Atwasat

القمة العربية تدعو إلى نشر قوات دولية «في الأرض الفلسطينية المحتلة» لحين تنفيذ حل الدولتين

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 16 مايو 2024, 05:38 مساء
WTV_Frequency

دعت القمة العربية الثالثة والثلاثون التي اختتمت في البحرين اليوم الخميس، إلى نشر قوات دولية «في الأرض الفلسطينية المحتلة» إلى حين تنفيذ حل الدولتين، بحسب وكالة «فرانس برس».

وتضمن «إعلان المنامة» الصادر عن القمة الدعوة «إلى نشر قوات حماية وحفظ سلام دولية تابعة للأمم المتحدة في الأرض الفلسطينية المحتلة إلى حين تنفيذ حل الدولتين».

وقف إطلاق النار في غزة
وطالب البيان طالب مجلس الأمن الدولي بتحمل مسؤوليته تجاه حفظ الأمن والسّلم الدوليّين، والعمل على تنفيذ قراراته المتعلقة بالوقف الدائم لإطلاق النار في غزة، والحيلولة دون تفاقم الأزمة وتوسع رقعة الحرب في منطقة الشرق الأوسط.

وأكد في هذا الإطار على المسئولية التي تقع على عاتق مجلس الأمن، لاتخاذ إجراءات واضحة لتنفيذ حل الدولتين، مشددا على ضرورة وضع سقف زمني للعملية السياسية وإصدار قرار من مجلس الأمن تحت الفصل السابع بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة والقابلة للحياة والمتواصلة الأراضي، على خطوط الرابع من يونيو لعام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وإنهاء أي تواجد للاحتلال على أرضها، مع تحميل إسرائيل مسؤولية تدمير المدن والمنشآت المدنية في قطاع غزة.

ورحب أيضا بقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة في اجتماعها بتاريخ 10 مايو الجاري بشأن طلب دولة فلسطين للحصول على عضوية كاملة بالأمم المتحدة بتأييد من 143 دولة، داعيا مجلس الأمن الدولي إلى إعادة النظر في قراره الصادر بهذا الخصوص في جلسته بتاريخ 18 أبريل الماضي.

مساندة الشعب الفلسطيني
كما طالب من المجلس «أن يكون منصفاً ومسانداً لحقوق الشعب الفلسطيني في الحياة والحرية والكرامة الإنسانية، والعمل على تنفيذ قراراته ذات الصلة بالقضية الفلسطينية والأراضي العربية المحتلة»، مثمنا «مواقف الدول التي اعترفت بالدولة الفلسطينية والتي أعلنت أنها ستعترف بها».

ودعا البيان الختامي «كافة الفصائل الفلسطينية للانضواء تحت مظلة منظمة التحرير الفلسطينية، الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني، والتوافق على مشروع وطني جامع ورؤية استراتيجية موحدة لتكريس الجهود لتحقيق تطلعات الشعب الفلسطيني لنيل حقوقه المشروعة وإقامة دولته الوطنية المستقلة على ترابه الوطني على أساس حل الدولتين ووفق قرارات الشرعية الدولية والمرجعيات المعتمدة».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
تقرير أممي: نصف مليون فلسطيني في غزة يعانون مستويات كارثية من انعدام الأمن الغذائي الحاد
تقرير أممي: نصف مليون فلسطيني في غزة يعانون مستويات كارثية من ...
«الأونروا»: 10 أطفال يفقدون ساقا أو ساقين في غزة يوميا
«الأونروا»: 10 أطفال يفقدون ساقا أو ساقين في غزة يوميا
مفوض «الأونروا» يحذّر: تمويل الوكالة سينفد بنهاية أغسطس
مفوض «الأونروا» يحذّر: تمويل الوكالة سينفد بنهاية أغسطس
الأردن: اتهام 29 شخصاً بالاتجار في البشر والاحتيال بعد وفاة 99 من الحجاج
الأردن: اتهام 29 شخصاً بالاتجار في البشر والاحتيال بعد وفاة 99 من...
هنية: استهداف عائلتي لن يغيِّر موقف المقاومة فكل شهيد بفلسطين من أهلي
هنية: استهداف عائلتي لن يغيِّر موقف المقاومة فكل شهيد بفلسطين من ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم