Atwasat

وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني عن 81 عاما

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 19 أبريل 2024, 01:06 مساء
WTV_Frequency

توفي اليوم الجمعة الفنان المصري القدير صلاح السعدني عن 81 عاما حسبما أعلن نقيب الممثلين المصريين أشرف زكي.

وُلد صلاح الدين عثمان إبراهيم السعدني العام 1943، وهو الشقيق الأصغر للكاتب الساخر الراحل محمود السعدني، وابتعد عن الساحة الفنية خلال السنوات القليلة الماضية.

مسيرة طويلة وثرية
أول أعمال الراحل كان مسلسل «الرحيل» عام 1960، وغاب عن التمثيل أربع سنوات ليعود العام 1964 في مسلسل «الضحية»، بينما في سبعينات القرن العشرين كان نشاطه السينمائي أكثر، فشارك في عدة أفلام منها «الأرض»، و«الرصاصة لا تزال في جيبي»، و«مدرستي الحسناء».

 تميز السعدني في الأعمال الدرامية بشكل ملحوظ، ومن أبرز المسلسلات التي قام ببطولتها «أرابيسك»، و«حلم الجنوبي»، و«ليالي الحلمية»، و«عمارة يعقوبيان»، ورجل في زمن العولمة».

بينما يظل دور العمدة سليمان غانم في مسلسل «ليالي الحلمية» بأجزائه المتتالية للمؤلف أسامة أنور عكاشة والمخرج إسماعيل عبدالحافظ هو أيقونة مشواره الفني ليطلق عليه النقاد لقب «عمدة الدراما المصرية».

أحمد السعدني يعتذر عن عدم المشاركة في أعمال والده

ويعد مسلسل القاصرات آخر أعمال الفنان صلاح السعدني، الذي طرح العام 2013، ويتناول زواج القاصرات في الصعيد، وما يترتب عليه من آثار سلبية على المستوى الاجتماعي والإنساني.

يذكر أن نقيب المهن التمثيلية أشرف زكي كشف عن موعد صلاة الجنازة على الفنان الكبير صلاح السعدني، وقال في تصريحات خاصة لموقع «المصري اليوم»: «جنازة الفنان صلاح السعدني ستكون في مسجد الشرطة بالشيخ زايد، بعد صلاة العصر».

قال الكاتب الصحفي أكرم السعدني ابن شقيق الفنان الراحل، في تصريحات خاصة إلى «بوابة الأهرام» المصرية، «البقاء الله ربنا يرحمه، كلنا منهارين طبعا».

ونعت د. نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة المصرية الفنان الراحل، بالقول «فقدت مصر اليوم قامة فنية عظيمة، وفنان أثرى شاشتنا بأعماله التي ستظل محفورة في ذاكرة الفن، فالراحل لم يكن ممثلًا موهوبًا فقط، بل كان فنانًا مبدعًا، صاحب رؤية ثاقبة، استطاع من خلال أدواره أن يلامس قلوب الجماهير، ويُجسّد الواقع المصري بكل تفاصيله، ببساطة وعمق في آن واحد، وستظل أعماله باقية خالدة تُخلّد ذكراه وتُلهم الأجيال القادمة».

وكتب الفنان محمد صبحي في تدوينة عبر صفحته الرسمية بموقع «فيسبوك»: «إنّا لله وإنّا إليهِ رَاجعُون.. بكل الأسي والحزن.. أنعي الفنان الكبير صلاح السعدني، كان خير صديق وخير سند شجعني في بداياتي، وأصبح من أقرب الناس لي في الوسط الفني».

وأضاف صبحي رحلت يا صلاح، لكن ستبقى معنا بسيرتك الطيبة وأعمالك الفنية الرائعة.. أدعو الله لكِ بالرحمة والمغفرة وأن يسكنك فسيح جناته.. وأن يلهم أسرته ونجله الفنان أحمد السعدني الصبر والسلوان».

ونعت نقابة المهن التمثيلية وفاة الفنان الكبير قائلة «تتقدم نقابة المهن التمثيلية برئاسة د.أشرف زكي ومجلس الإدارة بخالص التعازي لأسرة الراحل، داعين المولي عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته، وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
جورج لوكاس يتسلّم السعفة الفخرية في «كان»
جورج لوكاس يتسلّم السعفة الفخرية في «كان»
«أمسية للوفاء» في الذكرى السابعة لتأسيس مركز وهبي البوري الثقافي
«أمسية للوفاء» في الذكرى السابعة لتأسيس مركز وهبي البوري الثقافي
إخلاء سبيل نيكي ميناج بعد القبض عليها بمخدر الحشيش
إخلاء سبيل نيكي ميناج بعد القبض عليها بمخدر الحشيش
وفاة ريتشارد شيرمان مؤلف أشهر أغنيات أفلام «ديزني»
وفاة ريتشارد شيرمان مؤلف أشهر أغنيات أفلام «ديزني»
إرجاء حفلة سبرينغستين في مارسيليا لفقدانه صوته
إرجاء حفلة سبرينغستين في مارسيليا لفقدانه صوته
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم