Atwasat

الاحتجاجات تخيم على مسابقة «يوروفيجن» الغنائية بسبب مشاركة إسرائيل (فيديو)

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 10 مايو 2024, 04:36 مساء
WTV_Frequency

تظاهر نحو 12 ألف شخص في مدينة مالمو السويدية، أمس الخميس، ضد مشاركة إسرائيل في مسابقة «يوروفيجن» الغنائية بينهم الناشطة المناخية الشابة غريتا تونبرغ، معربين عن غضبهم إزاء الحرب في غزة.

وقالت سيسيليا بروديل (31 عاماً) وسط مجموعة من المتظاهرين «هذا العام سنقاطعها بالكامل». ويُتوقّع أن تجري تحرّكات مماثلة السبت، وفقا لوكالة «فرانس برس».

وقطعت نقابات قناة «في ار تي» التلفزيونية العامة في منطقة فلاندرز البلجيكية بث المسابقة لفترة وجيزة مساء الخميس لعرض رسالة دعم للفلسطينيين.

وكُتب على الشاشة بالهولندية على خلفية سوداء «هذا عمل نقابي. نحن ندين انتهاكات حقوق الإنسان التي ترتكبها دولة إسرائيل. علاوة على ذلك، تقضي دولة إسرائيل على حرية الصحافة. ولهذا نوقف البث لبرهة وجيزة»، مع وسمي «أوقفوا إطلاق النار حالاً» و«أوقفوا الإبادة حالاً». 

إريك سعادة يتحدى «يوروفيجن» بالكوفية الفلسطينية
أوكرانيا تسعى لأن تكون «مرئية» خلال يوروفيجن
أجواء العدوان على غزة تطغى على المسابقة الموسيقية «يوروفيجن» في السويد

مع ذلك، قدّمت عيدن غولان أغنيتها خلال حفلة الخميس من دون أي عوائق أو انقطاع أمام تسعة آلاف متفرج في قاعة «مالمو أرينا».

وفي داخل القاعة، حظر اتحاد البث الأوروبي «إي بي يو»، وهو الجهة المشرفة على المسابقة، كالعادة أي علم غير أعلام البلدان المشاركة، وأي لافتة تحمل رسالة سياسية.

 أكبر جالية من أصل فلسطيني في السويد
كما عُززت الإجراءات الأمنية في القاعة وفي سائر أنحاء المدينة، حيث تعيش أكبر جالية من أصل فلسطيني في السويد وحيث تتعانق الأعلام الفلسطينية مع الرايات ذات الألوان الزاهية الخاصة بالمسابقة.

وبعد انتهاء الحفلة نصف النهائية، قالت عيدن غولان التي تعرضت لتهديدات على شبكات التواصل الاجتماعي «يتخذ اتحاد البث الأوروبي كل الاحتياطات اللازمة لجعل هذا المكان آمناً وموحداً للجميع».

وقد اهتز مبدأ الحياد السياسي الثلاثاء، خلال الحفلة نصف النهائية الأولى، مع وضع المغني السويدي إريك سعادة الكوفية الفلسطينية حول ذراعه في افتتاح المسابقة.

وقد أبدى اتحاد البث الأوروبي والتلفزيون السويدي العام «إس في تي» أسفهما لهذه الخطوة، مؤكدين على الطبيعة غير السياسية لهذه المسابقة الموسيقية التي منع منظموها العام الماضي الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي من إلقاء كلمة بالفيديو أثناء الحدث.

وتطغى الحرب في غزة على الصراع في أوكرانيا، فقد بدأت الحرب الأكثر دموية في القطاع الفلسطيني، وأكد ماغنوس بورمارك الذي يمثل النروج مع فرقته «غوته»، والذي دعا علناً، مثل ثمانية مشاركين آخرين، إلى وقف طويل الأمد لإطلاق النار «يجب أن تكون هناك مظاهرات، ويجب على الناس التعبير عن آرائهم، ويجب على الناس المقاطعة».

وكان ممثلو بعض الدول قد درسوا في مرحلة معينة فكرة مقاطعة المسابقة احتجاجاً على مشاركة إسرائيل، لكنهم لم يمضوا قدماً في هذه الخطوة.

100 ألف زائر
ويشارك شرطيون من مختلف أنحاء السويد في مهمة حفظ الأمن خلال «يوروفيجن»، لكن ثمة أيضاً تعزيزات من الدنمارك والنروج لمؤازرة العناصر المحليين.

وأكد ناطق باسم الشرطة أنه «لا يوجد تهديد ضد يوروفيجن».
وفيما يُنتظر أن تستقطب مالمو ما يصل إلى 100 ألف زائر لهذه المناسبة، يؤكد أستاذ تاريخ الأفكار أندرياس أونرفورس، المتخصص في يوروفيجن، أن المهم بالنسبة للجمهور «هو ما يُعرض على المسرح: المشاركات والفنانون والموسيقى، وليس السياسة».

ويلفت إلى أن مسابقة يوروفيجن التي مضى على انطلاقها ما يقرب من سبعين عاماً، هي «دليل على التسامح الأوروبي الذي لا نجده في أشكال أو أماكن أخرى».

ويخطط بعض أبناء الجالية اليهودية في مالمو لمغادرة المدينة خلال عطلة نهاية الأسبوع.

ويوضح فريدريك سيرادزكي، وهو من الناطقين باسم اليهود في المدينة، أن «يوروفيجن تؤجج نوعاً ما الوضع، وقد زاد الشعور بعدم الأمان بعد 7 أكتوبر، ويشعر العديد من اليهود بالقلق».

لكنه يؤكد أن المظاهرات المتعددة المؤيدة للفلسطينيين لم تثر دعوات تستهدف يهود المدينة بشكل مباشر.

 

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«سي إن إن» تعرض لقطات هجوم بي ديدي علي حبيبته السابقة
«سي إن إن» تعرض لقطات هجوم بي ديدي علي حبيبته السابقة
«الثقافة الفلسطينية» تحيي ذكرى النكبة بأسبوع «سردية سينمائية» (صور)
«الثقافة الفلسطينية» تحيي ذكرى النكبة بأسبوع «سردية سينمائية» ...
ريتشارد غير في «أوه.. كندا» بعيد عن أدواره الأكشن
ريتشارد غير في «أوه.. كندا» بعيد عن أدواره الأكشن
مركز السينما العربية يعلن أسماء الفائزين بـ«جوائز النقاد»
مركز السينما العربية يعلن أسماء الفائزين بـ«جوائز النقاد»
تركمانستان تدشن أحد أكبر التماثيل لأشهر شعرائها
تركمانستان تدشن أحد أكبر التماثيل لأشهر شعرائها
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم