Atwasat

السعودية تسعى لأن تصبح «محوراً عالمياً» في قطاع ألعاب الفيديو

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 24 مايو 2024, 04:47 مساء
WTV_Frequency

تكثف المملكة العربية السعودية استثماراتها في مجال الرياضات الإلكترونية، إذ ترى فيه «مدخلاً» لتطوير قطاع ألعاب الفيديو الخاص بها، وفق ما يؤكد الأمير فيصل بن بندر بن سلطان آل سعود المسؤول عن هذه الاستراتيجية.

وقال الأمير السعودي، وهو رئيس الاتحاد الدولي للرياضات الإلكترونية، اليوم الجمعة، خلال زيارة إلى طوكيو «نريد أن نصبح محوراً عالمياً لألعاب الفيديو والرياضات الإلكترونية»، في مقابلة مع وكالة «فرانس برس».

وأعلنت المملكة في العام 2022 عن استراتيجية استثمارية بقيمة 38 مليار دولار، تلحظ خصوصاً استحداث 39 ألف فرصة عمل مرتبطة بقطاع الألعاب أو الرياضة الإلكترونية، مع السعي لأن تمثّل هذه القطاعات 1% من إجمالي الناتج المحلي بحلول العام 2030، في إطار سعي المملكة في تنويع اقتصادها من خلال تخفيف الاعتماد على النفط، وتحسين صورتها حول العالم.

وستنظم السعودية هذا الصيف كأس العالم للرياضات الإلكترونية، سيتقاسم في نهايتها الفائزون جوائز تتخطى قيمتها 60 مليون دولار، على أمل جذب ملايين المتابعين لهذا النشاط.

ويوضح الأمير فيصل بن بندر بن سلطان آل سعود أن ألعاب الفيديو والرياضات الإلكترونية «تستحضر بطبيعة الحال» بلداناً مثل اليابان أو كوريا الجنوبية، لكننا «نريد أن تكون السعودية جزءاً» من هذه المعادلة.

الأردن يريد حجز مكانة في سوق صناعة الألعاب الإلكترونية العالمية
رحلة «حلوة ومرّة».. لعبة إلكترونية تعود بالزمن إلى بغداد في العصر العباسي
طفرة متوقعة في الألعاب السحابية مع احتمال وصول حجمها إلى 8.17 مليارات دولار

ومع ذلك، يقول الأمير إنه يرى الرياضة الإلكترونية بمثابة «بوابة» لطموح أكبر بكثير، لأن «ما نريد بناءه هو صناعة شاملة» لألعاب الفيديو.

ولتحقيق ذلك، استحوذت المملكة العام الماضي خصوصاً مقابل 4,9 مليارات دولار على استوديو «سكوبلي» في كاليفورنيا، المتخصص في ألعاب الأجهزة المحمولة، والذي حققت لعبته «مونوبولي غو» إثر طرحها العام الماضي، إيرادات بقيمة 2 مليار دولار في عشرة أشهر فقط.

استثمارات «طوال الوقت»
ولن يبقى هذا الاستحواذ وحيداً، إذ ستستتبعه المملكة بعمليات كبرى أخرى من هذا النوع، على ما يلفت براين وارد، رئيس مجموعة «سافي غيمز» المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة في السعودية والتي تحتل مركزاً في قلب الإستراتيجية الوطنية لألعاب الفيديو.

ويشدد وارد، وهو من الكوادر السابقين في شركة ألعاب الفيديو الشهيرة «أكتيفيجن بليزارد» «نحن لا نتوقف أبداً. إذ نعمل بطاقتنا القصوى، طوال الوقت».

ويقول «الوقت مناسب لحجز موقع لنا في السوق والبحث عن فرق جيدة في الاستوديوهات. خلال العام ونصف العام الماضيين، كان من الصعب العثور على مصادر أخرى لرأس المال».

ويأمل وارد أيضاً أن تتمكن «سافي غيمز» في نهاية المطاف من الاستفادة من الاستثمارات الضخمة التي يموّلها صندوق الاستثمارات العامة في الاستوديوهات الدولية الكبرى مثل «أكتيفيجن بليزارد» الأميركية و«نينتندو» و«كابكوم» اليابانيتين.

ويوضح وارد «سنجد طرقاً لإقامة شراكات ذات معنى أكبر معهم، تتجاوز مجرد البحث عن عائد مالي»، على سبيل المثال في الرياضة الإلكترونية أو لمساعدة هذه الجهات على زيادة انتشارها في الشرق الأوسط.

ويقول الأمير فيصل «نريد أن يكون لنا تأثير خلال السنوات العشر المقبلة، ليس من خلال التحول إلى مركز عالمي فحسب، بل بأن نكون أيضاً مركزاً إقليمياً، ما سيجعل المنطقة بأكملها تنمو معنا».

ويوضح أنه إلى جانب ألعاب الهاتف المحمول، تأمل البلاد أيضاً في إنتاج لعبة ذات ميزانية كبيرة لوحدات التحكم بحلول العام 2030، «يجري إنشاؤها في المملكة العربية السعودية على يد سعوديين»، مع تطوير تراخيص خاصة بها.

ويضيف «لدينا تقليد طويل في عالم القصص، أنظر إلى علاء الدين وألف ليلة وليلة وسندباد، كل هذه القصص جرى تناقلها من الشرق إلى الغرب، لكننا لم نكن أبداً الجهة التي تروي» القصة.

انتقادات ضد المملكة
وتسببت انتقادات ضد المملكة في فشل شراكة العام 2020 بين ناشر الألعاب الأميركي «ريوت غيمز» ومدينة نيوم السعودية المستقبلية.

ويقول الأمير السعودي «نحن بلد يمر بمرحلة انتقالية، وننفتح» شيئاً فشيئاً، مضيفاً «ثمّة الكثير من المفاهيم الخاطئة حول السعودية والسعوديين».

ويؤكد «لدينا ثقافة محافظة بطبيعتنا أيضاً. لكن هذا لا يعني أننا نتجنب الناس أو ندفعهم بعيداً».

ويوضح براين وارد «كان من المهم بالنسبة لي أن تتمكن سافي من العمل كشركة ألعاب فيديو حقيقية، بما يتوافق مع قيم صناعتنا وثقافتها».

ويضيف «وهذه الحال فعلاً، فقد حصلنا على تفويض مطلق»، «نحن لا نفعل أي شيء مختلفاً في الرياض عما لو كنا في نيويورك أو لوس أنغليس أو برلين».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
هل تعوِّض «أبل» تراجعها في منتجات «الذكاء الصناعي»؟
هل تعوِّض «أبل» تراجعها في منتجات «الذكاء الصناعي»؟
«غوغل» تختبر خاصية مكافحة سرقة الهواتف الذكية
«غوغل» تختبر خاصية مكافحة سرقة الهواتف الذكية
دراسة تتبع حالة التغيرات التي تطرأ على صحة روّاد الفضاء
دراسة تتبع حالة التغيرات التي تطرأ على صحة روّاد الفضاء
انبعاثات أكسيد النيتروز في العالم تهدد أهداف حماية المناخ
انبعاثات أكسيد النيتروز في العالم تهدد أهداف حماية المناخ
«أمازون» تتعهد بتقديم 230 مليون دولار لدعم شركات الذكاء الصناعي
«أمازون» تتعهد بتقديم 230 مليون دولار لدعم شركات الذكاء الصناعي
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم