Atwasat

مجلس الأمن: غالبية الأعضاء يؤيدون عضوية فلسطين في الأمم المتحدة

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 12 أبريل 2024, 12:04 صباحا
WTV_Frequency

فشل أعضاء مجلس الأمن الدولي، الخميس، في التوصل إلى إجماع بشأن مسعى فلسطين الحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، على الرغم من تأييد أغلبية الدول الأعضاء، بحسب ما أعلنت رئيسة المجلس.

وقالت سفيرة مالطا فانيسا فرازير التي تتولى بلادها الرئاسة الدورية للمجلس لشهر أبريل: «لم يكن هناك إجماع خلال الاجتماع المغلق للمجلس»، مضيفة: «على الرغم من ذلك، كانت الغالبية تؤيد بشكل واضح جدا المضي قدما في طلب العضوية»، بحسب وكالة «فرانس برس».

وحصلت فلسطين على وضع دولة غير عضو لها صفة المراقب بالأمم المتحدة بعد قرار اعتمدته الجمعية العامة بأغلبية كبيرة في 29 نوفمبر 2012، وهو القرار الذي صدر بتأييد 138 دولة ومعارضة 9 وامتناع 41 عن التصويت.

- مجلس الأمن يحيل طلب السلطة الفلسطينية لتصبح عضوا كاملا للجنة العضوية

وفي القرار، أعربت الجمعية العامة عن الأمل في أن يستجيب مجلس الأمن للطلب الذي قدمته دولة فلسطين في سبتمبر للحصول على عضوية كاملة بالأمم المتحدة.

خطوات الانضمام إلى عضوية الأمم المتحدة
وبحسب الموقع الإلكتروني للأمم المتحدة، تقبل الدول في عضوية المنظمة بقرار من الجمعية العامة بناءً على توصية مجلس الأمن، حيث تقدم الدولة طلبا إلى الأمين العام يتضمن إعلانا في وثيقة رسمية يُفيد بأن الدولة المعنية تقبل بالالتزامات الواردة في مـيثاق الأمم المتحدة.

بعدها يُرسل الأمين العام نسخة من الطلب إلى الجمعية العامة، أو إلى أعضاء الأمم المتحدة إذا لم تكن الجمعية العامة منعقدة، على أن يعرض الأمين العام فورا طلب العضوية على أعضاء مجلس الأمن.

ويحيل رئيس المجلس الطلب إلى لجنة تابعة لمجلس الأمن، يمثل فيها كل عضو في المجلس. وتبحث اللجنة أي طلب يحال إليها، وتبلغ المجلس بالنتائج التي تخلص إليها.

ويجب أن تحصل أي توصية على تأييد تسعة أعضاء في مجلس الأمن من أصل 15 عضوا، مع عدم استخدام حق النقض (الفيتو) من أي من الدول الخمس دائمة العضوية بالمجلس، وهي: الاتحاد الروسي، والصين، وفرنسا، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأميركية.

وفي حال أوصى مجلس الأمن بقبول الدولة صاحبة الطلب في العضوية، يُرسل التوصية إلى الجمعية العامة مشفوعة بمحضر كامل للمناقشة.

وإذا لم يوص مجلس الأمن بقبول الدولة صاحبة الطلب في العضوية أو أجَّل النظر في طلبها، فيقدم إلى الجمعية العامة تقريرا خاصا مشفوعا بمحضر كامل للمناقشة.

وإذا لم يوصِ مجلس الأمن بقبول الدولة صاحبة الطلب في العضوية أو أجـّل النظر في طلبها، فيحق للجمعية العامة، بعد أن تدرس التقرير الخاص لمجلس الأمن، أن تُعيد الطلب إلى المجلس ومعه محضر كامل، لمناقشته في الجمعية، وذلك للنظر فيه من جديد وتقديم توصية أو تقرير بشأنه.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
رئيسا وزراء الصين واليابان في سول لعقد أول قمة ثلاثية منذ خمس سنوات
رئيسا وزراء الصين واليابان في سول لعقد أول قمة ثلاثية منذ خمس ...
روسيا تعلن «تحرير» قرية إضافية في شرق أوكرانيا
روسيا تعلن «تحرير» قرية إضافية في شرق أوكرانيا
الاتحاد الأوروبي يبحث فرض عقوبات جديدة تستهدف وزير الدفاع الإيراني
الاتحاد الأوروبي يبحث فرض عقوبات جديدة تستهدف وزير الدفاع ...
وزير الخارجية الإسباني: الاعتراف بدولة فلسطين «إحقاق للعدالة للشعب الفلسطيني»
وزير الخارجية الإسباني: الاعتراف بدولة فلسطين «إحقاق للعدالة ...
إصابة 12 شخصًا إثر تعرض طائرة متجهة من الدوحة إلى دبلن لحادث جوي
إصابة 12 شخصًا إثر تعرض طائرة متجهة من الدوحة إلى دبلن لحادث جوي
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم