Atwasat

أكتوبر الشهر العالمي للتوعية بسرطان الثدي

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 15 أكتوبر 2014, 03:39 مساء
WTV_Frequency

احتفل إقليم شرق المتوسط بالشهر العالمي للتوعية بسرطان الثدي في شهر أكتوبر الجاري، وشمل الاحتفال مجموعة متنوعة من الأنشطة والفعاليات، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

وُيعدُّ سرطان الثدي هو أسرع أنواع السرطان انتشارًا بين السيدات في الإقليم، ومن بين أكثر حالات الإصابة بالسرطان يكشف التشخيص عن الإصابة بسرطان الثدي في أغلب الأحيان في ثلثي الدول تقريبًا في الإقليم.

وترتبط الزيادة في معدل حدوث سرطان الثدي بالتغيُّر في الأنماط الإنجابية مع تحسُّن الوضع الاجتماعي والاقتصادي للمرأة، وتؤكد منظمة الصحة العالمية أهمية تحري سرطان الثدي. فالكشف المبكر عن طريق التحري يعني اكتشاف المرض في مراحله الأولى، مما يتطلب معالجات أقل كلفة وأخف وطأة، وتُوصِي المنظمة بضرورة تثقيف السيدات، من مراحل العمر المختلفة، بهذا المرض، وتستطيع السيدات عن طريق الفحص الذاتي المنتظم أن تتعرف على أي تغيرات في شكل الثدي أو تلاحظ تكون كتلة في أنسجة الثدي، الأمر الذي يدفعها إلى عمل شيء حيال هذه التغيرات أو الكتلة دون إبطاء.

بَيْدَ أن الفحص الذاتي وحده ليس كافيًا، إذ تتضمن استراتيجية منظمة الصحة العالمية للتحري استخدام الفحص السريري للثدي، والتصوير الإشعاعي للثدي على فترات منتظمة حسب الخصائص الوبائية لسرطان الثدي في كل بلد على حدة، وأخيرًا «التحري ينقذ الحياة»: فالكشف المبكر عن السرطان وحُسن تدبيره علاجيًا سوف يؤدي إلى شفاء 95% من الحالات، وهذه هي رسالة الأمل التي يحملها أكتوبر إلى جميع السيدات ممن هن عرضة لخطر الإصابة بسرطان الثدي في الإقليم.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
دراسة: الذكاء الصناعي قد يساعد على تعزيز انتشار أجهزة التصوير بالرنين المغناطيسي
دراسة: الذكاء الصناعي قد يساعد على تعزيز انتشار أجهزة التصوير ...
«زيت الزيتون» وراء صحة سكان حوض المتوسط (دراسة)
«زيت الزيتون» وراء صحة سكان حوض المتوسط (دراسة)
تراجع الاهتمام بدراسة التمريض في بلدان منظمة التعاون والتنمية
تراجع الاهتمام بدراسة التمريض في بلدان منظمة التعاون والتنمية
المجلس الوطنى للمرأة يشارك في أعمال المؤتمر العلمي الأول لطب العيون
المجلس الوطنى للمرأة يشارك في أعمال المؤتمر العلمي الأول لطب ...
وفاة أول مريض يخضع لزراعة كلية خنزير معدل وراثيًا
وفاة أول مريض يخضع لزراعة كلية خنزير معدل وراثيًا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم