Atwasat

جامعة كولومبيا تهدد بـ«طرد» الطلاب المعتصمين بأحد مبانيها دعمًا لغزة

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 30 أبريل 2024, 09:18 مساء
WTV_Frequency

هددت جامعة كولومبيا في نيويورك التي تواجه منذ أسبوعين حركة طلابية مؤيدة للفلسطينيين، الثلاثاء، بطرد الطلاب الذين يعتصمون داخل مبنى في الحرم الجامعي منذ أمس الإثنين.

وقال الناطق باسم جامعة كولومبيا بن تشانغ في بيان «نحن نأسف لأن متظاهرين اختاروا طريق التصعيد بتصرفاتهم (...) الطلاب الذين يحتلون المبنى يواجهون (خطر) الطرد»، بحسب «فرانس برس».

قلق أممي حيال التدابير «غير المتناسبة
بأتي هذا في الوقت الذي أعربت فيه الأمم المتحدة عن «قلقها»، حيال التدابير «غير المتناسبة» التي تتخذها الشرطة الأميركية لتفريق محتجين مؤيدين للقضية الفلسطينية، في عدد من الجامعات وفض خيم أقاموها، في بيان صدر الثلاثاء في جنيف.

وأبدى المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة فولكر تورك، «قلقه لكون بعض التحركات التي تقوم بها قوات حفظ النظام عبر عدد من الجامعات تبدو غير متناسبة في وطأتها».

 حالة متصاعدة من الغضب بالجامعات الأميركية 
تشهد عديد الجامعات الأميركية حالة متصاعدة من الغضب مع اعتقال مئات الطلاب الداعمين وقف حرب الإبادة الإسرائيلية على قطاع غزة، وتنامي التصادم بين إدارة تلك الجامعات والطلاب، وسط اتهامات بقمع حرية التعبير.

وبات مشهد اقتحام قوات الشرطة الجامعات الأميركية مألوفًا خلال الأسابيع القليلة الماضية، مع استمرار الحركة الاحتجاجية والتظاهرات المطالبة بوقف أي تعاملات أكاديمية أو استثمارات مع الكيان الإسرائيلي، والضغط لوقف الحرب التي قتلت أكثر من 34 ألف مدني خلال الأشهر الستة الماضية.

- تظاهرة مؤيدة لفلسطين تحيط بحفل فكاهي في واشنطن يحضره بايدن
- الشرطة تعتقل عشرات المحتجين المؤيدين لفلسطين في حرم جامعات أميركية
-  «انتفاضة طلابية» في الجامعات الأميركية لدعم غزة.. والشرطة تعتقل المئات

وتشير وسائل إعلام أميركية إلى اعتقال ما يصل إلى 700 متظاهر من داخل الجامعات في مختلف الولايات الأميركية منذ 18  أبريل الجاري، بينما لجأت بعض الجامعات، أبرزها جامعة كولومبيا، إلى فض مخيمات للاحتجاج داخل أحرامها.

وانطلقت التظاهرات المؤيدة لغزة بجامعات عامة وخاصة في 16 ولاية أميركية على الأقل، بينها جامعات إيموري وييل وبراون وجورج تاون وهارفارد وإيمرسون، وجامعات ميامي وأوهايو وميشيغان وبيتسبرغ وغيرها، حسب إذاعة «بي بي سي» البريطانية.

اعتقال 200 طالب في يوم واحد
والسبت الماضي، اعتقلت الشرطة الأميركية أكثر من 200 طالب في أربع جامعات، هي: نورث إيسترن وولاية أريزونا وإنديانا وواشنطن، في الوقت الذي تواجه فيه تلك الجامعات صعوبة في احتواء التظاهرات المؤيدة غزة داخل الحرم الجامعي، حسب «نيويورك تايمز» الأميركية.

ففي جامعة واشنطن، جرى اعتقال أكثر من 80 شخصًا، مع إغلاق الحرم الجامعي مساء أمس السبت. ومن بين المعتقلين مرشحة حزب الخضر للانتخابات الرئاسية للعام 2024، جيل ستاين، إلى جانب مدير حملتها وموظف آخر.

أساتذة وطلاب يدعمون غزة
ولم تقتصر الاحتجاجات على الطلاب فحسب، بل شارك عشرات من الأساتذة وأعضاء مجالس الإدارة في التظاهرات الداعمة وقف إطلاق النار في غزة.

وفي جامعة إيموري بجورجيا، جرى اعتقال أعضاء هيئة التدريس في مظاهرات مؤيدة فلسطين، بما في ذلك أستاذ اللغة الإنجليزية ودراسات السكان الأصليين إميل كيم، ورئيسة قسم الفلسفة نويل مكافي، كما نقلت جريدة «ذا غارديان» البريطانية. وأظهرت مقاطع متداولة على مواقع التواصل الاجتماعي، السبت، لحظة اعتقال مكافي بعنف من قِبل شرطة ولاية أتلانتا وتقييدها.

وفي جامعة كولومبيا، احتشد العديد من أعضاء هيئة التدريس والموظفين، الأسبوع الماضي، لدعم الطلاب الذين جرى اعتقالهم وإيقافهم عن العمل، وفي بعض الحالات طردوا من غرف سكنهم الجامعي، مطالبين باعتذار فوري وعفو لهؤلاء الطلاب، ومسح سجلاتهم التأديبية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«أسوشيتد برس» تتهم الاحتلال الإسرائيلي بإغلاق بثها الحي من غزة ومصادرة الكاميرات
«أسوشيتد برس» تتهم الاحتلال الإسرائيلي بإغلاق بثها الحي من غزة ...
خبراء قانون دوليون يدعمون طلب المدعي العام لـ«الجنائية الدولية» اعتقال نتنياهو وغالانت
خبراء قانون دوليون يدعمون طلب المدعي العام لـ«الجنائية الدولية» ...
روسيا تبدأ مناورات تشمل أسلحة نووية تكتيكية ردًا على «تهديدات» الغرب
روسيا تبدأ مناورات تشمل أسلحة نووية تكتيكية ردًا على «تهديدات» ...
تشييع حاشد للرئيس الإيراني في قم بعد تبريز واختتام المراسم في مشهد الخميس
تشييع حاشد للرئيس الإيراني في قم بعد تبريز واختتام المراسم في ...
بلينكن: سنعمل مع الكونغرس لصياغة «رد مناسب» على تحرك الجنائية الدولية
بلينكن: سنعمل مع الكونغرس لصياغة «رد مناسب» على تحرك الجنائية ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم