Atwasat

«انتفاضة طلابية» في الجامعات الأميركية لدعم غزة.. والشرطة تعتقل المئات

القاهرة - بوابة الوسط: ترجمة هبة هشام الأحد 28 أبريل 2024, 12:53 مساء
WTV_Frequency

تشهد عديد الجامعات الأميركية حالة متصاعدة من الغضب مع اعتقال مئات الطلاب الداعمين وقف حرب الإبادة الإسرائيلية على قطاع غزة، وتنامي التصادم بين إدارة تلك الجامعات والطلاب، وسط اتهامات بقمع حرية التعبير.

وبات مشهد اقتحام قوات الشرطة الجامعات الأميركية مألوفا خلال الأسابيع القليلة الماضية، مع استمرار الحركة الاحتجاجية والتظاهرات المطالبة بوقف أي تعاملات أكاديمية أو استثمارات مع الكيان الإسرائيلي، والضغط لوقف الحرب التي قتلت أكثر من 34 ألف مدني خلال الأشهر الستة الماضية.

وتشير وسائل إعلام أميركية إلى اعتقال ما يصل إلى 700 متظاهر من داخل الجامعات في مختلف الولايات الأميركية منذ الثامن عشر من أبريل الحالي، بينما لجأت بعض الجامعات، أبرزها جامعة كولومبيا، إلى فض مخيمات للاحتجاج داخل أحرامها.

وقد انطلقت التظاهرات المؤيدة غزة بجامعات عامة وخاصة في 16 ولاية أميركية على الأقل، بينها جامعات إيموري وييل وبراون وجورج تاون وهارفارد وإيمرسون، وجامعات ميامي وأوهايو وميشيغان وبيتسبرغ وغيرها، حسب إذاعة «بي بي سي» البريطانية.

اعتقال 200 طالب في يوم واحد
وخلال أمس السبت، اعتقلت الشرطة الأميركية أكثر من 200 طالب في أربع جامعات، هي: نورث إيسترن وولاية أريزونا وإنديانا وواشنطن، في الوقت الذي تواجه فيه تلك الجامعات صعوبة في احتواء التظاهرات المؤيدة غزة داخل الحرم الجامعي، حسب «نيويورك تايمز» الأميركية.

ففي جامعة واشنطن، جرى اعتقال أكثر من 80 شخصا، مع إغلاق الحرم الجامعي مساء أمس السبت. ومن بين المعتقلين مرشحة حزب الخضر للانتخابات الرئاسية لعام 2024، جيل ستاين، إلى جانب مدير حملتها وموظف آخر.

- تظاهرة مؤيدة لفلسطين تحيط بحفل فكاهي في واشنطن يحضره بايدن
- الشرطة تعتقل عشرات المحتجين المؤيدين لفلسطين في حرم جامعات أميركية

وفي وقت سابق من السبت، أقام متظاهرون في جامعة نورث إيسترن مخيما للاحتجاج، جذب أكثر من مئة داعم. وطلبت الإدارة من المحتجين المغادرة إلا أن غالبيتهم رفضوا.

وفي معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، اعتقلت الشرطة 102 متظاهر، وعمدت إلى إزالة خيام الاحتجاج.

أساتذة وطلاب يدعمون غزة
ولم تقتصر الاحتجاجات على الطلاب فحسب، بل شارك عشرات من الأساتذة وأعضاء مجالس الإدارة في التظاهرات الداعمة وقف إطلاق النار في غزة.

وفي جامعة إيموري بجورجيا، جرى اعتقال أعضاء هيئة التدريس في مظاهرات مؤيدة فلسطين، بما في ذلك أستاذ اللغة الإنجليزية ودراسات السكان الأصليين إميل كيم، ورئيسة قسم الفلسفة نويل مكافي، كما نقلت جريدة «ذا غارديان» البريطانية.

وأظهرت مقاطع متداولة على مواقع التواصل الاجتماعي، السبت، لحظة اعتقال مكافي بعنف من قِبل شرطة ولاية أتلانتا وتقييدها.

وفي جامعة كولومبيا، احتشد العديد من أعضاء هيئة التدريس والموظفين، الأسبوع الماضي، لدعم الطلاب الذين جرى اعتقالهم وإيقافهم عن العمل، وفي بعض الحالات طردوا من غرف سكنهم الجامعي، مطالبين باعتذار فوري وعفو لهؤلاء الطلاب، ومسح سجلاتهم التأديبية.

إلغاء حفلات التخرج
وفي ضوء الاحتجاجات التي تجتاح الجامعات، جرى إلغاء احتفالات التخرج الرسمية في جامعة جنوب كاليفورنيا، بعدما مُنعت الطالبة المسلمة أسنا تبسّم من إلقاء خطابها التكريمي بسبب دعمها العلني لفلسطين.

وقالت أستاذة مساعد علم الاجتماع بجامعة جنوب كاليفورنيا، بريتاني فريدمان، لـ«ذا غارديان»: «بدلا من الاستجابة لمخاوف أعضاء هيئة التدريس والطلاب بشأن إلغاء خطاب وداع أسنا تبسّم، واعتقال المتظاهرين السلميين، ضاعفت جامعة جنوب كاليفورنيا للأسف من نهجها الاستبدادي، وألغت ببساطة جانبا من التخرج الذي اكتسبه الطلاب، ويتطلعون إليه».

وأضافت: «من المحبط أن نرى الوضع الحالي للتعليم العالي في بلدنا، والتعرض الجماعي للطلاب لعنف الشرطة، والتجاهل التام لما تدعي جامعة جنوب كاليفورنيا أنها تمثله».

قمع حرية التعبير
التظاهرات والاحتجاجات بالجامعات الأميركية، وكيفية التعامل معها، أثارت انتقادات موسعة واتهامات بقمع حرية التعبير في مؤسسات التعليم العالي بالولايات المتحدة، حسبما أورد موقع «فوكس» الأميركي.

كما أثارت الاحتجاجات جدالا حاميا بشأن حرية التعبير، وكيفية تحقيق التوازن بينها وبين أمن وسلامة الطلاب داخل الجامعات والمدارس التعليمية.

ونقل الموقع عن رئيسة الجمعية الأميركية لأساتذة الجامعات، إيرين مولفي، أنه «أصبح أكثر صعوبة حماية الحرية الأكاديمية وحرية التعبير في الجامعات خلال الأشهر الأخيرة بعد أحداث السابع من أكتوبر. هناك دائما تدخل سياسي في التعليم العالي».

وأضافت: «كان الأمر يقتصر في السابق على مهاجمة أساتذة بعينهم نتيجة أبحاث منفردة، ولكن الآن هناك تصعيد، حيث تخضع المؤسسة التعليمية بأكلمها للهجوم، ونشهد هجمات على مستوى الولاية من خلال التشريعات التي ستفرض رقابة على المحتوى».

احتجاجات في جامعة كولومبيا الأميركية تطالب بوقف إطلاق النار في غزة. (موقع فوكس الأميركي)
احتجاجات في جامعة كولومبيا الأميركية تطالب بوقف إطلاق النار في غزة. (موقع فوكس الأميركي)
الشرطة الأميركية تعتقل طلاب خلال تظاهرة مؤيدة لغزة في جامعة كولومبيا. (نيويورك تايمز)
الشرطة الأميركية تعتقل طلاب خلال تظاهرة مؤيدة لغزة في جامعة كولومبيا. (نيويورك تايمز)

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
أكاديميون يتهمون سوناك بـ«إثارة الذعر» في الجامعات البريطانية بسبب تظاهرات داعمة لغزة
أكاديميون يتهمون سوناك بـ«إثارة الذعر» في الجامعات البريطانية ...
روسيا تعلن السيطرة على 4 بلدات جديدة في منطقة خاركيف الأوكرانية
روسيا تعلن السيطرة على 4 بلدات جديدة في منطقة خاركيف الأوكرانية
34 قتيلاً و16 مفقوداً جراء الفيضانات في إندونيسيا
34 قتيلاً و16 مفقوداً جراء الفيضانات في إندونيسيا
استمرار التظاهرات الطلابية ومسيرات عالمية تنديدا بالإبادة الجماعية في غزة
استمرار التظاهرات الطلابية ومسيرات عالمية تنديدا بالإبادة ...
هل تكبح العقوبات الأميركية عنف المستوطنين الصهاينة في الضفة الغربية؟
هل تكبح العقوبات الأميركية عنف المستوطنين الصهاينة في الضفة ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم