Atwasat

باتيلي يشدد على ضرورة اجتماع الأطراف الليبية الرئيسية للتوصل إلى اتفاق سياسي

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 16 نوفمبر 2023, 02:02 صباحا
WTV_Frequency

شدد رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا عبدالله باتيلي على ضرورة اجتماع الأطراف السياسية الرئيسية للتوصل إلى اتفاق سياسي بشأن جميع القضايا العالقة المرتبطة بالانتخابات.

جاء ذلك خلال لقائه، اليوم الخميس، سفير تونس في ليبيا الأسعد العجيلي لتبادل وجهات النظر حول الوضع الحالي في ليبيا، حسبما أعلن عبر حسابه على منصة «إكس» (تويتر سابقا).

وأثنى باتيلي على «التزام تونس المتواصل إزاء استقرار ليبيا، ودورها النشط في التخفيف من الآثار السلبية للأزمة الليبية على الوضع الإنساني في المنطقة». ونقل باتيلي عن السفير العجيلي تأكيده دعم بلاده المساعي التي تبذلها الأمم المتحدة في ليبيا.

- 5 دول غربية تؤيد دعوة باتيلي إلى تسوية تمهد لانتخابات وحكومة موحدة
- باتيلي يبحث مع اللافي تحديات تواجه تفعيل القوانين الانتخابية
- المنفي: الوصول إلى الانتخابات يحتاج حوارًا يشمل المؤسسات المنبثقة عن الاتفاق السياسي

يأتي ذلك في إطار سلسلة اجتماعات للمبعوث الأممي مع الأطراف المعنية بالأزمة الليبية، في وقت تتردد فيه أنباء عن مبادرة أممية مرتقبة كشفها رئيس المجلس الأعلى للدولة محمد تكالة عقب اتصال هاتفي مع المبعوث الأممي.

دول غربية تؤيد دعوة باتيلي إلى تسوية بين «القادة الرئيسيين»
وحظيت دعوة باتيلي بدعم خمس دول غربية، حيث أعلنت فرنسا وألمانيا وإيطاليا وأميركا وبريطانيا «تأييدها بقوة» دعوة الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة للقادة الليبيين كافة «للعمل معًا من أجل التوصل إلى تسوية سياسية ملزمة تمهد الطريق لإجراء انتخابات وطنية وحكومة موحدة»، حسب بيان مشترك نشره حساب السفارة الأميركية لدى ليبيا بموقع «إكس» في بيان مشترك في 17 أكتوبر 2023.

وتنص مبادرة باتيلي، حسب ما وردت في إحاطته الأخيرة أمام مجلس الأمن الدولي، في 16 أكتوبر 2023، على دعوة «أصحاب الشأن جميعهم، بمن فيهم القادة الرئيسيون، إلى الاجتماع والاتفاق على تسوية سياسية ملزمة نحو عملية انتخابية سلمية، يكون عمادها حكومة موحدة لقيادة ليبيا إلى الانتخابات. وبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا على استعداد لتيسير هذه العملية».

المنفي يدعو إلى «حوار أوسع» للوصول إلى الانتخابات
وبينما يدعو باتيلي إلى اجتماع «القادة الرئيسيين»، قال رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي، في الخامس من نوفمبر الجاري، إن الوصول إلى الانتخابات «يحتاج إلى حوار أوسع يشمل كل المؤسسات المنبثقة عن الاتفاق السياسي»، مؤكدا تحفزه «للمضي في استكمال مبادئ خارطة طريق الحوار السياسي الليبي».

وتحدث المنفي عن تشكيل اللجنة المالية العليا التي لاقت ترحيبا دوليا، وأيضا التقدم في ملف المصالحة الوطنية، الأمر الذي يحفز من أجل استكمال وثيقة خارطة الطريق المعتمدة خلال ملتقى الحوار السياسي الليبي في اجتماعاته بتونس منتصف نوفمبر العام 2020.

مجلس الأمن يمدد ولاية بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا
واعتمد مجلس الأمن الدولي، في 30 أكتوبر، القرار رقم (2702) «بالإجماع»، والذي مدد بموجبه ولاية بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا لمدة عام واحد، حتى 31 أكتوبر 2024.

ويحث القرار المؤسسات السياسية الليبية وأصحاب المصلحة الرئيسيين إلى المشاركة مع الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، عبدالله باتيلي، «في مفاوضات لإجراء انتخابات حرة ونزيهة وشفافة وشاملة في أقرب وقت ممكن في جميع أنحاء البلاد».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
غلق مخبز مخالف في سبها
غلق مخبز مخالف في سبها
ضبط وقود وسلع قبل تهريبها في معبر رأس اجدير
ضبط وقود وسلع قبل تهريبها في معبر رأس اجدير
تزامنا مع استمرار احتجاز السنوسي.. مجلس الدولة يدين «حوادث الخطف» ويدعو إلى محاسبة مرتكبيها
تزامنا مع استمرار احتجاز السنوسي.. مجلس الدولة يدين «حوادث الخطف»...
حالة الطقس في ليبيا (السبت 13 يوليو 2024)
حالة الطقس في ليبيا (السبت 13 يوليو 2024)
«العربية لحقوق الإنسان» تدين «خطف» السنوسي وتدعو إلى إطلاقه
«العربية لحقوق الإنسان» تدين «خطف» السنوسي وتدعو إلى إطلاقه
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم