Atwasat

دراسة تسلط الضوء على الأسباب الجينية للاكتئاب

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 02 أغسطس 2016, 06:13 مساء
WTV_Frequency

أكدت دراسة جديدة الأثر الجيني على خطر الإصابة باكتئاب لدى الأشخاص المنحدرين من أصول أوروبية، في خطوة إضافية لفهم أفضل للمسببات الحيوية لهذا المرض والمساعدة على تطوير علاجات جديدة.

ومع أن العلماء يعلمون منذ زمن طويل أن أسباب الاكتئاب لا تقتصر على الجوانب النفسية ويمكن أن تطال عائلات بأكملها، فإن أكثرية الدراسات السابقة لم تنجح في تحديد التعديلات الوراثية التي تؤثر في خطر الاكتئاب خصوصًا لدى الأشخاص المنحدرين من أصول أوروبية، وفقًا لـ«وكالة الأنباء الفرنسية».

هذه الدراسة الجديدة التي أجراها باحثون أميركيون ونشرت نتائجها مجلة «نيتشر جينيتيكس» المتخصصة، حددت 17 تحولاً وراثيًّا قد تكون مصدر خطر للإصابة بالاكتئاب وتتوزع على 15 منطقة في المجين.

كذلك توصف هذه الدراسة الصلات الجينية البارزة الأولى المؤشرة إلى خطر الإصابة بالاضطراب الاكتئابي لدى الأشخاص من أصول أوروبية.

وشملت هذه الدراسة الواسعة أكثر من 121 ألف شخص قالوا إنهم شخِّصت لديهم الإصابة بالاكتئاب أو عولجوا من هذا المرض، كذلك شملت 338 ألف شخص قالوا إنهم لم يعانوا سابقًا حالات اكتئاب.

واستخدم الباحثون بيانات مستقاة من جمعية «23 إندمي» الأميركية للعلوم الوراثية التي تبيع فحوص حمض نووي للأفراد بهدف تقييم الخطر الوراثي لإصابتهم ببعض الأمراض.

ويوضح روي بيرليس، من مستشفى «ماساتشوستس العام» في الولايات المتحدة وهو أحد معدي هذه الدراسة، أن تحديد الجينات التي تؤثر على خطر الإصابة بمرض يمثل خطوة أولى على طريق فهم التركيبة الحيوية للمرض نفسه.

ويضيف هذا الأخصائي وهو أستاذ في طب النفس في كلية الطب في جامعة «هارفرد» قائلاً: «نأمل أن يرشدنا اكتشاف هذه الجينات إلى استراتيجيات علاجية جديدة».

وكانت دراسة حديثة حددت تعديليْن جينييْن من شأنهما المساهمة في زيادة خطر الإصابة بهذا المرض لدى النساء الصينيات، غير أنهما نادران للغاية لدى الشعوب الأخرى.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
دراسة: نظام البحر المتوسط الغذائي يحدّ من وفيات النساء 23%
دراسة: نظام البحر المتوسط الغذائي يحدّ من وفيات النساء 23%
حميات التخسيس القاسية عبر مواقع التواصل.. اتجاه يقلق المتخصصين في المجال
حميات التخسيس القاسية عبر مواقع التواصل.. اتجاه يقلق المتخصصين في...
«الإجهاد الحراري».. هكذا تسبب الطقس في وفاة مئات الحجاج
«الإجهاد الحراري».. هكذا تسبب الطقس في وفاة مئات الحجاج
ممارسات رئيسية قد تقلل خطر الإصابة بسرطان البروستاتا
ممارسات رئيسية قد تقلل خطر الإصابة بسرطان البروستاتا
شراكة بين «سانوفي» و«بيوفاك» لإنتاج لقاحات مضادة لشلل الأطفال في أفريقيا
شراكة بين «سانوفي» و«بيوفاك» لإنتاج لقاحات مضادة لشلل الأطفال في ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم