Atwasat

ماذا يعني تثبيت أسعار الفائدة في أميركا؟

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 02 مايو 2024, 10:43 صباحا
WTV_Frequency

أبقى الاحتياطي الفدرالي الأميركي أسعار الفائدة ثابتة للمرة السادسة تواليا الأربعاء، محافظا عليها عند أعلى مستوى وصلته منذ 23 عاما لكبح التضخم وزيادة الأسعار، فيما قال محللون إن هذا الإجراء يقلل من الحجم الإجمالي للميزانية العمومية للاحتياطي الفيدرالي ويهدف أيضا إلى تشديد السياسة النقدية.

ويتوقع المحللون إعلانا بشأن خفض الأصول هذا الأسبوع أو خلال الاجتماع المقبل لتحديد سعر الفائدة في يونيو، وفق وكالة فرانس برس.

وفي نهاية اجتماعات السياسة النقدية التي استمرت يومين، قرر الاحتياطي الفدرالي بالإجماع إبقاء سعر الفائدة دون تغيير عند 5,25-5,50 في المئة، مشيرا إلى «عدم إحراز مزيد من التقدم» لتحقيق الرقم المستهدف للتضخم البالغ 2%.

وقال الاحتياطي الفدرالي في بيان إن «التوقعات الاقتصادية تتسم بالغموض، واللجنة لا تزال متنبهة جدا لمخاطر التضخم»، في إشارة إلى اللجنة الفدرالية للسوق المفتوحة التي تحدد سعر الفائدة.

أميركا تثبت سعر الفائدة منذ شهور
ومنذ أشهر يحافظ الاحتياطي الفيدرالي على سعر الفائدة عند أعلى مستوياته منذ 23 عاما للحد من الإقراض وتهدئة زيادة الأسعار، رغم أن تباطؤ التضخم العام الماضي أعطى شعورا متفائلا بأن أول خفض يلوح في الأفق. لكن التضخم تسارع وقضى على الآمال بخفض أسعار الفائدة في وقت مبكر هذا العام.

وقال الاحتياطي الفدرالي إنه لا يتوقع خفض أسعار الفائدة حتى تتكون لديه «ثقة أكبر» في أن التضخم يتحرك بشكل مستدام نحو هدفه البالغ 2%. وسوف يكون صناع السياسات أيضا على استعداد لتعديل موقفهم «إذا ظهرت مخاطر قد تعرقل تحقيق» أهداف الاحتياطي الفيدرالي.

قبل بضعة أسابيع فقط، توقعت الأسواق المالية أن يبدأ البنك المركزي بخفض أسعار الفائدة في يونيو. لكن هناك احتمال بأن يتزامن الخفض المرتقب مع الفترة التي تسبق الانتخابات الرئاسية في نوفمبر. وهذا الجدول الزمني المتقارب قد يكون غير مريح لأن الاحتياطي الفيدرالي، باعتباره البنك المركزي الأميركي، يسعى لأن يتجنب أي مظاهر تسييس.

- ترجيحات بتثبيت الاحتياطي الفدرالي الأميركي سعر الفائدة

إلا أن رئيس الاحتياطي الفدرالي جيروم باول رجّح خلال مؤتمر صحفي أن يحتاج خفض أسعار الفائدة «إلى وقت أطول مما كان متوقعا». وفي حين شدد على أن المؤسسة المالية مستعدة لإبقاء أسعار الفائدة عند مستوياتها المرتفعة لأطول فترة مناسبة، أضاف باول أنه «من المستبعد أن يكون رفع (معدلات الفائدة) هو الخطوة المقبلة في السياسة النقدية» للولايات المتحدة.

ويعتقد اقتصاديون أيضا أن الاحتياطي الفدرالي يمكن أن يقدم توضيحات هذا الأسبوع بشأن سياسته التي تسمح للأصول التي اشتراها إبان فترة الوباء لمساعدة الاقتصاد الأميركي «بالانسحاب» أو تركها لتنتهي صلاحيتها دون استبدالها. ويسمح البنك بنضوج نحو 95 مليار دولار من الأصول شهريا دون استبدالها. وهو يمتلك حاليا أصولا تبلغ قيمتها نحو 7.4 تريليون دولار، ويناقش الآن متى يبدأ في إبطاء وتيرة خفضها.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«ميتا» تطلق برنامج ذكاء صناعي للشركات الأوروبية الناشئة
«ميتا» تطلق برنامج ذكاء صناعي للشركات الأوروبية الناشئة
«العدل الأميركية» توصي بتوجيه تهم جنائية ضد «بوينغ»
«العدل الأميركية» توصي بتوجيه تهم جنائية ضد «بوينغ»
«أدنوك» الإماراتية تعرض الاستحواذ على «كوفسترو» الألمانية بـ12 مليار يورو
«أدنوك» الإماراتية تعرض الاستحواذ على «كوفسترو» الألمانية بـ12 ...
بـتكلفة 8 مليارات دولار.. دبي تنشئ نظام تصريف لمياه المطر بعد فيضانات غير مسبوقة
بـتكلفة 8 مليارات دولار.. دبي تنشئ نظام تصريف لمياه المطر بعد ...
ألمانيا تطالب الصين والاتحاد الأوروبي بإيجاد حل بشأن السيارات الكهربائية
ألمانيا تطالب الصين والاتحاد الأوروبي بإيجاد حل بشأن السيارات ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم