تحمل اسم مريم الصالح.. انطلاق الدورة السادسة لـمهرجان «الكويت للمونودراما» 17 أبريل

بوستر مهرجان الكويت للمونودراما (خاص لـ بوابة الوسط)

تحت رعاية وزير الإعلام الكويتي محمد ناصر الجبري، رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، تنطلق فعاليات الدوره السادسة لمهرجان «الكويت الدولي للمونودراما» في الفترة من 17 وحتى 22 أبريل الجاري. 

وتحمل هذه الدوره من المهرجان اسم الفنانة الكويتية الكبيرة مريم الصالح تكريمًا لمسيرتها المسرحية الغنية بالإنجازات والإبداعات أهمها أنها أول امرأة تشارك بعمل فني في الكويت، وتقف على خشبة المسرح وتمثل في العام 1962 من خلال مسرحية «صقر قريش». 

كما سيتم تكريم الكاتب السعودي فهد رده الحارثي وهو من أهم كتاب ومخرجين المسرح في الخليج العربي. 

وتحدث الفنان الكويتي جمال اللهو رئيس المهرجان عن فعاليات الافتتاح، قائلا: «تبدأ الفعاليات بمعرض صور لشخصيات المهرجان الفنانة الرائدة مريم الصالح والكاتب السعودي فهد رده الحارثي».

وأضاف «تتحدث بعد ذلك مريم الصالح في كلمة لها أمام الحضور وبعد كلمات الافتتاح من الضيوف ورئيس المهرجان سيتم عرض فيلم قصير عن حياه المكرمين، كما سيتم تكريمهم من قبل وزير الإعلام وبعد ذلك ستقوم إدارة المهرجان بتكريم معالي الوزير لدعمه للمسرح والمهرجان».

وتابع اللهو أن العرض المسرحي الذي سيقدم في الافتتاح «لوحة تمثيلية» هو نتاج 6 أشهر من تدريب شابات وشباب على يد المخرج الكويتي حسين المفيدي ضمن مشروع الورشة المسرحية (إعداد ممثل) التي سيتم تكريم القائمين عليها في حفل الختام مع مجموعه من الفنانين المبدعين الذين قدمو عطاءات للحركة المسرحية والفنية في الكويت الذين سيعلن عن أسمائهم في حفل الافتتاح.

ومن ضيوف المهرجان لهذه الدوره من مبدعين التمثيل والمسرح في العالم الفنانة العالمية بيروتي مار من ليتوانيا، الفنان العالمي التشكيلي الجزائري محمد غالمي، الفنان اللبناني عبيدو باشا، ومن البحرين المخرج خالد الرويعي ويوسف الحمدان، ومن مصر الدكتور جمال ياقوت وسيد علي، ومن السعودية المخرج أحمد الأحمري، ومن الأردن أسماء مصطفى، ومن الإمارات الفنان عمر الغباش، ومن سلطنة عمان الفنان طالب البلوشي. 

ومن جانبها تحدثت الإعلامية رلى الهباهبة التي ستحضر فعاليات المهرجان، كضيفة شرف، عن العروض المشاركة في المهرجان من الكويت والدول العربية والأجنبية والتي ستعرض على امتداد أيام المهرجان المستمرة من تاريخ ١٧ لتاريخ ٢٢ ابريل، قائلة: «تعرض مسرحيات دولية وخليجية وعربية على مستوى عال من الإبداع تم اختيارها من قبل إدارة المهرجان لتشارك بهذا الحدث السنوي الهام». 

ويشارك من الكويت عرضان هما «أحضان الموج» من المسرح الشعبي، و«حطام إنسان» من المسرح الكويتي، من الإمارات «ظل الإمبراطور»، من السعودية «ملف إنجليزي»، و«وجود»، من سلطنة عمان «اسمي طباخ»، من الأردن «أدرينالين»، من تونس «سمها ما شئت»، وأخيرًا من ليتوانيا العرض المسرحي «كلمات في الرمال».

المزيد من بوابة الوسط