Atwasat

ردود فعل غاضبة ضد الدبيبة بسبب حديثه عن النساء العازبات

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 30 ديسمبر 2021, 12:10 صباحا
alwasat radio

أثار تصريح رئيس حكومة الوطنية الموقتة، عبدالحميد الدبيبة، بشأن النساء العازبات، غضبًا نسائيًا واسعًا، رافقه دعم من شرائح أخرى، رأت في حديث الدبيبة «عنفًا لفظيًا» ضد الليبيات.

وكان الدبيبة يتحدث خلال حفل توزيع صكوك الدفعة الثانية لمنحة دعم الزواج للبلديات في طرابلس، عندما قال: «بناتنا القاعدات نبوا نحركوا سوقهم... مرات نديروا زيادات بوانص خاصة للي تتقدم بها السن».

اتهام الدبيبة بمارسة العنف اللفظي على النساء
التصريح لقي ردود فعل غاضبة، سجلها نشطاء ومتابعون عبر موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، من بينهم الشاعرة والقاصة رحاب شنيب، التي قالت إن «الدبيبة مارس العنف اللفظي على النساء، وتحدث عن حالة اجتماعية بنظرة ناقصة فتعامل بمقياس الغرائز الحيوانية وشغلته مليارات الزواج، ولم تشغله المناهج المدرسية، هناك نساء يمكن أن يقدن ليبيا أفضل منك ويتحدثن أفضل منك»، وفق ما نشرت صفحة «منبر المرأة الليبية من أجل السلام».

- بحضور الدبيبة.. إطلاق مبادرة لتنفيذ قرار دولي بشأن دعم المرأة
- الدبيبة يجتمع مع عدد من الناشطات والحقوقيات
- بالصور: ختام حملة «الستة عشر يوما» لمناهضة العنف ضد المرأة بميدان الشهداء
- الدبيبة: سنباشر في الأيام المقبلة منح القروض للشباب وغيرهم

وقالت المرشحة للانتخابات الرئاسية، رئيسة حزب «الحركة الوطنية» في ليبيا، ليلى بن خليفة، إن «النساء ليسوا سلعة لكي يتم تسويقها، ولن نرضى بإهانة المرأة الليبية بهذه الصورة المبتذلة لأي سبب كان، فالمرأة مواطن له كيانه ومعزز مكرم من عند الله عز وجل».

لنقي: لا عزاء للمواطنة الكاملة والمساواة
أما عضو ملتقى الحوار السياسي الزهراء لنقي، فردت بقولها: «حينما تُحيّد الأخلاق لا تبقى إلا لغة السوق، ولا عزاء للمواطنة الكاملة والمساواة عندما يكون (التشييء) هو واقع النساء».

وقالت المدربة في مجال ريادة الأعمال، هند البشاري، إن «الزواج عادة ما يعني العلاقة التي يجتمع فيها رجل وامرأة لبناء عائلة وأسرة سوية تكون نواة لمجتمع صالح، ولم يكن الزواج يومًا مدعاة للتفاخر للمتزوجين ولا إهانة وعدم احترام لغير المتزوجين من الجنسين».

كما علقت الناشطة الحقوقية والإعلامية نورا الجربي بقولها إن البنت غير المتزوجة هي «بنت ناجحة وعندها استقلالية بذاتها والزواج قد يكون بعيدًا عن طموحاتها»، متابعة: «تحسه يتكلم على قطعة أثاث، زيادة ترسيخ مفهوم الملكية للمرأة، بيع وشراء ونعطوهم فلوس زيادة بيش يتحرك سوق السعي».

مطالبة بالالتفات إلى قانون الأحوال الشخصية
ودعت إلى ضرورة أن يكون هناك «رفض تام لأي حد يعامل المرأة معاملة الشيء ويؤصِّل ثقافة ومنطق الملكية للمرأة اللي مفروض تكون ذات استقلالية وشخصية متفردة»، مشيرة إلى أن الأولى لرئيس الحكومة أن يُولي اهتمامًا بقانون الأحوال الشخصية.

وفي سياق التفاعل الرافض لتصريح الدبيبة، علقت العديد من الفتيات عبر صفحاتهن على «فيسبوك»، حيث قالت الشابة هند باش إمام (مهندسة في طرابلس) إن «الليبيات لسن فتياتك ولسن بناتك ولا أخواتكم، هن مواطنات ند لك، ولسن بحاجة لتقديم عروض تشجيعية لتحريك سوقهن».

وتابعت أن الفتيات أصبحن اليوم «سيدات السوق، وهنا صاحبات الأعمال، وهن الكادحات اللاتي يعلمن ويتعلمن ليلًا ونهارًا، ليس لتحسين وضعهنَّ المعيشي فقط؛ بل للارتقاء بالمجتمع أيضًا». وأضافت أن «النساء اليوم ينافسن الرجال في كل المجالات، بل وفي كثير من الأحيان يتفوقنّ على زملائهنّ ويثبتنّ جدارتهن، اليوم النساء هن من يحددن شركاءهن، وهن اللاتي يترفعن عن الزواج إذا لم يكن في المستوى المناسب لهن».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
وليامز تؤكد الدعم الأممي لمشاركة الشباب في الحياة السياسية الليبية
وليامز تؤكد الدعم الأممي لمشاركة الشباب في الحياة السياسية ...
بدعم من مؤسسة النفط.. افتتاح مختبر طبي في العجيلات
بدعم من مؤسسة النفط.. افتتاح مختبر طبي في العجيلات
وزارة الحكم المحلي تعلق على حريق غابات بلدية درج
وزارة الحكم المحلي تعلق على حريق غابات بلدية درج
«الداخلية»: ضبط 40 كيلوغراما من مخدر «الحشيش»
«الداخلية»: ضبط 40 كيلوغراما من مخدر «الحشيش»
سلامة الغويل لـ«قناة الوسط»: منحة الزواج تخلق الأمل في نفوس الليبيين
سلامة الغويل لـ«قناة الوسط»: منحة الزواج تخلق الأمل في نفوس ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم
المزيد من بوابة الوسط