Atwasat

جيش الاحتلال يعلن سيطرته على معبر رفح من الجانب الفلسطيني

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 07 مايو 2024, 08:38 صباحا
WTV_Frequency

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، سيطرته على الجانب الفلسطيني من معبر رفح الفاصل بين قطاع غزة ومصر، وأن قواته تفتش المنطقة.

وقال: «في الوقت الحالي لدينا قوات خاصة تمسح المعبر. لدينا سيطرة على المنطقة والمعابر الأخرى، ولدينا قوات خاصة تمسح المنطقة»، موضحا: «نحن نتحدث فقط عن الجانب الغزاوي من معبر رفح»، حسب وكالة «فرانس برس».

يشار إلى أن الإشراف على معبر رفح يجري وفق اتفاقية المعابر لعام 2005، التي جرى التوصل إليها في نوفمبر 2005 بين حكومة الاحتلال الإسرائيلي والسلطة الفلسطينية، والاتحاد الأوروبي باعتباره طرفاً في اللجنة الرباعية الدولية التي كانت تتولى الوساطة بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

اتفاقية المعابر 2005
ونصت الاتفاقية السابقة المعروفة باسم «الاتفاق بشأن الحركة والوصول» التي وقعت في 15 نوفمبر 2005، في وقت كانت السلطة الفلسطينية لا تزال تسيطر على قطاع غزة، على آلية لتشغيل معبر رفح بين الجانبين المصري والفلسطيني، على أن يكون الاتحاد الأوروبي - ممثلاً في بعثة حدودية - طرفاً ثالثاً يشرف على تطبيق والالتزام بالقواعد والآليات المعمول بها في الاتفاق.

ووفقاً للاتفاق، تكون مصر مسؤولة عن إدارة الجانب المصري، والسلطة الفلسطينية عن إدارة الجانب الفلسطيني، على أن يراقب الاتحاد الأوروبي التزام الطرف الفلسطيني تنفيذ الاتفاق، كضامن أمام الجانب الاسرائيلي، كون قطاع غزة لا يتمتع بالسيادة وإنما يخضع للحكم الذاتي تحت سلطة الاحتلال، مع مشاركة البيانات مع إسرائيل التي تملك حق الاعتراض على مرور أي شخص أو سيارة، وتشكيل مكتب اتصال لحل النزاعات تكون الولايات المتحدة عضواً فيه، لتسهيل حل النزاعات «على وجه السرعة».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
لازاريني: نصف سكان رفح «أجبروا على الفرار» منذ بدء العملية الإسرائيلية
لازاريني: نصف سكان رفح «أجبروا على الفرار» منذ بدء العملية ...
«الأورومتوسطي»: وفاة عشرات الجرحى والمرضى جراء إغلاق معبر رفح
«الأورومتوسطي»: وفاة عشرات الجرحى والمرضى جراء إغلاق معبر رفح
غانتس يلوح بالاستقالة من حكومة الحرب حال فشل صياغة خطة من ستة أهداف في غزة
غانتس يلوح بالاستقالة من حكومة الحرب حال فشل صياغة خطة من ستة ...
بن سلمان وساليفان يناقشان الصيغة شبه النهائية للاتفاقيات الاستراتيجية بين الرياض وواشنطن
بن سلمان وساليفان يناقشان الصيغة شبه النهائية للاتفاقيات ...
20 شهيدا في غارات للاحتلال على مخيم النصيرات بقطاع غزة
20 شهيدا في غارات للاحتلال على مخيم النصيرات بقطاع غزة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم