Atwasat

ما تأثير قرارات «المركزي» على سعر الدولار؟

طرابلس - بوابة الوسط: أحمد الخميسي الأحد 04 فبراير 2024, 01:58 صباحا
WTV_Frequency

رجّح محللون أن تقود إجراءات المصرف المركزي إلى ضبط اتجاهات السوق الموازية، والسيطرة على أسعار صرف الدولار مقابل الدينار، على الرغم من الغموض الذي يسيطر على العرض والطلب بسبب الاحتياجات الضرورية التي تدفع البعض للجوء لتدبيرها خارج الإطار المصرفي.

الشحومي: «المركزي» يقود اتجاهات السوق الموازية
ويقول المحلل المالي سليمان الشحومي إن المصرف المركزي هو العارض الوحيد للدولار، و«بالتالي قادر على قيادة اتجاهات السوق الموازية بفضل ما يطرحه بوسائل مختلفة، مع استمرارية تدفق العملة بشكل منتظم».

وأكد الشحومي، في تصريح إلى «بوابة الوسط»، أن الضوابط الكمية التي يفرضها «المركزي» ترجع إلى عجز ميزان المدفوعات خلال العام الماضي، وبالتالي يلجأ المصرف لتعديل كفته هذا العام.

- 72.4 ألف سجَّلوا بالمنصة.. «المركزي» يعلن موعد حجز العملة الأجنبية للأفراد
- خسارة للاقتصاد الوطني.. 5.3 مليار دولار تحويلات العمالة الأجنبية عبر السوق الموازية في ليبيا
- شاهد في برنامج «فلوسنا»: الدينار.. بين إجراءات المركزي وتخوف التجار
- 4 آلاف دولار حد أقصى.. «المركزي» ينشر ضوابط شراء النقد الأجنبي للأغراض الشخصية
- «المركزي» يصدر ضوابط لشراء النقد الأجنبي بغرض فتح الاعتمادات المستندية

الشيباني: السوق الموازية «هشة» أمام «المركزي»
ويعتقد المحلل الاقتصادي محمد الشيباني أن «السوق الموازية هشة، ولا تستطيع الصمود أمام السيولة الدولارية التي يطرحها المصرف المركزي».

وتوقع الشيباني، في تصريح إلى «بوابة الوسط»، استمرار المضاربة خلال أيام معدودات، على أن يعود المؤشر بعدها للانخفاض، مؤكدا أهمية استمرار إنتاج النفط دون توقف، لتعزيز الإيرادات من العملة الصعبة، ومرجحًا حدوث نتائج إيجابية بمنتصف العام الجاري.

والخميس الماضي، أعلن مصرف ليبيا المركزي ضوابط شراء النقد الأجنبي للأغراض الشخصية، محددًا مبلغا قدره أربعة آلاف دولار أو ما يعادله من العملات الأخرى كحد أقصى لما يجرى بيعه للشخص الواحد من خلال جميع المصارف العاملة في ليبيا، مقارنة بـ10 آلاف دولار خلال العام 2023.

سعر صرف الدولار في ليبيا
وكرد فعل على القرار، تراوحت أسعار العملات الأجنبية في السوق الموازية بين الارتفاع والانخفاض قليلاً، خاصة بعد فتح منظومة الاعتمادات المستندية. وسجل سعر الدولار 6 دنانير في السوق الموازية مقابل 4.83 دينار بالسوق الرسمية.

وأكد عبدالهادي الجلالي، أحد المتعاملين في سوق العملة بمنطقة الظهرة في العاصمة طرابلس، وجود طلب على الدولار من المرضى والعمالة الأجنبية. كما يشتري المواطنون الدولار بالصك المصرفي.

وأضاف الجلالي لـ«بوابة الوسط» أن الطلب على العملة يدفع السعر للارتفاع، فضلا عن وجود مضاربات من أجل تعزيز الأرباح خلال الفترة الحالية.

ووفق بيانات مصرف ليبيا المركزي، بلغت استخدامات النقد الأجنبي 35.3 مليار دولار خلال العام 2023، بينما سجلت الإيرادات 25.4 مليار دولار، بعجز مقداره 9.9 مليار دولار.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مباحثات للكوني ورئيس موريتانيا في غامبيا
مباحثات للكوني ورئيس موريتانيا في غامبيا
حكومة حماد تجهز للمؤتمر الأفريقي - الأوروبي المرتقب حول الهجرة
حكومة حماد تجهز للمؤتمر الأفريقي - الأوروبي المرتقب حول الهجرة
«تغطية خاصة» يناقش واقع وطموح الصحافة الليبية
«تغطية خاصة» يناقش واقع وطموح الصحافة الليبية
حكومة حماد توفد 107 طلاب لدراسة الماجستير والدكتوراه في الداخل
حكومة حماد توفد 107 طلاب لدراسة الماجستير والدكتوراه في الداخل
باتيلي رفقة ستيفاني خوري في زيارة لمجلس الدولة
باتيلي رفقة ستيفاني خوري في زيارة لمجلس الدولة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم