Atwasat

3 نصائح لتجنب مخاطر أشعة الشمس

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 22 يوليو 2014, 03:17 مساء
WTV_Frequency

حذرت الجمعية الألمانية للوقاية من الأمراض الجلدية من أن التعرض لأشعة الشمس الشديدة خلال فصل الصيف يُزيد من خطر الإصابة بالسرطان؛ حيث تأتي الأشعة فوق البنفسجية على رأس مسببات الإصابة بهذا المرض اللعين.

وأضافت الجمعية، التي تتخذ من مدينة بون مقرًا لها، أن الأطفال وذوي البشرة الفاتحة بصفة خاصة أكثر عُرضة لهذا الخطر، مؤكدة أنه يمكن الوقاية منه بإتباع النصائح الثلاثة الآتية:

1- تجنب الشمس
أكدت الجمعية الألمانية لمساعدة مرضى السرطان أن تجنب أشعة الشمس وما يصدر عنها من أشعة فوق بنفسجية ضارة يعد المفتاح الأساسي للوقاية من الأضرار الناتجة عنها.

لذا لا بد من الالتزام بعدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة، ولا سيَّما بالنسبة للأطفال الرُضع، خاصة خلال فترات الذروة التي تتراوح بين الساعة 11 صباحًا والساعة الثالثة عصرًا، على أن يتم التعرض لأشعة الشمس في غير هذه الفترات بشكل تدريجي ولفترات قصيرة، كي تتعود البشرة عليها؛ ومن ثمّ لا تصاب بالحروق.

وإلى جانب ذلك، حذرت الجمعية الألمانية أيضًا من استخدام غرف التسمير الصناعي بالنسبة للأطفال أو الشباب في مرحلة المراهقة وكذلك ذوي البشرة الفاتحة من النوعين الأول والثاني.

2- الملابس المناسبة
تتمتع الملابس بأهمية كبيرة في الوقاية من الأضرار الناتجة عن الأشعة فوق البنفسجية، وعن مواصفات الملابس المناسبة للحماية من أشعة الشمس أوضحت الجمعية الألمانية أنه يُفضل ارتداء تي شيرت أو قميص مصنوع من أنسجة كثيفة مع قبعة أو قلنسوة مزوّدة بمظلة أو واقٍ لمؤخرة الرقبة مع أحذية تغطي ظهر القدمين.

وإلى جانب ذلك، لا بد من ارتداء نظارة شمسية توفر الحماية اللازمة من أشعة الشمس، مع العلم بأنه يمكن الاستدلال على ذلك من احتوائها على علامة DIN E 836 مع الرمز «UV-400».

3- كريم الحماية
وبالنسبة للمناطق غير المغطاة بالملابس، فلا بد من تدليكها باستخدام كريم حماية ذي مُعامل لا يقل عن 30، بحيث يوفر حماية من الأشعة فوق البنفسجية بنوعيها طويلة الموجة وقصيرة الموجة، ولا يحتوي على أي مواد عطرية.

وكي يُجدي الكريم الواقي نفعًا يُفضل وضع طبقة سميكة منه بشكل متساوٍ قبل التعرض للشمس من الأساس على جميع الأجزاء غير المغطاة من الجسم، ولا سيَّما المناطق الأكثر عُرضة لأشعة الشمس، ألا وهي: الأنف والأذن والشفاه والكتف وظهر القدم، على أن يتم تكرار وضع الكريم كل ساعتين.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
دراسة: الذكاء الصناعي قد يساعد على تعزيز انتشار أجهزة التصوير بالرنين المغناطيسي
دراسة: الذكاء الصناعي قد يساعد على تعزيز انتشار أجهزة التصوير ...
«زيت الزيتون» وراء صحة سكان حوض المتوسط (دراسة)
«زيت الزيتون» وراء صحة سكان حوض المتوسط (دراسة)
تراجع الاهتمام بدراسة التمريض في بلدان منظمة التعاون والتنمية
تراجع الاهتمام بدراسة التمريض في بلدان منظمة التعاون والتنمية
المجلس الوطنى للمرأة يشارك في أعمال المؤتمر العلمي الأول لطب العيون
المجلس الوطنى للمرأة يشارك في أعمال المؤتمر العلمي الأول لطب ...
وفاة أول مريض يخضع لزراعة كلية خنزير معدل وراثيًا
وفاة أول مريض يخضع لزراعة كلية خنزير معدل وراثيًا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم