Atwasat

«مثير للاشمئزاز».. وزيرة إسبانية تدين موقف «أوبك» بشأن الوقود الأحفوري

القاهرة - بوابة الوسط السبت 09 ديسمبر 2023, 09:44 صباحا
WTV_Frequency

نددت وزيرة التحول البيئي الإسبانية، تيريزا ريبيرا، اليوم السبت، بموقف منظمة أوبك الذي وصفته بأنه «مثير للاشمئزاز»، بعد أن طلبت المنظمة من أعضائها وحلفائها أن يرفضوا بشكل «استباقي» أي اتفاق يستهدف الوقود الأحفوري في مفاوضات المناخ خلال مؤتمر الأطراف الثامن والعشرين.

وقالت ريبيرا، التي تتولى بلادها الرئاسة الدورية لمجلس الاتحاد الأوروبي «أعتقد أنه أمر مثير للاشمئزاز أن تعارض دول أوبك وضع المعايير حيث ينبغي أن تكون» في ما يتعلق بالمناخ، بحسب وكالة «فرانس برس».

ودعا الأمين العام لمنظمة الدول المصدّرة للنفط (أوبك)، «بإلحاح»، أعضاء المنظمة وشركاءها إلى «الرفض الاستباقي» لأي اتفاق يستهدف الوقود الأحفوري في المفاوضات المناخية في مؤتمر «كوب28» المنعقد في دبي، بحسب رسالة اطّلعت عليها الجمعة الوكالة الفرنسية.

«نتيجة ذات مغزى ومثمرة»
وقالت ريبيرا للصحفيين، «سينضم الاتحاد الأوروبي مع العديد من البلدان الأخرى، وهي تشكل أغلبية كبيرة من الأطراف في هذا المؤتمر، لضمان توصلنا إلى نتيجة ذات مغزى ومثمرة بشأن التخلص من الوقود الأحفوري والتحول في مجال الطاقة، مع ضمان حصول الجميع على الطاقة».

- رئيس «كوب 28» للدول المشاركة: دعونا ننجز المهمة

ويبدأ مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (كوب28) المرحلة الأخيرة من المفاوضات مع عودة الوزراء، اعتبارًا من السبت لمحاولة كسر الجمود في المفاوضات التي تعد مسألة الوقود الأحفوري مركزية فيها. فالفحم والنفط والغاز هي من الأسباب الرئيسية لظاهرة الاحتباس الحراري.

وقال وزير البيئة الكندي الذي يضطلع بدور رئيسي في مناقشات مؤتمر الأطراف السبت، إنه «واثق» من أن النص النهائي للمؤتمر سيتناول الوقود الأحفوري.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
رئيسا الجزائر وإيران وأمير قطر يجتمعون لبحث مستقبل سوق الغاز
رئيسا الجزائر وإيران وأمير قطر يجتمعون لبحث مستقبل سوق الغاز
انتهاء مؤتمر لمنظمة التجارة العالمية دون اتفاق بشأن الصيد والزراعة
انتهاء مؤتمر لمنظمة التجارة العالمية دون اتفاق بشأن الصيد ...
وزيرة الخزانة الأميركية: ملتزمون بالعمل المالي لمجموعة العشرين
وزيرة الخزانة الأميركية: ملتزمون بالعمل المالي لمجموعة العشرين
الذهب يرتفع لأعلى مستوى في شهرين
الذهب يرتفع لأعلى مستوى في شهرين
قمة الدول المُصدّرة للغاز تنطلق بالجزائر بمشاركة رئيس إيران وأمير قطر
قمة الدول المُصدّرة للغاز تنطلق بالجزائر بمشاركة رئيس إيران وأمير...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم