Atwasat

بينها مطار ومترو.. تطوير 6 مشاريع للبنية التحتية في شرق ليبيا خلال 2024

القاهرة - بوابة الوسط: ترجمة هبة هشام السبت 11 مايو 2024, 02:03 مساء
WTV_Frequency

سلط موقع «إنرجي كابيتال آند باور» الأميركي على ستة مشاريع ضخمة للبنية التحتية يجرى العمل على تطويرها خلال العام 2024، بينها مطار ومترو بنغازي، ومشاريع للسكك الحديدية ومحطة للطاقة الشمسية.

وفي تقرير نشره أمس الجمعة، أشار الموقع الأميركي إلى إطلاق لجنة إعادة الإعمار وتحقيق الاستقرار، التابعة لحكومة أسامة حماد، عديد المبادرات التي تهدف إلى تعزيز النمو الاقتصادي المحلي، وذلك بالتزامن مع افتتاح خمسة جسور حديثة البناء في يناير الماضي، مع تنفيذ المزيد من المشاريع في مجالات السكك الحديدية والطيران والطاقة المتجددة.

مطار بنغازي الجديد
أول المشاريع الستة حسب «إنرجي كابيتال آند باور»، بناء المطار الجديد في مدينة بنغازي بالتعاون بين بلدية بنغازي وشركة «ترمينالز» القابضة، وهي شركة طيران إماراتية. ويقع المطار في منطقة «تيكا» على بُعد 18 كم جنوب شرق بنغازي في مطار نادي طيران بنغازي المهجور، ويتوافق مع الخطة الاقتصادية الأوسع للمدينة، التي تهدف إلى تحديث وتطوير منطقة بنغازي الحضرية، وتحسين خدماتها.

المشروع الثاني: تطوير السكك الحديدية في الشرق، وذلك في إطار شراكة مبرمة، في نوفمبر العام 2023، بين التحالف الصيني «بي إف آي» والسكك الحديدية في طرابلس.

وستشرف شركة السكك الحديدية الليبية على تنفيذ المشروع وإدارته بما يتوافق مع اللوائح القانونية. وأبدى التحالف الصيني اهتمامًا كبيرًا بالاستثمار في مشاريع البنية التحتية في بنغازي والمدن الأخرى، لمساعدة جهود التنمية وإعادة الإعمار في ليبيا.

مشروع سكة حديد سرت - بنغازي
والمشروع الثالث يتعلق بإحياء خطة وُضعت بالعام 2008 لبناء سكة حديدية تربط بين مدينتي سرت وبنغازي، وذلك وفق اتفاق شراكة مبرم بين السكك الحديدية الليبية وشركة السكك الحديدية الروسية.

وبدأت الشركة الروسية العمل على المشروع الرابط بين سرت وبنغازي في العام 2008 بتكلفة 4.5 مليار دولار. ويهدف المشروع إلى إنشاء خط سكة حديد بطول 554 كم، بالإضافة إلى تطوير البنية التحتية وإسكان العمال، مع خطط لتوظيف 3500 موظف ليبي وروسي.

تطوير مخطط بنغازي الحضري
أما المشروع الرابع فهو تطوير مخطط مدينة بنغازي الحضري، إذ أبرمت البلدية شراكة مع شركة «ليد» اليونانية للاستشارات الهندسية، لبدء مخططها العام في يونيو 2023، بهدف تحديث المدينة وتوسيعها.

وتستهدف الخطة الشاملة إدخال تحسينات على البنية التحتية الحضرية، وقنوات المياه، والمساحات الخضراء، وتعزيز بيئة مستدامة. علاوة على ذلك، تمنح خطة التطوير الأولوية لتحويل المناطق السكنية إلى أحياء مجهزة بالكامل، مما يضمن الوصول إلى الخدمات الأساسية مثل الصرف الصحي والمياه والكهرباء والطرق والمرافق العامة.

إنشاء محطة للطاقة الشمسية
ويتعلق المشروع الخامس بإنشاء محطة للطاقة الشمسية بقدرة 1500 ميجاوات في الشرق، تنفيذا لمذكرة تفاهم موقعة في يونيو العام 2023 بين مجموعة البناء «باور تشاينا» وشركة المرافق الكهربائية الفرنسية وحكومة حماد.

- 4 شركات أميركية لتفعيل المشروعات الزراعية في سهل بنغازي
- بلقاسم حفتر يوقع مع شركة تركية لتنفيذ مشروعات في بنغازي
- انطلاق مشروع مطار بنغازي الجديد

وأعربت «باور تشاينا» عن استعدادها لتنفيذ محطات الطاقة الشمسية في ليبيا، بهدف الإسهام في إعادة إعمار المدن المتضررة من العاصفة «دانيال»، مع التركيز على الاعتبارات البيئية وإعادة تدوير النفايات.

مترو بنغازي
أما المشروع السادس فيشمل إنشاء مترو في مدينة بنغازي بناء على اتفاق شراكة وقعته حكومة أسامة حماد، في مايو 2023، مع تحالف (كونسورتيوم)، يضم المجموعة الصينية «بي إف آي» ومجموعة سكك حديد الصين وشركة «أروب» الاستشارية ومجموعة التكنولوجيا «سيمنز».

ولن يتطلب المشروع، الذي تموله الصين في الغالب، تمويلا من الجهات الليبية، وسيجرى الانتهاء منه في غضون من سبع إلى تسع سنوات.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
إصابة 20 شخصا بالاختناق جراء «حريق الكريمية»
إصابة 20 شخصا بالاختناق جراء «حريق الكريمية»
إحباط تهريب 21 مهاجرا في قصر الأخيار
إحباط تهريب 21 مهاجرا في قصر الأخيار
مداهمة مصنع خمور في بنغازي
مداهمة مصنع خمور في بنغازي
حالة الطقس في ليبيا (الجمعة 21 يونيو 2024)
حالة الطقس في ليبيا (الجمعة 21 يونيو 2024)
بدء ردم الخرسانة وسط الطريق الدائري الثاني في طرابلس
بدء ردم الخرسانة وسط الطريق الدائري الثاني في طرابلس
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم