Atwasat

الهند تقلل من التهديدات الأميركية بعد الاتفاق مع إيران على تطوير ميناء

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 16 مايو 2024, 08:33 صباحا
WTV_Frequency

قال وزير الخارجية الهندي إن بلاده ستعمل على توضيح فوائد الاتفاق على تطوير ميناء استراتيجي في إيران، بعدما حذرت الولايات المتحدة من أن الشركات الهندية العاملة في المشروع تواجه خطر العقوبات.

ووقعت إيران والهند هذا الأسبوع عقدا لتطوير وتجهيز ميناء «تشابهار» المتوقّف منذ فترة طويلة، في اتفاق يمنح نيودلهي حق الوصول إلى المنشأة لمدة عشر سنوات، بينما تسعى حكومتها إلى تنمية التجارة مع غرب ووسط آسيا، وفق وكالة «فرانس برس».

وتتمتع واشنطن بعلاقات جيدة مع نيودلهي بينما تتميز علاقتها مع إيران بالعداء. وقال وزير الخارجية الهندي سوبرامانيام جايشانكار خلال مناسبة عامة في مدينة كولكاتا مساء الثلاثاء «إنها مسألة تواصل وإقناع وجعل الناس يفهمون أن هذا في الواقع لصالح الجميع».

وأضاف: «إذا نظرت إلى موقف الولايات المتحدة تجاه تشابهار في الماضي، فقد كانت تقدّر أنّ تشابهار له أهمية أكبر».

قبلت الولايات المتحدة على مضض مشروع الميناء أثناء وجود الجيش الأميركي في أفغانستان، معتبرة أنّ نيودلهي شريك قيم لدعم حكومة كابل التي سقطت في العام 2021.

واشنطن تهدد نيودلهي 
لكنّ وزارة الخارجية الأميركية حذّرت الإثنين من أنّ الشركات الهندية العاملة في المشروع تخاطر بالخضوع لعقوبات أميركية. وقال الناطق باسم وزارة الخارجية فيدانت باتيل في مؤتمر صحفي «أي كيان، أي شخص، معني بالصفقات التجارية مع إيران، عليه أن يكون على دراية بالمخاطر المحتملة التي يعرض نفسه لها». 

وتنص الصفقة الموقّعة هذا الأسبوع على استثمار شركة «إنديا بورتس غلوبال ليميتد» مبلغ 370 مليون دولار في «توفير معدات استراتيجية وتطوير البنية التحتية للنقل في الميناء» على مدى العقد المقبل.

ووافقت الهند في العام 2016 على تطوير الميناء الإيراني ليصبح مركزا تجارياً لآسيا الوسطى. وقبل جائحة «كوفيد» في العام 2019، وافق البلدان على تسريع إتمام المشروع بعد زيارة أجراها جايشانكار إلى طهران.

ويقع ميناء «تشابهار» في المحيط الهندي على بعد حوالى 100 كيلومتر غرب الحدود الباكستانية. وتقوم باكستان، الخصم التاريخي للهند، بتطوير ميناء «غوادار» بدعم من الصين.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
ضربة لريشي سوناك.. الاقتصاد البريطاني يسجل كسادًا قبل الانتخابات العامة
ضربة لريشي سوناك.. الاقتصاد البريطاني يسجل كسادًا قبل الانتخابات ...
الاحتياطي الفدرالي يبقي معدل فائدته من دون تغيير ما بين 5.25 و5.5%
الاحتياطي الفدرالي يبقي معدل فائدته من دون تغيير ما بين 5.25 ...
تقرير أممي: 660 مليون شخص سيبقون من دون كهرباء عام 2030
تقرير أممي: 660 مليون شخص سيبقون من دون كهرباء عام 2030
غوتيريس: نظام التجارة الدولي على حافة التشرذم
غوتيريس: نظام التجارة الدولي على حافة التشرذم
أسعار النفط تتراجع بعد تأجيل خفض الفائدة في أميركا
أسعار النفط تتراجع بعد تأجيل خفض الفائدة في أميركا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم