Atwasat

عمال ليبيا يشتكون من تأخر الرواتب في ظل غلاء المعيشة

طرابلس - بوابة الوسط الثلاثاء 30 أبريل 2024, 01:03 صباحا
WTV_Frequency

قال رئيس اتحاد عمال ليبيا عبدالسلام التميمي إن «عمال ليبيا يعانون من تأخر صرف الرواتب والأجور وتأخر في صرف الفروقات المالية وغياب التأمين الصحي مع غلاء المعيشة».

وأضاف التميمي، في تصريحات إلى «بوابة الوسط»، أن أكثر الشكاوى التي تصل إلى الاتحاد تتعلق بقطاع النقل الجوي، فيما يتعلق بالخطوط الليبية وشركات التموين والخدمات الأرضية وعمال الشركات المتعثرة.

التميمي: موظفو الخطوط الليبية لم يتقاضوا رواتبهم منذ 3 سنوات
وأشار إلى أن العاملين في شركة الخطوط الليبية لم يتقاضوا رواتبهم منذ ثلاث سنوات، لافتا إلى أن الشركة خسرت 17 طائرة بسبب الحروب المتعاقبة دون حصولها على تعويض حكومي.

وتابع أن أكبر شركة طيران لا تزال تعمل في ظل نقص الإمكانات المادية مع وجود منافسة مع شركات أجنبية، فضلا عن وجود 12 شركة طيران محلية خاصة، في حين لا تستوعب سوق الطيران في ليبيا إلا شركتين أو ثلاثة فقط.

وأكد أن 65 عاملاً في الشركات المتعثرة دون رواتب منذ أكثر من ست سنوات، فضلا عن توقف المصانع، ومعاناة الشركات أزمات مالية.

من جانبه، قال المهندس محمد بن عثمان الموظف بشركة البناء والتشييد غريان إنه لم يتقاض رواتبه منذ أكثر من ست سنوات دون وجود حلول.

وأوضح بن عثمان خلال حديثه لـ«بوابة الوسط» أن الشركة جرى نقلها إلى هيئة الاستثمار وشؤون الخصخصة، لكن القرار توقف، وأصبح التعثر سيد الموقف.

عامل: حقوق العامل «ضائعة في القطاع الخاص»
وأشار محمد المريض، عامل في إحدى المصانع المحلية، إلى أن حقوق العامل «ضائعة في القطاع الخاص»، متابعًا: «العمل في القطاع الخاص ساعات إضافية ولا توجد حقوق».

وتأسس اتحاد عمال ليبيا في خمسينيات القرن الماضي، حيث أدى دورا كبيرا في الحركة العمالية، وأسهم في تغيير تشريعات في تلك الحقبة، وأبرزها قانون العمل الصادر العام 1952. ومع بداية حكم معمر القذافي ألغى الاتحاد مطلع سبعينيات القرن الماضي، لكن بعد ثورة فبراير 2011، أعيد إحياء اتحاد عمال.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
عقيلة يستقبل وفدًا من المجلس الأعلى للدولة
عقيلة يستقبل وفدًا من المجلس الأعلى للدولة
النويري يناقش مع القائم بالأعمال الأميركي سبل الدفع بالعملية السياسية
النويري يناقش مع القائم بالأعمال الأميركي سبل الدفع بالعملية ...
شاهد في «وسط الخبر»: هل أجبر حفتر أميركا على الاعتراف بقيادته؟
شاهد في «وسط الخبر»: هل أجبر حفتر أميركا على الاعتراف بقيادته؟
استمرار فتح مسار الدائري الثالث من طريق الشط إلى الغرارات
استمرار فتح مسار الدائري الثالث من طريق الشط إلى الغرارات
شاهد في «اقتصاد بلس»: «الكهرباء» ترفع درجة الاستعداد للذروة الصيفية
شاهد في «اقتصاد بلس»: «الكهرباء» ترفع درجة الاستعداد للذروة ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم