Atwasat

واشنطن تأمل أن تتمكن «إسرائيل» و«حماس» من «سد الفجوات المتبقية» بشأن الهدنة

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 07 مايو 2024, 07:46 مساء
WTV_Frequency

أعربت واشنطن الثلاثاء عن أملها في أن تتمكن «إسرائيل» و«حماس» من «سد الفجوات المتبقية» في محادثات وقف إطلاق النار، مضيفة أن إسرائيل أبلغتها بأن عمليتها العسكرية في رفح بجنوب غزة «محدودة».

وقال الناطق  باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي «يشير تقييم دقيق لمواقف الجانبين إلى أنهما قادران على سد الفجوات المتبقية، وسنبذل كل ما في وسعنا لدعم هذه العملية»، بحسب «فرانس برس».

وأعلن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الثلاثاء أن وفدًا إسرائيليًا وصل إلى القاهرة لإجراء محادثات حول هدنة في قطاع غزة، غداة إعلان حركة «حماس» موافقتها على مقترح للتهدئة. وأكد نتنياهو في بيان أنه أعطى الوفد التعليمات بأن يكون «حازمًا بشأن الشروط اللازمة للإفراج» عن الرهائن، و«المتطلبات الأساسية لضمان أمن إسرائيل»، بحسب «فرانس برس».

حماس تعلن موافقتها على مقترحات الوسيطين القطري والمصري 
وأكدت «حماس»، أمس الإثنين موافقتها على مقترحات الوسيطين القطري والمصري لهدنة وتبادل الرهائن والمعتقلين، وأكدت بعد ظهر الثلاثاء أن وفدها المفاوض غادر الدوحة نحو القاهرة لاستكمال المحادثات.

وحذر مسؤول في حركة المقاومة الفلسطينية «حماس» إسرائيل الثلاثاء قبيل توجه وفد من الحركة إلى القاهرة لاستكمال المحادثات بشأن مقترح للهدنة، من أنها ستكون «الفرصة الأخيرة» لاستعادة الرهائن المحتجزين في قطاع غزة.

وقال المسؤول الذي فضل عدم الكشف عن هويته «هذه الفرصة الأخيرة أمام (رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو) وعوائل الأسرى الصهاينة لعودة أبنائهم أو أن يكون مصيرهم مصير الطيار رون أراد» الذي أسقطت طائرته فوق لبنان العام 1986 ولا يزال مصيره مجهولا، بحسب «فرانس برس».

 القاهرة تستضيف وفودًا من قطر والولايات المتحدة و«حماس»
وذكرت «قناة القاهرة الإخبارية» المصرية يوم الثلاثاء نقلا عن مصدر رفيع المستوى أن القاهرة تستضيف وفودًا من قطر والولايات المتحدة وحماس بهدف التوصل إلى هدنة شاملة في غزة.

-  «حماس»: محادثات القاهرة «فرصة أخيرة» لإسرائيل لاستعادة «الأسرى»
-  أول تحرك من مقاتلي «القسام» لمواجهة سيطرة الاحتلال على معبر رفح
-  جيش الاحتلال يعلن سيطرته على معبر رفح من الجانب الفلسطيني

ونقلت «رويترز» عن مسؤول إسرائيلي كبير في وقت سابق اليوم الثلاثاء أن وفدًا إسرائيليًا متوسط المستوى سيتوجه إلى مصر في الساعات المقبلة لتقييم مدى إمكان إقناع حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) بتغيير موقفها إزاء أحدث عرض منها لوقف إطلاق النار. وأكد أن العرض الراهن المقدم من «حماس» غير مقبول بالنسبة لإسرائيل.

 سيطرة الدبابات الإسرائيلية على الجانب الفلسطيني من رفح 
وقال لـ«رويترز» «الوفد مكون من مبعوثين متوسطي المستوى. وإذا تسنى التوصل إلى اتفاق حقيقي في المستقبل القريب، سيترأس كبار المسؤولين الوفد»، في إشارة إلى مسؤولين بارزين من جهاز المخابرات «الموساد» وجهاز الأمن الداخلي «شين بيت» الإسرائيليين.

وتأتي زيارة العاصمة المصرية بعد ساعات من سيطرة الدبابات الإسرائيلية على الجانب الفلسطيني من معبر رفح الحدودي بين مصر وقطاع غزة. وشنت طائرات إسرائيلية غارات على شرق مدينة رفح بجنوب غزة حيث نزح أكثر من مليون فلسطيني بسبب الحرب المستمرة منذ نحو سبعة أشهر.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
رغم الحرب.. مبادرة تعيد أطفال مركز إيواء بغزة لمقاعد «الصف التعليمي»
رغم الحرب.. مبادرة تعيد أطفال مركز إيواء بغزة لمقاعد «الصف ...
الاحتلال يعلن مقتل وإصابة 5 من جنوده وضباطه بعد تفجير عبوة ناسفة في فوهة نفق شرق رفح
الاحتلال يعلن مقتل وإصابة 5 من جنوده وضباطه بعد تفجير عبوة ناسفة ...
يفاقم الكارثة الإنسانية.. الاحتلال يواصل إغلاق معبري رفح وكرم أبو سالم لليوم الـ13
يفاقم الكارثة الإنسانية.. الاحتلال يواصل إغلاق معبري رفح وكرم أبو...
ارتفاع ضحايا القصف الصهيوني العنيف على مخيم النصيرات إلى 31 شهيدًا و20 إصابة
ارتفاع ضحايا القصف الصهيوني العنيف على مخيم النصيرات إلى 31 ...
«الصحة الفلسطينية»: ارتفاع ضحايا العدوان الصهيوني على غزة إلى 35 ألفا و456 شهيدا
«الصحة الفلسطينية»: ارتفاع ضحايا العدوان الصهيوني على غزة إلى 35 ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم