Atwasat

ناشطتان مناخيتان ثمانينيتان تلحقان ضرراً بواجهة «ماغنا كارتا» في لندن (فيديو)

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 10 مايو 2024, 05:59 مساء
WTV_Frequency

ألحقت ناشطتان ثمانينيتان من مجموعة «جاست ستوب أويل» البيئية، اليوم الجمعة، أضرارا بواجهة حماية تُعرض خلفها نسخة من «ماغنا كارتا» (الوثيقة العظمى)، التي تُعد نصاً مؤسساً للديمقراطية الحديثة، في المكتبة البريطانية في لندن.

ويُظهر مقطع فيديو بثته المجموعة التي اعتاد أفرادها على تحركات مماثلة، المرأتين وهما تضربان الزجاج السميك بمطرقة، وفقا لوكالة «فرانس برس».

وقالت شرطة لندن إنها أوقفت شخصين «للاشتباه في إلحاقهما أضرارا عبر مخالفات جنائية»، موضحة أن «الضرر يتعلق بواجهة العرض الواقية وليس بالقطعة نفسها».

ناشطتان بيئيتان تلقيان الحساء على الزجاج الواقي للـ«موناليزا» في اللوفر
ألمانيتان قطعتا رأس شجرة ميلادية في برلين
محاكمة ناشطتين مناخيتين في لندن بعد تلطيخهما لوحة لفان غوخ

وتحتوي المكتبة البريطانية على اثنتين من النسخ الأربع الباقية من ماغنا كارتا، وهو نص يرجع إلى العام 1215 ينص على أن الملك وحكومته ليسا فوق القانون.

ووُقّع على ماغنا كارتا في 15 يونيو 1215 من جانب ملك إنجلترا جون لاكلاند تحت ضغط من البارونات المتمردين الراغبين في الحد من الصلاحيات الملكية.

وألهمت الوثيقة عدداً كبيراً من النصوص القانونية، بما في ذلك عريضة الحقوق عام 1628، ودستور الولايات المتحدة عام 1787، والإعلان العالمي لحقوق الإنسان سنة 1948.

وتقول جودي بروس البالغة 85 عاماً، في مقطع الفيديو الذي نشرته «جاست ستوب أويل» إن «هذه الوثيقة تتعلق بسيادة القانون ومعارضة إساءة استخدام السلطة. وحكومتنا تنتهك قوانينها».

وتوضح من ناحيتها سو بارفيت البالغة 82 عاماً «أنا مسيحية وعليّ بذل كل ما في وسعي للتخفيف من المعاناة الرهيبة التي تحدث والتي باتت ملموسة».

إنهاء استخدام الوقود الأحفوري
وبحسب «جاست ستوب أويل»، التي تطالب الحكومة بوضع خطة لإنهاء استخدام الوقود الأحفوري بحلول عام 2030، فإن الثمانينيتين عمدتا إلى ربط أيديهما بعضها ببعض.

وقالت جودي بروس في تصريحات أوردها بيان للمنظمة إن «400 عالِم مشهور، من المساهمين في تقارير الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ، يقولون إننا غير مستعدين على الإطلاق لما هو آت: ارتفاع درجات الحرارة بمقدار 2,5 درجة مئوية أو أكثر مقارنة بمستويات ما قبل الثورة الصناعية».

وكانت تشير إلى استطلاع للرأي أجرته جريدة «ذي غارديان» أخيراً خلص إلى أن ما يقرب من 80% من العلماء المستطلعة آراؤهم يتوقعون مثل هذا الاحترار، الذي يتجاوز هدف اتفاق باريس الرامي إلى حصر ارتفاع معدلات الحرارة بدرجة مئوية ونصف درجة.

وأعلنت المكتبة البريطانية على منصة «إكس» إغلاق «معرض الكنوز» حيث تُعرض ماغنا كارتا، ونشرت صوراً تظهر أضراراً طفيفة على الواجهة.

 

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
كابري الإيطالية تمنع السياح بسبب مشكلات في إمدادات المياه
كابري الإيطالية تمنع السياح بسبب مشكلات في إمدادات المياه
حرائق البرازيل مرتبطة بالتوسع الزراعي وتغير المناخ
حرائق البرازيل مرتبطة بالتوسع الزراعي وتغير المناخ
شاهد: وايلد ثانغ يفوز بالمركز الأول في مسابقة «أقبح كلب بالعالم»
شاهد: وايلد ثانغ يفوز بالمركز الأول في مسابقة «أقبح كلب بالعالم»
لمواجهة التغير المناخي.. تجربة مصرية في تمويل بناء المنازل الخضراء
لمواجهة التغير المناخي.. تجربة مصرية في تمويل بناء المنازل ...
فيينا تسعى لإدراج أكشاك النقانق على قائمة «يونسكو»
فيينا تسعى لإدراج أكشاك النقانق على قائمة «يونسكو»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم