Atwasat

رئيسة منصة «سيغنل» تحذر من اعتماد الذكاء الصناعي على المراقبة الجماعية

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 24 مايو 2024, 07:42 مساء
WTV_Frequency

حذرت رئيسة منصة «سيغنل» للتواصل ميريديث ويتاكر من اعتماد تقنيات الذكاء الصناعي الراهنة على المراقبة الجماعية، خاصة وقد باتت «المحرك الاقتصادي للقطاع التكنولوجي».

وتقول ويتاكر، التي عملت لأكثر من عشر سنوات على مسألة الأخلاقيات المرتبطة بالذكاء الصناعي لدى «غوغل» قبل ترك الشركة، إن الذكاء الصناعي «يتطلب كمية هائلة من البيانات» ويستخدمها «في كل مرة ينشئ محتوى»، في مقابلة مع وكالة «فرانس برس»

وتضيف خلال معرض «فيفاتك» للتكنولوجيات الحديثة في باريس، «هذه البيانات التي قد تكون خاطئة بشكل كامل، لها القدرة على توجيه حياتنا بطريقة ينبغي أن تثير قلقنا».

وترى الخبيرة أن خطر الذكاء الصناعي يكمن في تصديق مقولة «الذكاء بقدرات تفوق البشر» غير الحقيقية، وعدم رؤية أن هذه التكنولوجيا موجودة حالياً في «أيادي حفنة من الشركات التكنولوجية الأميركية التي تسيطر على الذكاء الصناعي والبنى التحتية التي تنظمه».

وتقول «هذه نتيجة النموذج الاقتصادي للمراقبة الجماعية الذي نشأ خلال تسعينات القرن العشرين في الولايات المتحدة وبات المحرك الاقتصادي للقطاع التكنولوجي».

جهود لتفادي انتقال عدوى الأحكام المسبقة من البشر إلى الذكاء الصناعي
«أوبن إيه آي» تحلّ فريقاً مخصصاً للتخفيف من مخاطر الذكاء الصناعي
مجلس من أجل استخدام «آمن وسليم» للذكاء الصناعي في الولايات المتحدة

وتضيف «نستضيف هذه الشركات في حكوماتنا ومؤسساتنا الأساسية وحتى في حياتنا، من دون إدراكها ذلك».

وتشير إلى أن الذكاء الصناعي هو «أداة لمَن لديهم إمكانية الوصول إلى رأس المال، تُختَبَر عموماً على مَن لديهم سلطة أقل»، مضيفةً ان «معظمنا لا يستخدم الذكاء الصناعي، بل أصحاب عملنا والسلطات يستخدمونه علينا».

«إعادة تصوّر» الذكاء الصناعي
وحقق تطبيق «سيغنال» الذي أُطلق عام 2014 ومُوّل من تبرعات ولم يعتمد حملة تسويقية، شعبية واسعة بين المبلغين عن المخالفات والصحفيين.

ويُعدّ التطبيق الأميركي مرجعاً في ما يخص سلامة البيانات، إذ لا يتطلب من المستخدم سوى مشاركة رقم هاتفه، ويجري تشفير الرسائل عبر بروتوكول جرى ابتكاره داخلياً، كما أن كمية بيانات التعريف المُتاحة للتطبيق محدودة.

وزادت شعبية «سيغنال» في أوائل عام 2021، عندما أعلن منافسه «واتساب» أنه سيشارك مزيداً من البيانات مع شركته الأم فيسبوك. ويبقى «سيغنال» الذي يستخدمه بحسب الخبراء 40 مليون شخص، بعيداً كثيراً عن واتساب الذي يضم أكثر من 2 مليار مستخدم أو «مسنجر» مع نحو مليار مستخدم.

واتخذت الجهة الأميركية التي ابتكرت تطبيق المراسلة مقراً لها في باريس حتى نهاية العام، بهدف التركيز على السوق الأوروبية.

لكن ويتاكر تعتبر أن أوروبا لا ينبغي أن تحاول التنافس مع الولايات المتحدة أو الصين في سباق الذكاء الصناعي «من خلال خوارزميات تعزز أنظمة عدم المساواة والسيطرة».

وتدعو المسؤولين الأوروبيين إلى «إعادة تصوّر تكنولوجيا قادرة على خدمة مجتمعات ديموقرطية أكثر وتحترم الحقوق بصورة أكبر».

وترى أن «سيغنال هو مثال جيد ويظهر أن بإمكاننا بناء تقنية مختلفة ترفض النموذج الاقتصادي القائم على المراقبة».

«نرغب في البكاء»
أما بالنسبة للحاجة إلى ذكاء صناعي مفتوح المصدر وهو ما تدافع عنه الشركتان الفرنسيتان «ميسترال ايه آي» و"هاغينغ فايس» ومجموعة «ميتا» الأميركية، فلا تؤمن ويتاكر به.

وتقول الخبيرة التي شاركت في كتابة مقالة عن هذا الموضوع ستُنشر قريبا في مجلة «نيتشر» العلمية «ما هو المصدر المفتوح في تكنولوجيا تتطلب 100 مليون دولار من الطاقة الحاسوبية لتدريب نموذج واحد؟».

وتضيف إن «إتاحة الوصول إلى مجموعات من البيانات والسماح باعتماد مزيد من الشفافية في النماذج يبقى مفيدا، لكن «نحن بحاجة إلى مراجعة التعريف ومساءلة أنفسنا عما نعنيه حقاً بالمصدر المفتوح».

وتدعو إلى التعامل بجدية مع وعود الذكاء الصناعي في ما يتعلق بالبيئة.

وتتابع «هناك حديث مستمر عن العلوم البيئية، وعن نوع من التدخل المناخي الذي سينتج من القدرة على تحليل كميات كبيرة من البيانات، وتحديد الأنماط المتكررة واستخدام الذكاء الصناعي للمسائل المناخية».

وتؤكد ويتاكر أن «كمية الطاقة اللازمة لإنشاء هذه الأنظمة ونشرها تجعلنا نرغب في البكاء»، لافتة إلى مساوئ «الاستخدام المكثف للوقود الأحفوري والموارد المائية».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
هل تعوِّض «أبل» تراجعها في منتجات «الذكاء الصناعي»؟
هل تعوِّض «أبل» تراجعها في منتجات «الذكاء الصناعي»؟
«غوغل» تختبر خاصية مكافحة سرقة الهواتف الذكية
«غوغل» تختبر خاصية مكافحة سرقة الهواتف الذكية
دراسة تتبع حالة التغيرات التي تطرأ على صحة روّاد الفضاء
دراسة تتبع حالة التغيرات التي تطرأ على صحة روّاد الفضاء
انبعاثات أكسيد النيتروز في العالم تهدد أهداف حماية المناخ
انبعاثات أكسيد النيتروز في العالم تهدد أهداف حماية المناخ
«أمازون» تتعهد بتقديم 230 مليون دولار لدعم شركات الذكاء الصناعي
«أمازون» تتعهد بتقديم 230 مليون دولار لدعم شركات الذكاء الصناعي
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم