Atwasat

خوري تحدد مهامها بعد توليها رئاسة البعثة الأممية بالإنابة

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 20 مايو 2024, 11:57 مساء
WTV_Frequency

وجّهت نائبة الممثل الخاص للشؤون السياسية القائمة أعمال رئيس بعثة الأمم المتحدة لدى ليبيا، ستيفاني خوري، رسالة إلى الليبيين، حددت خلالها طبيعة مهامها، وذلك في أول كلمة لها منذ توليها منصبها خلفًا للمبعوث الأممي المستقيل عبدالله باتيلي.

وأكدت خوري، في رسالة مصورة عبر حسابها في منصة «X»، مكانة ليبيا الخاصة لديها، خصوصًا بعد أن عملت مسبقًا في البعثة، وقالت: «يشرفني أن أعود إلى ليبيا مرة أخرى، لمساندة الشعب الليبي في تحقيق تطلعاته إلى السلام والاستقرار والديمقراطية».

خوري: ليبيا لها مكانة خاصة لديَّ
وأكدت أن ليبيا، بنسيجها الثقافي الغني والمتنوع، لها مكانة خاصة، وتلك المكانة «ستكون حافزًا لي للقيام بالمهمة التي ينتظرها الليبيون من الأمم المتحدة».

- جريدة «الوسط»: «ستيفاني 2» تباشر سد الفراغ الأممي في ليبيا
- خوري والسفير الروسي يبحثان العملية السياسية الليبية

وأضافت أنه حتى تعيين ممثل خاص للأمين العام «تبقى بعثة الأمم المتحدة ملتزمة بمساندة الليبيين على تجنيب البلاد مخاطر الانقسام والعنف وهدر الموارد، وذلك من خلال تيسير عملية سياسية شاملة يملكها ويقودها الليبيون أنفسهم، بمن فيهم النساء والشباب ومختلف المكونات»، متابعة: «كما أننا ملتزمون بالعمل على دعم إجراء انتخابات وطنية شاملة حرة ونزيهة، لإعادة الشرعية للمؤسسات الليبية».

وأكدت خوري أن «البعثة سوف تواصل دعم عملية مصالحة وطنية شاملة مع كل الشركاء، والعمل مع الليبيين على التنفيذ الكامل والمستدام لاتفاق وقف إطلاق النار، ومعالجة انتشار الأسلحة، وتحسين وضع حقوق الإنسان وسيادة القانون».

خوري: «حان الوقت لوضع حد لمعاناة الليبيين»
وقالت: «لقد عـانى الشعب الليبي بما يكفي من غياب الاستقرار والتنمية، واليوم يواجه ظروفًا معيشية صعبة، وحان الوقت لوضع حد لهذه المعاناة»، داعية الليبيين إلى العمل معًا ومع البعثة «من أجل وحدة وسيادة واستقرار وازدهار ليبيا».

وقد قدم المبعوث الأممي عبدالله باتيلي استقالته، منتصف أبريل الماضي، على خلفية تعثر مبادرته لجمع الأطراف الرئيسية الخمسة (المجلس الرئاسي وحكومة الوحدة الوطنية الموقتة ومجلس النواب والقيادة العامة ومجلس الدولة) على طاولة مفاوضات تستهدف حل الإشكالات التي حالت دون إجراء الانتخابات في العام 2021.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
ضبط مهاجرين غير نظاميين في زوارة كانوا يستعدون للوصول إلى أوروبا
ضبط مهاجرين غير نظاميين في زوارة كانوا يستعدون للوصول إلى أوروبا
«التعليم» توجه تحذيرات لطلاب الثانوية قبل ساعات من انطلاق الامتحانات
«التعليم» توجه تحذيرات لطلاب الثانوية قبل ساعات من انطلاق ...
شاهد.. خبراء في «وسط الخبر»: الجهات القضائية بإمكانها الحد من الفساد بقطاع النفط
شاهد.. خبراء في «وسط الخبر»: الجهات القضائية بإمكانها الحد من ...
جوناثان واينر: حل الأزمة السياسية في ليبيا مفتاح صد التوغل الروسي في أفريقيا
جوناثان واينر: حل الأزمة السياسية في ليبيا مفتاح صد التوغل الروسي...
عقيلة صالح يلتقي رئيس المجلس الأعلى للقضاء ويناقش زيادة مرتبات أعضاء الهيئات القضائية
عقيلة صالح يلتقي رئيس المجلس الأعلى للقضاء ويناقش زيادة مرتبات ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم