Atwasat

مهرجان «كان» تحية قد تكون الأخيرة لمخرجي «هوليوود الجديدة»

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 10 مايو 2024, 02:46 مساء
WTV_Frequency

يوجه «مهرجان كان» السينمائي من خلال مشاركة فناني «هوليوود الجديدة» تحية خاصة لهم قد تكون الأخيرة لإسهامهم في تشكيل «سينما جديدة».

وتُشكّل مشاركة المخرج الأميركي فرانسيس فورد كوبولا (85 عاماً) وعدد من زملائه خطوة تتعدى أهميتها الأشخاص أنفسهم، وفقا لوكالة «فرانس برس».

يجتمع في مهرجان «كان» لهذا العام مخرج فيلم «الرؤيا الآن» مع مؤلف «حرب النجوم» جورج لوكاس، والمخرج بول شريدر، المعروف أكثر بكونه كاتب سيناريوهات أفلام مارتن سكورسيزي، وخصوصاً «تاكسي درايفر» الفائز بالسعفة الذهبية في «مهرجان كان» العام 1976.

وطبعت المسيرة المهنية لهؤلاء الثلاثة تاريخ السينما والمهرجان نفسه.

بعد 45 عاماً.. كوبولا ينافس مجدداً ب«ميغالوبوليس» في مهرجان كان 77
مهرجان كان يشهد باكورة عروض الجزء الأول من رباعية غزو الغرب الأميركي لكيفن كوستنر
المخرجة نادين لبكي: علاقتي بمهرجان كان «عائلية تقريبا»

بعد 50 عاماً من بداياتهما، يتنافس كوبولا وشرايدر على السعفة الذهبية. ويأمل الأول من خلال «ميغالوبوليس» في الفوز بأرف جائزة في مهرجان كان للمرة الثالثة، وهو ما لم يسبقه إليه أحد، في حين يطمح شرايدر إلى أن يحقق فوزاً أول بالجائزة بفضل «أو، كندا». ويُمنَح جورج لوكاس في 25 مايو جائزة فخرية عن مجمل مسيرته.

عودة المحاربين القدامى
ويشبّه مؤرخ هوليوود توماس دوهرتي اجتماع هؤلاء في هذه الدور «بعودة المحاربين القدامى إلى المدينة لمبارزة أخيرة في ما بينهم».

ولاحظ الصحفي الأميركي المخضرم في المجال السينمائي تيم غراي «أنها «بمثابة ذروة حياتهم المهنية». وقال «نعم، لهؤلاء حيثيتهم الخاصة. هم معروفون جداً، لكنهم فنانون، ويحظون بتقدير مجتمع السينما حول العالم». 

والثلاثة، كمارتن سكورسيزي الذي حضر مهرجان كان العام الفائت مع نجم أفلامه روبرت دي نيرو، بمناسبة عرض «كيلرز أوف ذي فلاور مون»، هم من بين أبرز السينمائيين المصنفين ضمن حركة «هوليوود الجديدة» التي وُلدت في مطلع سبعينات القرن العشرين.

حيث تمرّدوا على الإمبراطورية التجارية للاستوديوهات وإنتاجاتها التي تقيّدهم، وأطلقوا عملية تغيير مستوحاة من «الموجة الجديدة» الفرنسية بقيادة جان لوك غودار وفرنسوا تروفو.

انتزعوا السلطة من الاستوديوهات
وانتزع هؤلاء السلطة في أفلامهم من أيدي الاستوديوهات، وفرضوا رؤيتهم كمؤلفين، وباتوا يحظون بالحرية فيها، ويستهدفون من خلالها جمهوراً بالغاً. ومن أبرز الأعمال التي ترجمت هذه التوجهات الرحلة المجنونة بالدراجة النارية عبر الولايات المتحدة في «إيزي رايدر»، والرعب في «ذي إكزورسيست» وسوداوية «ذي غادفاذر».

وخلف الكاميرا، تزعزع نظام التمويل بأكمله، وجازف فرانسيس فورد كوبولا بقسم كبير من ثروته في فيلم «أبوكاليبس ناو».

أما فيلم الخيال العلمي «ميغالوبوليس» الذي يشارك به هذه السنة، فيُعتقد أن تكلفته تجاوزت 120 مليون دولار، ما اضطره إلى أن يبيع جزءاً من مزرعة الكرمة التي يملكها في كاليفورنيا. 

وقد وجد موزعاً للفيلم في فرنسا، ولكن ليس بعد في الولايات المتحدة.

ولاحظ تيم غراي الذي يعمل راهناً في المنظمة المعنية بجوائز «غولدن غلوب» أن «كوبولا متهور وكان دائماً يُقدم على مخاطرات كبيرة»، معتبراً أن مسيرته «تتحدى المنطق».

وقد يشكّل إدراج «ميغالوبوليس» في قائمة مسابقة مهرجان كان دفعاً قوياً للفيلم، لكن وجود عمالقة السينما هؤلاء يوحي أيضاً بنوع من الوداع. 

خطا جورج لوكاس خطواته الأولى في «مهرجان كان» العام 1971 مع فيلم الخيال العلمي «THX 1138»، قبل فيلمَي «ستار وورز» و«إنديانا جونز». والمخرج الذي يحتفل بعيد ميلاده الثمانين يوم افتتاح المهرجان في 14 مايو، جمع ثروة وتقاعد. ولاحظ تيم غراي أن لوكاس «لا يحتاج إلى المال ولا إلى أي شيء». لكنّ حصوله على السعفة الذهبية الفخرية «هو وسيلة تقدير له كمؤلف».

وإلى جانب مخرجي «نيو هوليوود» الكبار، سيكون الممثلون الذين رافقوهم على مدى عقود موجودين أيضاً في مهرجان كان، كداستن هوفمان وجون فويت في «ميغالوبوليس»، إلى جانب لورنس فيشبورن الذي كان مراهقاً عندما شارك في «أبوكاليبس ناو».

ويجتمع ريتشارد غير الذي أصبح شعره أبيض بالكامل مجدداً مع بول شريدر في دور حافل بالحنين إلى الماضي في فيلم «أو، كندا»، بعد 44 عاماً على تألقهما معاً في فيلم «أميركان جيغولو». 

وستكون فرانشيسكا سكورسيزي، كريمة المخرج الكبير، وسوير سبيلبرغ، نجل ستيفن، موجودين خلال المهرجان بمناسبة عرض الفيلم المستقل «كريسمس إيف إن ميلرز بوينت» الذي يُعرض في قسم «اسبوعَي المخرجين».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«سي إن إن» تعرض لقطات هجوم بي ديدي علي حبيبته السابقة
«سي إن إن» تعرض لقطات هجوم بي ديدي علي حبيبته السابقة
«الثقافة الفلسطينية» تحيي ذكرى النكبة بأسبوع «سردية سينمائية» (صور)
«الثقافة الفلسطينية» تحيي ذكرى النكبة بأسبوع «سردية سينمائية» ...
ريتشارد غير في «أوه.. كندا» بعيد عن أدواره الأكشن
ريتشارد غير في «أوه.. كندا» بعيد عن أدواره الأكشن
مركز السينما العربية يعلن أسماء الفائزين بـ«جوائز النقاد»
مركز السينما العربية يعلن أسماء الفائزين بـ«جوائز النقاد»
تركمانستان تدشن أحد أكبر التماثيل لأشهر شعرائها
تركمانستان تدشن أحد أكبر التماثيل لأشهر شعرائها
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم