Atwasat

أوكرانيا تسعى لأن تكون «مرئية» خلال يوروفيجن

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 05 مايو 2024, 01:34 مساء
WTV_Frequency

احتاجت ممثلتا أوكرانيا في «يوروفيجن» لأكثر من ست وعشرين ساعة للانتقال من كييف إلى مدينة مالمو السويدية حيث تقام نهائيات المسابقة الأسبوع المقبل.. وجلّ ما تتمناه المغنيتان حالياً هو جعل بلدهما «مرئياً» في الحدث الذي يطبعه هذا العام الجدل بسبب مشاركة إسرائيل في خضم حربها على غزة.

وقالت المغنية جيري هيل، وهو الاسم الفني ليانا شيمايفا: «بالنسبة لنا، إنها فرصة لتمثيل ثقافتنا، وإظهار أنه لا يزال لدينا الكثير لنقدمه للناس»، مضيفة «نحن بحاجة فقط إلى أن نكون مرئيين»، في مقابلة لها مع وكالة «فرانس برس».

وهيمنت الدعوات الرافضة لمشاركة إسرائيل على نسخة هذا العام من «يوروفيجن» . وتضاعفت منذ بداية العام المطالبات باستبعاد الدولة العبرية بسبب الحرب التي تخوضها منذ نحو سبعة أشهر ضد حماس في قطاع غزة.

أجواء العدوان على غزة تطغى على المسابقة الموسيقية «يوروفيجن» في السويد
فنانون أيرلنديون يطالبون بمقاطعة «يوروفيجن»
«يوروفيجن» في أرض الـ «بيتلز».. تَنافُس بين أغنيات عن الحب والسلام

وفي أواخر مارس، دعا مشاركون من تسع دول إلى وقف دائم لإطلاق النار، ومن المتوقع أن ينزل آلاف الأشخاص إلى شوارع مالمو خلال مسيرات مؤيّدة للفلسطينيين.

مع مغنية الراب أليونا سافرانينكو، المعروفة باسم أليونا أليونا، تقدّم جيري هيل أغنية حماسية باللغة الأوكرانية بعنوان «تيريزا وماريا»، وهي مزيج من موسيقى الراب والبوب مع تطعيم بنغمات أوبرالية، والتي، كما تقولان، «تتحدث عن الاتحاد».

وأضافت أليونا أليونا «علينا مجدداً أن نمد أيدينا ونساعد اللاجئين.. علينا أن نذكّر العالم أجمع بمدى اتحاده عندما بدأ الغزو الكبير» لأوكرانيا.

في عام 2022، بعد نحو ثلاثة أشهر من الغزو الروسي، ظفرت أوكرانيا بالنسخة السادسة والستين من مسابقة يوروفيجن مع فرقتها «أوركسترا كالوش»، وذلك بفضل تصويت الجمهور في خضم موجة تضامن عالمية تجاه البلاد.

وفي حالة الفوز، فإن الثنائي، وهما من بين المرشحين لحصد لقب المسابقة هذا العام، تعتزمان، مثل أسلافهما، بيع كأسهما.

السياسة موجودة في كل مكان
وأكدت الفنانتان اللتان التقتهما وكالة «فرانس برس» في فندقهما في مالمو «سنبيعها (الكأس) من أجل الأمة». وقد بدأتا بالفعل في جمع الأموال لإعادة بناء مدرسة فيليكوكوسترومسكا في منطقة دنيبروبتروفسك (شرق أوكرانيا)، وترى المغنيتان الأوكرانيتان أن «السياسة موجودة في كل مكان».

وقالت أليونا أليونا، البالغة 32 عاماً، وهي مغنية الراب الأكثر شعبية في أوكرانيا «الثقافة جزء من السياسة، لذا فإن كل أغنية سياسية».

وفي العام الفائت، ومع عدم قدرتها على استضافة المسابقة بسبب الغزو الروسي، أوكلت أوكرانيا تنظيمها إلى المملكة المتحدة، التي حلت في المركز الثاني في عام 2022.

ورفض اتحاد البث الأوروبي (إي بي يو)، وهي الجهة المشرفة على مسابقة يوروفيجن، منح الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الحق في إلقاء كلمة خلال المسابقة، بحجة «الطبيعة غير السياسية للحدث».

وقالت جيري هيل (28 عاماً)، المشهورة بفيديوهاتها الموسيقية «نحن هنا لنرفع الصوت»، وأشارت إلى أن «التواجد معاً من دون تعدّي أحد على الآخر، هذا هو الواقع الذي نريد أن نعيش فيه ونؤمن بصدق أننا قادرون على إيجاده».

واعتبرت أن «الموسيقى وحدها يمكنها أن توحد الناس المنقسمين، الموسيقى وحدها يمكنها أن تشفي».

وتجمع نسخة 2024 من مسابقة يوروفيجن 37 دولة هذا العام، وستختتم بالحفلة النهائية السبت 11 مايو، بعد حفلتين في نصف النهائي يومي الثلاثاء والخميس.

وفي عام 2022، استُبعدت هيئة البث الروسية من اتحاد البث الأوروبي (إي بي يو) بسبب الحرب في أوكرانيا.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
سعيد حامد يوثق حرب طرابلس وواشنطن.. وتاريخ الصحافة الليبية
سعيد حامد يوثق حرب طرابلس وواشنطن.. وتاريخ الصحافة الليبية
متحف رينا صوفيا يغير اسم أنشطة انتقدتها السفارة الإسرائيلية
متحف رينا صوفيا يغير اسم أنشطة انتقدتها السفارة الإسرائيلية
مسابقة للواقع الافتراضي بمهرجان «كان»
مسابقة للواقع الافتراضي بمهرجان «كان»
عرض مسرحية «عم تبحث» في الخمس
عرض مسرحية «عم تبحث» في الخمس
«كوبولا» يتلقى آراء متباينة حول أحدث أفلامه في «كان» (فيديو)
«كوبولا» يتلقى آراء متباينة حول أحدث أفلامه في «كان» (فيديو)
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم