Atwasat

الوحدة تتسبّب في شيخوخة مُبكّرة

ألمانيا - الوكالات الأربعاء 09 أبريل 2014, 05:27 مساء
WTV_Frequency

توصّل العلماء إلى أنّ أعراض الشيخوخة المُتعارف عليها تحدث نتيجة تآكل في أطراف الكروموسومات، وأن هذا التآكل يحدث بسرعة أكبر نتيجة العزلة الاجتماعية والضغوط العصبية، حسبما ذكر موقع دويتشة فيلة الألماني.

ورصدت تجربة علمية قام بها باحثون في مجال الطب البيطري بجامعة فيينا، سرعة كبيرة في معدلات تآكل أطراف الكروموسومات لدى مجموعة من الببغاوات الرمادية التي حُبست وعُزلت عن باقي الببغاوات.

وذكر موقع "ساينس إكس إكس" المعني بالأخبار العلمية أنّ مقارنة نسبة التآكل في أطراف الكروموسومات للببغاوات التي عاشت وحيدة كانت أكبر بكثير من الببغاوات المُمَاثلة في العمر والتي تعيش مع شريك. وتُعتبر الببغاوات الرمادية من أكثر الطيور الاجتماعية التي تعاني كثيرًا إذا عُزِلت.

ورجّح القائمون على الدراسة إمكانية أنْ ينطبق نفس الأمر على الإنسان، بمعنى أنّ الأشخاص الذين يعيشون وحدهم دون شريك وتحت ضغط عصبي كبير أكثر عرضةً من غيرهم للشيخوخة المبكرة.

ونقل موقع "ساينس إكس إكس" عن داستين بن، أحد المشاركين في الدراسة قوله: "أثبتت الدراسات سرعة تآكل أطراف الكروموسومات لدى الأشخاص الذين يعانون الضغط النفسي والعزلة عن المجتمع"، موضحًا أن التآكل السريع لأطراف الكروموسومات يبدو واضحًا على سبيل المثال مع الأطفال الذين تربوا في دور للأيتام مُقارنةً بأقرانهم ممن نشأوا في عائلات مُستقرة ولديهم محيط اجتماعي صحي.

في الوقت نفسه حذّرت دراسة أخرى من كثرة العلاقات الاجتماعية، وهي التي قد تؤدي أيضًا إلى الضغط العصبي، وبالتالي سرعة تآكل أطراف الكروموسومات وظهور أعراض الشيخوخة، كما أوضح الباحث نتيجة دراسته التي رصدت خاصية التيلومير لدى الفئران.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
دراسة: الذكاء الصناعي قد يساعد على تعزيز انتشار أجهزة التصوير بالرنين المغناطيسي
دراسة: الذكاء الصناعي قد يساعد على تعزيز انتشار أجهزة التصوير ...
«زيت الزيتون» وراء صحة سكان حوض المتوسط (دراسة)
«زيت الزيتون» وراء صحة سكان حوض المتوسط (دراسة)
تراجع الاهتمام بدراسة التمريض في بلدان منظمة التعاون والتنمية
تراجع الاهتمام بدراسة التمريض في بلدان منظمة التعاون والتنمية
المجلس الوطنى للمرأة يشارك في أعمال المؤتمر العلمي الأول لطب العيون
المجلس الوطنى للمرأة يشارك في أعمال المؤتمر العلمي الأول لطب ...
وفاة أول مريض يخضع لزراعة كلية خنزير معدل وراثيًا
وفاة أول مريض يخضع لزراعة كلية خنزير معدل وراثيًا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم