Atwasat

تظاهرة في قبرص تطالب بإغلاق قاعدة بريطانية تستخدم في ضرب غزة واليمن

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 14 يناير 2024, 07:27 مساء
WTV_Frequency

تجمع نحو 300 من نشطاء السلام الأحد قرب قاعدة أكروتيري العسكرية البريطانية في قبرص للمطالبة بإغلاقها لاعتبارهم أنها تؤجج نزاعات إقليمية في غزة واليمن.

وطالب المتظاهرون بإغلاق القاعدة الخاضعة لسيادة بريطانيا منذ استقلال الجزيرة الواقعة في شرق المتوسط في العام 1960، بحسب «فرانس برس».

ورفعوا لافتة تطالب بـ«وقف إطلاق النار الآن» في الحرب الدائرة في قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر، فيما دعت أخرى إلى «وقف تمويل الإبادة الجماعية». وتشير تقارير بريطانية نشرت على شبكة الإنترنت إلى طلعات عسكرية بريطانية وأميركية تنفَّذ انطلاقًا من أكروتيري إلى تل أبيب، وتفيد بأنها تنقل إمدادات عسكرية إلى إسرائيل.

  الشرطة تشكل حاجزًا بشريًا بين المحتجين ومداخل قاعدة أكروتيري
وقال ناطق باسم وزارة الدفاع البريطانية إن «القوات البريطانية في قبرص تواصل المساعدة في إيصال مساعدات إنسانية إلى غزة ولم تقلّ أي طلعات لسلاح الجو الملكي أي شحنات فتاكة إلى إسرائيل».

-  تظاهرة حاشدة في بريطانيا للمطالبة بوقف العدوان على غزة (بالصور)
-  الآلاف يشاركون في تظاهرة محظورة مؤيدة للفلسطينيين في باريس
-  تونس.. تظاهرة جديدة دعمًا للفلسطينيين أمام السفارة الفرنسية

وأوضح الناطق أن سفينة تابعة للبحرية البريطانية «وبدعم من القوات البريطانية في قبرص، أوصلت 87 طنًا من المساعدات البريطانية والقبرصية إلى مصر لسكان غزة». وشكًّلت الشرطة حاجزًا بشريًا بين المحتجين ومداخل قاعدة أكروتيري، وهي أراضٍ بريطانية تقع على مقربة من مدينة ليماسول على الساحل الجنوبي للجزيرة.

وقال رئيس «مجلس السلام القبرصي» تاسوس كوستياس الذي شارك في التظاهرة إن «قبرص هي مثال حي على أن القواعد العسكرية لا تحل المشاكل، ولا توفر الاستقرار والأمن، إنما هي تؤجج العسكرة وتديم التوتر». نظَّم المسيرة «مجلس السلام القبرصي» بدعم من حزب آكيل اليساري المعارض، ومجموعة «متحدون من أجل فلسطين» ومجموعات يسارية أخرى.

ضربات أميركية وبريطانية ضد اليمن 
وقال الناشط في مجموعة «متحدون من أجل فلسطين» والأستاذ الجامعي المتحدر من ليماسول لياندروس فيشر إن القاعدة استخدمت أيضًا في ضربات أميركية وبريطانية شنّت أخيرًا في اليمن ضد الحوثيين المدعومين من إيران، بعدما عمد هؤلاء إلى مهاجمة سفن للشحن في البحر الأحمر.

وأضاف فيشر أن المحتجين أبدوا «معارضتهم لوجود قواعد بريطانية على التراب القبرصي»، مشددين على أن هذه القواعد تجعل من الجزيرة «هدفًا محتملًا». وقالت مسؤولة العلاقات الخارجية في حزب آكيل فيرا بوليكاربو «نتظاهر ضد استخدام القواعد ضد شعوب المنطقة، وضد وجود قواعد في قبرص. نريد أن يجري تفكيكها».

ويشن الاحتلال الإسرائيلي عدوانًا على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي تخللته حملة قصف مدمرة وهجوم بري أسفرت حتى الآن عن  ارتفاع حصيلة الشهداء إلى 23968 شهيدًا  و60582 جريحًا، معظمهم نساء وأطفال.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
6 قتلى في هجوم مسلح على مسجد في هرات بأفغانستان
6 قتلى في هجوم مسلح على مسجد في هرات بأفغانستان
الطلاب المؤيدون للقضية الفلسطينية يرفضون إخلاء خيمهم في جامعة كولومبيا
الطلاب المؤيدون للقضية الفلسطينية يرفضون إخلاء خيمهم في جامعة ...
الأمم المتحدة: تدخل الشرطة غير متناسب مع احتجاجات الجامعات الأميركية
الأمم المتحدة: تدخل الشرطة غير متناسب مع احتجاجات الجامعات ...
«محكمة العدل» ترفض اتخاذ إجراءات عاجلة في دعوى نيكاراغوا ضد ألمانيا بشأن غزة
«محكمة العدل» ترفض اتخاذ إجراءات عاجلة في دعوى نيكاراغوا ضد ...
مقتل 143 شخصًا خلال أبريل بسبب الأمطار الغزيرة في باكستان
مقتل 143 شخصًا خلال أبريل بسبب الأمطار الغزيرة في باكستان
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم