تعتزم الحكومة اليابانية وضع استراتيجية وطنية جديدة للتحول الأخضر والسياسة الصناعية للعام 2040 بهدف تسريع المساعي المبذولة لخفض البصمة الكربونية وتعزيز قطاعات الطاقة النظيفة والمستدامة.
ونقلت وكالة «رويترز»، أمس الثلاثاء، عن مسؤولين بوزارة الصناعة اليابانية أن الحكومة تعتزم تقديم الاستراتيجية الجديدة في مارس من العام 2025، وأضافوا أنها «استراتيجية طويلة الأجل تهدف إلى تشجيع الاستثمارات لخفض البصمة الكربونية، وتعزيز المنافسة في الصناعات المحلية».
وبدأت المباحثات المتعلقة بصياغة الاستراتيجية، الإثنين، خلال مؤتمر «تنفيذ التحول الأخضر»، برئاسة رئيس الوزراء فوميو كيشيدا. وقال المدير العام لمكتب العلوم الصناعية والتكنولوجيا والسياسة البيئية، يوجيرو هاتاكياما: «سيجرى تقديم مقترح بنهاية العام الجاري، ووضع اللمسات الأخيرة على الاستراتيجية بحلول مارس من العام المقبل».
- انبعاثات غاز الميثان لا تزال قياسية رغم توافُر حلول تتيح تجنبّها
- اليابان تعلن خلال «كوب 28» اتخاذ إجراءات للحد من الانبعاثات
اليابان.. خامس أكبر دولة من حيث الانبعاثات الكربونية
وتعد اليابان هي خامس أكبر دولة في العالم من حيث الانبعاثات الكربونية، وتهدف إلى خفض الانبعاثات الدفيئة بحوالي 46% بحلول العام 2030 مقارنة بمستويات العام 2013، والوصول إلى مستوى صفر من الانبعاثات بحلول العام 2050.
ومررت الحكومة اليابانية العام الماضي مشروع قانون يهدف إلى دعم الاستثمارات في التحول الأخضر لتصل إلى 962 مليار دولار، 150 تريليون ين، من الاستثمارات بالقطاعات العامة والخاصة في غضون عشر سنوات.
وقال هاتاكياما إنه «من المتوقع أن تعمل استراتيجية 2040 على تحسين خطة العام الماضي وتوفير مزيد من القدرة على التنبؤ بالاستثمارات طويلة الأجل مع تعزيز القدرة التنافسية للشركات المحلية وتعزيز النمو الاقتصادي».
تعليقات