Atwasat

مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي يعلن عن الأفلام المختارة بدورته الثالثة

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 10 نوفمبر 2023, 04:40 مساء
WTV_Frequency

أعلن مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي الذي سيقام في الفترة من 30 نوفمبر الجاري إلى 9 ديسمبر، عن مجموعة الأفلام المختارة في دورته لهذا العام ضمن برنامجي «اختيارات عالمية» و«كنوز البحر الأحمر».

سيقدم المهرجان من خلال برنامجيه أفضل الأفلام التي أُنتجت خلال العام الماضي، إلى جانب روائع السينما الكلاسيكية القديمة والجديدة التي تتضمن فيلمين جري ترميمهما حديثًا بالتعاون مع الشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلام، وفقا لموقع المهرجان الرسمي.

وتتضمن القائمة المختارة مجموعة من المخرجين والممثلين الحاصلين على عدة جوائز، منهم آنا كندريك وفيلمها «امرأة الساعة»، وديفيد أويلوو منتج فيلم «جميعنا معًا: قصّة دالكورد»، والممثلة إلين بورستين والممثل إيوان ماكجريغور في فيلم «أريكة الأم».

بـ7 دقائق.. فيلم «الجائزة» يشارك في المهرجان المصري الأميركي للسينما والفنون
الفلسطيني علي سليمان عضو لجنة تحكيم مهرجان «البحر الأحمر»
«القوة الناعمة» السعودية تفرش سجادتها الحمراء في مهرجان سينمائي

كما تضم المجموعة المُختارة أيضاً كلا من المنتجتين سيرينا وفينوس ويليامز اللتين قامتا بإنتاج فيلم «كأس 71»، والمخرجة جينيفر اسبوزيتو عن فيلمها «قتلى جدد»، والمخرجة ليتيسيا كولومباني عن فيلمها «الضفيرة»، إلى جانب ثلاثة مخرجين رائعين من المغرب، وهم المخرجة أسماء المدير وفيلمها «كذب أبيض»، والمخرجة صوفيا علوي وفيلمها «أنيماليا»، والمخرج كمال الأزرق وفيلمه «عصابات».

ترميم «انتصار الشباب» و«عفريت مراتي»
وتضم النسخة الثالثة من برنامج «كنوز البحر الأحمر» هذا العام اتفاقية تعاون مع الشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي أثمرت عن ترميم اثنين من الأفلام العربية الكلاسيكية الشهيرة لنجوم تركوا بصمتهم في عالمي الموسيقى والسينما، وهما فيلما: «انتصار الشباب» لفريد الأطرش وأسمهان، وإخراج أحمد بدرخان، وفيلم «عفريت مراتي» للمخرج فطين عبدالوهاب، بطولة شادية وصلاح ذو الفقار.

كما سيقدم البرنامج عرضًا للفيلم التركي «عبور الجسر: صوت إسطنبول» للمخرج فاتح أكين في نسخة جديدة بتقنية عرض(4K) فائقة الوضوح، إلى جانب عرض للفيلم الموسيقي الكوميدي «آنسات روشفور» للمخرج الفرنسي جاك ديمي، وتأليف الملحن ميشيل ليغراند، وبطولة كاثرين دينوف وشقيقتها فرانسواز دورليك، وأسطورة الأفلام الموسيقية جين كيلي.

فيلم الجريمة الملحمي «مدينة الفافيلا» 
وتضمنت القائمة أيضاً فيلم الجريمة الملحمي «مدينة الفافيلا» الذي شارك في إخراجه كلًا من فرناندو ميريليس وكاتيا لوند، بالإضافة إلى فيلمي «ضائع في لا مانشا» و«يحلم بالعمالقة» للمخرجين لويس بيبي وكيث فولتون، اللذين يدوران حول رحلة المخرج تيري جيليام في سبيل إنتاج فيلم مقتبس عن رواية «دون كيشوت»..

 احتفاءً بتنوع السينما وتاريخها العريق
وصرح مدير البرنامج السينمائي العربي والكلاسيكي في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي أنطوان خليفة، «يسعدنا أن نقدم في نسخة هذا العام من برنامج «كنوز البحر الأحمر» مجموعة مختارة من الروائع السينمائية من جميع أنحاء العالم، ابتداءً من الفيلمين الوثائقيين لكيت فولتون ولويس بيبي اللذين يتناولان رحلة المخرج تيري جيليام، ووصولاً إلى تعاوننا مع الشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي لترميم فيلمين عربيين»، وأضاف «وتأتي هذه الخطوة بعد النجاح الكبير الذي حققناه السنة الماضية في ترميم فيلمين من كلاسيكيات السينما العربية، وهما (خلي بالك من زوزو) و(غرام في الكرنك)، أما عن هذه السنة، فقد عدنا مجددًا لتقديم الأعمال السينمائية المميزة احتفاءً بتنوع السينما وتاريخها العريق، ونتطلع إلى جذب العديد من الجماهير المحبة لهذه الأفلام الكلاسيكية».

مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي أول مهرجان سينمائي دولي سنوي في السعودية، وهو مبادرة غير ربحية أطلقتها وزارة الثقافة السعودية، وعُقدت دورته الأولى في مارس العام 2020 ومقره الدائم في منطق جدة ، ويقام هذا العام تحت شعار «قصّتك، بمهرجانك»

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الرسام الانطباعي الأميركي جون سنجر سارجنْت
الرسام الانطباعي الأميركي جون سنجر سارجنْت
إلغاء محاكمة أليك بالدوين بسبب خلل إجرائي
إلغاء محاكمة أليك بالدوين بسبب خلل إجرائي
رواية لكاتب ليبي ضمن قائمة أميركية لأفضل 100 كتاب في القرن الـ21
رواية لكاتب ليبي ضمن قائمة أميركية لأفضل 100 كتاب في القرن الـ21
«خبز على طاولة الخال ميلاد» في القائمة القصيرة لجائزة الأدب العربي
«خبز على طاولة الخال ميلاد» في القائمة القصيرة لجائزة الأدب ...
السجن مدى الحياة لرجل خطط لخطف مذيعة بريطانية
السجن مدى الحياة لرجل خطط لخطف مذيعة بريطانية
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم