Atwasat

آثار جزيرة ديلوس اليونانية مهددة بفعل ارتفاع منسوب بحر إيجه

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 16 يونيو 2024, 05:18 مساء
WTV_Frequency

يتسبب ارتفاع منسوب مياه بحر إيجه بهدم الجدران الحجرية التي يبلغ عمرها نحو ألفَي عام على شاطئ جزيرة ديلوس اليونانية الصغيرة.

وتشكّل هذه الظاهرة الناجمة عن الاحترار المناخي خطراً يُنذر بالقضاء على موقع ديلوس الأثري الواقع ضمن أرخبيل كيكلاديس اليوناني، والمدرج منذ عام 1990 ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي، وفقا لوكالة «فرانس برس».

وتقول فيروني شانكوفسكي التي تدير المدرسة الفرنسية في أثينا المسؤولة عن أعمال التنقيب منذ 150 عاماً إن «ديلوس محكومة بالاختفاء في غضون نحو 50 عاماً»، وأضافت من أثينا: «قد لا يعود في وسعنا أن نرى هذا الموقع الأثري الذي يوفّر اليوم معلومات بالغة الأهمية عن العالم القديم».

إغلاق الأكروبوليس في أثينا جزئيًا بسبب موجة حر تضرب اليونان
«بوابة الوسط» في جولة مدهشة داخل المركز الثقافي «ميلينا ميركوري» بأثينا
الخطر يهدد تراث أثينا المعماري

وارتفعت مستويات سطح البحر في حوض البحر الأبيض المتوسط بمقدار 2,8 مليمتر سنوياً في العقود الأخيرة، وفقًا للهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ.

جزيرة ديلوس تغرق 
بالإضافة إلى ذلك، تغرق جزيرة ديلوس تدريجياً بفعل تكتونية الصفائح. 

وتعد الجزيرة التي يقتصر سكانها اليوم على عدد صغير من علماء الآثار في الصيف، وعلى حارسين مسؤولين عن رعايتها في الشتاء، أحد كنوز العالم القديم، وكانت مركزاً محورياً للتجارة في البحر الأبيض المتوسط خلال العصور القديمة.

ووصل عدد سكان المدينة التي بلغت ذروة مجدها في عهد الرومان، إلى ما لا يقل عن 30 ألف نسمة، وكان معبدها المخصص لأبولو، إله الفنون والجمال الذي تفيد الأساطير بأنه ولد، مثل أخته أرتيميس، في جزيرة ديلوس، يجذب الحجاج من كل أنحاء اليونان.

وفي موقع المسرح القديم، تُعرب عالمة الآثار اليونانية أثينا-كريستيانا لوبو عن قلقها، وتتوقع الخبيرة التي ترشد مجموعات من الزوار أن «تفقد كل المدن الساحلية أجزاء كبيرة تقع حاليا عند مستوى سطح البحر».

وتقول بمرارة: «استعضنا عن قشات الشرب البلاستيكية بالقشات الورقية، لكننا خسرنا حرب» حماية البيئة.

ويظهر حجم الضرر عند تفقُّد منطقة المتاجر المغلقة حالياً أمام الزوار، إذ تكون القدمان فيها مغمورتين بالمياه، وهذا الجزء يضم محال كانت مخصصة للتجارة والتخزين في القرنين الأول والثاني قبل الميلاد.

الجدران تواصل الانهيار
ويقول الباحث في المركز الوطني الفرنسي للبحوث العلمية ومدير البعثة الأثرية الفرنسية في ديلوس جان شارل موريتي «في كل ربيع، ألاحظ أن جدراناً جديدة انهارت».

ويضيف عالم الآثار الذي ينفذ مهاما في الجزيرة منذ 40 عاماً «يدخل الماء إلى المخزن في الشتاء، وينهش قاعدة الجدران». ويلاحظ أنها «تنهار فجأة». 

ولاحظ الخبراء في السنوات الأخيرة تسارعا حادا في ارتفاع منسوب المياه.

وتشرح فيرونيك شانكوفسكي أن «مياه البحر تقدمت بما معدّله 20 متراً سنوياً خلال الأعوام العشرة الأخيرة، وتتفاوت درجة هذا التقدم بين الموقع على الساحل».

واتُخذت تدابير طوارئ تتمثل في تركيب دعائم خشبية لدعم عدد من الجدران، لكن الحلول الدائمة «شديدة التعقيد»، بحسب فيرونيك شانكوفسكي. وتقول في هذا الصدد: «يجب أن نعمل بمنطق متعدد التخصص» من أجل تصميم «منظومة حماية تشمل مجالات مختلفة».

وأظهرت دراسة أجريت في اليونان أن الاضطراب المناخي، مع حدوث ظواهر مناخية حادة كموجة الحر غير المسبوقة التي شهدتها اليونان عام 2023، يؤثر على التراث الثقافي.

وتوضح باحثة الأرصاد الجوية والمناخ في جامعة أرسطو في تيسالونيكي إفستاثيا ترينغا لجريدة «كاثيمريني» أن «الآثار، تماماً كجسم الإنسان، معدّة لتحمل درجات حرارة مختلفة».

ويمكن أن يؤثر ارتفاع درجات الحرارة وارتفاع مستويات الرطوبة بشكل خطير على التركيب الكيميائي لبعض المواد المستخدمة في تشييد المباني. 

ومن العوامل الأخرى التي تشكّل خطراً على آثار ديلوس أيضاً التجاوزات الناجمة عن الحركة السياحية، ففي أمسيات الصيف، على المنحدرات الجرداء للجزيرة، يمكن سماع الموسيقى التي تصدح من النوادي الليلية المقامة في الهواء الطلق في جزيرة ميكونوس.

 وخلال النهار، تتولى قوارب نقل أعداد كبيرة من الزوار من الجزيرة الصاخبة القريبة التي لا تنفك تستقطب المزيد من السفن السياحية.

 وبالتالي، تتعرض الآثار «للدهس المستمر» من جانب هؤلاء السياح، «أحيانًا خارج المسارات المحددة»، وفقاً لشانكوفسكي.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
السلطات الأسترالية تحقق في قتل 65 كنغرًا بشكل غير قانوني
السلطات الأسترالية تحقق في قتل 65 كنغرًا بشكل غير قانوني
«واحة معدن».. قرية موريتانية قائمة على الأخوة والتسامح والعمل
«واحة معدن».. قرية موريتانية قائمة على الأخوة والتسامح والعمل
توقيف رجل حاول تهريب أكثر من 100 ثعبان إلى الصين
توقيف رجل حاول تهريب أكثر من 100 ثعبان إلى الصين
كيم وكلوي كارداشيان ضمن ضيوف زفاف نجل أغنى رجل في آسيا
كيم وكلوي كارداشيان ضمن ضيوف زفاف نجل أغنى رجل في آسيا
حضانات أطفال تُحول مراكز للمسنين بسبب تسارع شيخوخة السكان في الصين
حضانات أطفال تُحول مراكز للمسنين بسبب تسارع شيخوخة السكان في ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم