عمليات التصوير المقطعي المحوسب في دراسة الحفرية، ثم وثق هذه الحالة الرائدة لمتلازمة داون في إنسان نياندرتال.

وقال أستاذ عصور ما قبل التاريخ بجامعة فالنسيا، فالنتين فيلافيردي: «لقد كانت الحفريات في كوفا نيجرا أساسية لفهم أسلوب حياة إنسان النياندرتال على طول ساحل البحر الأبيض المتوسط ​​لشبه الجزيرة الأيبيرية، وقد أتاحت لنا تحديد مهن المستوطنة ذات المدة الزمنية القصيرة، ومع عدد قليل من الأفراد، بالتناوب مع وجود الحيوانات الآكلة اللحوم».

وأجرى الباحثون فحوص التصوير المقطعي المحوسب لجزء صغير من الجمجمة من العظم الصدغي الأيمن، الذي يشمل منطقة الأذن. وقد مكنهم ذلك من إعادة بناء نموذج ثلاثي الأبعاد للقياس والتحليل الدقيق.

تشوه خلقي في الأذن الداخلية
وعانت طفلة النياندرتال، التي أطلقوا عليها اسم «تينا»، مرضا خلقيا في الأذن الداخلية مرتبطا بمتلازمة داون، مما أدى إلى فقدان شديد للسمع ودوار. 

وصرح أستاذ الأنثروبولوجيا رولف كوام بأنها كانت دراسة رائعة، حيث جمعت بين الحفريات الأثرية الدقيقة وتقنيات التصوير الطبي الحديثة ومعايير التشخيص، لتوثيق متلازمة داون لدى إنسان نياندرتال للمرة الأولى. وخلص كوام إلى أن «النتائج لها آثار مهمة على فهمنا سلوك النياندرتال».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«آي سي كيو» الرائدة في مجال المراسلة الفورية تُغلق نهائياً
«آي سي كيو» الرائدة في مجال المراسلة الفورية تُغلق نهائياً
علماء يابانيون ينجحون في جعل روبوت يُظهر «ابتسامة طبيعية»
علماء يابانيون ينجحون في جعل روبوت يُظهر «ابتسامة طبيعية»
«ناسا» تختار «سبايس إكس» لتصنيع مركبة تساعد في تدمير محطة الفضاء الدولية بعد عام 2030
«ناسا» تختار «سبايس إكس» لتصنيع مركبة تساعد في تدمير محطة الفضاء ...
القضايا المناخية أصبحت في صلب ألعاب الفيديو
القضايا المناخية أصبحت في صلب ألعاب الفيديو
اكتشاف أول حالة لمتلازمة داون لدى إنسان نياندرتال
اكتشاف أول حالة لمتلازمة داون لدى إنسان نياندرتال
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم