Atwasat

إغلاق الأكروبوليس في أثينا جزئيًا بسبب موجة حر تضرب اليونان

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 12 يونيو 2024, 05:29 مساء
WTV_Frequency

أغلق الأكروبوليس في أثينا، الموقع الأكثر استقطابًا للزوار في اليونان، أبوابه أمام الجمهور اليوم الأربعاء، لخمس ساعات بسبب موجة حر مبكرة بشكل استثنائي في البلاد.

وأعلنت وزارة الثقافة اليونانية في بيان أصدرته في وقت سابق أنه «سيجري إغلاق الموقع الأثري للأكروبوليس اليوم (الأربعاء) من الساعة 12 ظهرًا حتى الساعة الخامسة مساء بالتوقيت المحلي» (09.00 ت غ إلى 14.00 ت غ)، فيما قد تصل الحرارة إلى 43 درجة مئوية خلال أول موجة حر متوقعة لهذا العام في اليونان يومي الأربعاء والخميس،على ما أفاد مراسلو وكالة «فرانس برس».

وقد يشهد الموقع، المدرج على قائمة التراث العالمي لليونسكو والذي يستقطب أعدادًا كبيرة من السياح، تطبيق هذا الإجراء خلال الأيام المقبلة أيضًا.

وتشهد اليونان، وهي دولة متوسطية معتادة على موجات الحر، حرارة شديدة لأيام مع توقع بلوغ الموجة «ذروتها» يومي الأربعاء والخميس، ومن المتوقع أن تتجاوز الحرارة 40 درجة مئوية في أجزاء كثيرة من البلاد، على ما ذكرت مصالح الأرصاد الجوية.

صاعقة تغلق الأكروبوليس بعد إصابة 4 أشخاص
مشهد الأكروبوليس في ضوء البدر «لحظة مهيبة»
أسعار تذاكر الدخول إلى الأكروبوليس سترتفع في العام 2025

وفي أثينا، وهي مدينة مكتظة تشهد حركة مرور كثيفة للسيارات، بلغت الحرارة 40 درجة مئوية الأربعاء، مع توقعات ببلوغها 42 درجة مئوية الخميس، وخلال ليل الثلاثاء الأربعاء، قرابة منتصف الليل، بلغت الحرارة 30 درجة مئوية في وسط العاصمة اليونانية، بحسب هيئة الأرصاد الجوية.

موجة حارة ستُسجّل في التاريخ
وقال خبير الأرصاد الجوية بانايوتيس يانوبولوس لقناة «إي آر تي» التلفزيونية العامة إن «هذه الموجة الحارة ستُسجَّل في التاريخ»، وأضاف «هذه أول مرة يحدث فيها ذلك في وقت مبكر جدًا» في هذا البلد المتوسطي المعتاد على درجات الحرارة المرتفعة في الصيف.

وأكد يانوبولوس أنه «منذ العام 2000، شهدنا موجات حارة عدة في يونيو، لكن لم يحدث أي منها قبل 15 يونيو».

كما حذرت وزارة الأزمات المناخية والحماية المدنية الأربعاء من مخاطر حرائق «عالية للغاية» في ثماني مناطق، خصوصًا في منطقة أتيكا المحيطة بالعاصمة اليونانية وفي جزء من البيلوبونيز.

واتخذت السلطات إجراءات عدة في الأيام الأخيرة للتعامل مع موجة الحر هذه، هي الأولى هذا العام في اليونان، وفي مناطق عدة، ستبقى المدارس مغلقة يومي الأربعاء والخميس، لا سيما في أثينا، في حين أوصت وزارة العمل بالعمل من بُعد لموظفي القطاع العام.

كما أقيمت غرفة مكيفة في محطة مترو سينتاغما في وسط العاصمة ليتمكن الموجودون في المكان من الإفادة من بعض الأجواء المنعشة في ظل موجة القيظ الحالية، بحسب هيئة النقل الحضري.

ووزع الصليب الأحمر اليوناني ما يقرب من 12 ألف زجاجة مياه في وسط أثينا وفي موقع الأكروبوليس الأثري.

وتدخلت المنظمة «في عشرات الحوادث (بينها إصابات طفيفة وسحجات وضيق في التنفس وحالات إغماء) التي حدثت للزوار».

واضطر الأكروبوليس في أثينا، وعلى قمته معبد البارثينون، بالفعل إلى إغلاق أبوابه في يوليو 2023 خلال موجة حر استمرت أسبوعين، وهي مدة غير مسبوقة في البلاد، وسجل الأكروبوليس عددًا قياسيًا من الزوار العام الماضي، بقرابة 4 ملايين زائر، أي بزيادة تفوق 31% خلال عام واحد.

وتعرضت اليونان بعد ذلك لحرائق مدمرة أتت على حوالي 175 ألف هكتار خلال صيف العام 2023.

وتستمر معدلات الارتياد في النمو، ولا سيما بسبب توافد السياح على متن السفن السياحية التي تتوقف في بيرايوس، الميناء الكبير بالقرب من العاصمة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
السلطات الأسترالية تحقق في قتل 65 كنغرًا بشكل غير قانوني
السلطات الأسترالية تحقق في قتل 65 كنغرًا بشكل غير قانوني
«واحة معدن».. قرية موريتانية قائمة على الأخوة والتسامح والعمل
«واحة معدن».. قرية موريتانية قائمة على الأخوة والتسامح والعمل
توقيف رجل حاول تهريب أكثر من 100 ثعبان إلى الصين
توقيف رجل حاول تهريب أكثر من 100 ثعبان إلى الصين
كيم وكلوي كارداشيان ضمن ضيوف زفاف نجل أغنى رجل في آسيا
كيم وكلوي كارداشيان ضمن ضيوف زفاف نجل أغنى رجل في آسيا
حضانات أطفال تُحول مراكز للمسنين بسبب تسارع شيخوخة السكان في الصين
حضانات أطفال تُحول مراكز للمسنين بسبب تسارع شيخوخة السكان في ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم