Atwasat

ممارسات رئيسية قد تقلل خطر الإصابة بسرطان البروستاتا

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 19 يونيو 2024, 05:50 مساء
WTV_Frequency

يصاب حوالي واحد من كل ثمانية رجال في المملكة المتحدة بسرطان البروستاتا في حياتهم، ويعد ثاني أكثر أنواع السرطان شيوعًا ويقتل الآلاف من الرجال كل عام.

لكن يمكن للرجال تقليل خطر الإصابة بالسرطان من خلال ممارسة الرياضة بانتظام وتناول نظام غذائي صحي، وفقا لما ذكره استشاري جراحة المسالك البولية في مستشفى لندن بريدج، د.ديكلان كاهيل، وفقا لموقع «ديلي ميل». 

وقال الدكتور كاهيل «إن تمارين القلب والأوعية الدموية وتدريبات المقاومة لهما نفس القدر من الأهمية»، وأضاف: «تساعد أنشطة القلب مثل الجري أو ركوب الدراجات أو السباحة على تحسين صحة القلب والقدرة على التحمل، بينما تساعد تدريبات المقاومة في الحفاظ على كتلة العضلات».

مع التقدم في العمر، تفقد العضلات قوتها، ما قد يزيد من خطر الإصابة بحالات صحية مختلفة بما في ذلك أمراض القلب والسكري والضعف وحتى الخرف، ولهذا السبب يؤكد د.كاهيل أهمية التدريبات البدنية.

لقاح روسي جديد «ثوري» لعلاج السرطان
السمنة ترفع احتمالات الإصابة بالسرطان
دراسة: ازدياد الإصابات بالسرطان عالميا لدى الأشخاص دون سن الخمسين

وقال: «الحفاظ على العضلات يدعم الهيكل العظمي، ويحرق السعرات الحرارية، ويحسن نوعية الحياة، وربما يجعل السرطان أقل احتمالا، وقد ثبت أنه يثبط الخلايا السرطانية».

إن النشاط والوزن الصحي يمكن أن يعززا جهاز المناعة لديك. فهما يساعداه على العمل بأفضل حالاته، مما يعني أنه يمكن أن يكون أفضل في اكتشاف الخلايا التي يمكن أن تتحول إلى سرطان والتعامل معها.

تظهر الأبحاث أن الرجال يمكن أن يقللوا فرص الإصابة بسرطان البروستاتا بأكثر من الثلث بمجرد ممارسة المزيد من تمارين القلب مثل الركض أو السباحة أو ركوب الدراجات.

أثر تعزيز اللياقة القلبية
وقام باحثون من المدرسة السويدية للرياضة والعلوم الصحية بتحليل البيانات المتعلقة بمستويات النشاط البدني والطول ومؤشر كتلة الجسم لحوالي 57 ألفا و652 رجلاً، إلى جانب معلومات عن نمط الحياة والصحة المتصورة ونتائج اختبارين على الأقل للياقة القلبية التنفسية.

ثم جرى تقسيم المشاركين إلى مجموعات، ذات لياقة تنفسية منخفضة ومتوسطة وعالية، لمعرفة كيف أثرت التغييرات على فرص الإصابة بالمرض والوفاة بسببه.

وخلال فترة متابعة متوسطة مدتها سبع سنوات، وجد الباحثون أنه جرى تشخيص إصابة 592 رجلاً بسرطان البروستاتا، وتوفي 46 منهم بسبب المرض.

لكن أولئك الذين عززوا لياقتهم القلبية التنفسية السنوية بنسبة 3% على الأقل، انخفض لديهم خطر الإصابة بسرطان البروستاتا بنسبة 35%، وفقًا للنتائج التي توصلت إليها مجلة طبية البريطانية.


وقد تمنع تعديلات أساسية على النظام الغذائي الإصابة بسرطان البروستاتا، ويؤكد الدكتور كاهيل أن الحفاظ على وزن صحي وتناول نظام غذائي متوازن أمر «حيوي» لصحة البروستاتا.

وقال الدكتور كاهيل: «بالنسبة لصحة البروستاتا، من المهم تناول الأطعمة قليلة الدهون، عند استهلاك الدهون، اهدف إلى استهلاك كمية أكبر من الدهون غير المشبعة حيثما أمكن ذلك، مثل زيت الزيتون والمكسرات (اللوز والجوز وجوز البقان) والأفوكادو».

وأضاف «قلل من الاستهلاك اليومي للدهون المشبعة الموجودة في العديد من الأطعمة المصنعة والأطعمة السريعة».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
ثالث شخص في أقل من شهرين يموت بسبب الأميبا «آكلة الدماغ» بولاية هندية
ثالث شخص في أقل من شهرين يموت بسبب الأميبا «آكلة الدماغ» بولاية ...
متى يكون توقيت ممارسة الرياضة الأفضل لمن يعانون زيادة الوزن؟
متى يكون توقيت ممارسة الرياضة الأفضل لمن يعانون زيادة الوزن؟
10 دقائق رياضة يوميا.. فوائد صحية كبيرة لمن تجاوز سن الأربعين
10 دقائق رياضة يوميا.. فوائد صحية كبيرة لمن تجاوز سن الأربعين
دراسة تكشف: بعض أدوية السكري تكافح 10 أنواع من السرطان
دراسة تكشف: بعض أدوية السكري تكافح 10 أنواع من السرطان
الذكاء الصناعي يتفوق على الاختبارات السريرية في تشخيص تطور الزهايمر
الذكاء الصناعي يتفوق على الاختبارات السريرية في تشخيص تطور ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم