Atwasat

علماء يحذرون من ذوبان الصفائح الجليدية لـ«أنتركتيكا»

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 25 يونيو 2024, 09:10 مساء
WTV_Frequency

خلص علماء إلى إمكان بلوغ «نقطة تحول» جديدة في أنتركتيكا، Antarctica ،«القارة القطبية الجنوبية» التي تتجه نحو «ذوبان غير منضبط» لصفائحها الجليدية، وفق دراسة نُشرت اليوم الثلاثاء، بحسب تقرير لوكالة الأنباء الفرنسية.

ويحدث الذوبان بسبب تسرب مياه المحيط الأكثر دفئًا بين الجليد والأرض التي تقع عليها.

نقطة التحول المناخية هي عتبة حرجة يعيد بعدها نظام ما تنظيم نفسه، غالبًا بشكل مفاجئ أو بصورة لا رجعة فيها، ما يؤدي إلى سلسلة عواقب متتالية. وتقع الصفائح الجليدية في القارة القطبية الجنوبية على قاعدة صخرية، وتمتد إلى ما وراء الساحل لتطفو على البحر.

مياه البحر يمكن تتقدم تحت الجليد الأرضي
وقد أظهرت دراسات سابقة أن مياه البحر، التي ترتفع درجة حرارتها نتيجة للاحترار المناخي الناجم عن الأنشطة البشرية، يمكن أن تتسلل إلى منطقة الالتقاء بين الأرض والبحر، وتتقدم تاليًا تحت الجليد الأرضي، إلى داخل الأراضي أكثر من أي وقت مضى.

وتؤكد الدراسة التي نشرت نتائجها الثلاثاء مجلة «نيتشر جيوساينس» هذه الفرضية، وتقيسها من خلال نماذج بيانية: فمع ارتفاع درجة حرارة مياه البحر، يتسارع تسلل مياه البحر على مسافات قصيرة تصل إلى 100 متر حتى عشرات الكيلومترات، ما يؤدي إلى ذوبان الجليد عن طريق تسخينه من الأسفل، على ما يوضح معد الدراسة الرئيسي ألكسندر برادلي.

وحذرت الدراسة من أن هذا الأمر «قد يؤدي إلى بلوغ نقطة تحول، تدخل بعدها مياه المحيط بطريقة غير محدودة تحت الغطاء الجليدي، عبر عملية ذوبان غير منضبطة».

ارتفاع مستوى سطح البحر
وقد يؤدي ذلك إلى ارتفاع مستوى سطح البحر، عندما يتجاوز الذوبان المتسارع تكوين الجليد الجديد في القارة، ما يهدد سكان المناطق الساحلية في جميع أنحاء العالم.

ومع ذلك، فإن النماذج التي استخدمها الباحثون في الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ التابعة للأمم المتحدة لتوقع تأثير الاحترار المناخي على القارة القطبية الجنوبية لم تأخذ هذه الظاهرة في الاعتبار. كما أن هذه النماذج قللت بشكل منهجي من حجم فقدان الجليد المسجل حتى الآن، وفق الدراسة التي أشارت إلى الحاجة لتحديث هذه النماذج.

ولكن قبل كل شيء، فإن نتائج الدراسة «تسلط الضوء على الحاجة إلى اتخاذ إجراءات مناخية عاجلة لمنع بلوغ نقاط التحول هذه»، وفق برادلي، وهو باحث في هيئة المسح البريطانية لأنتركتيكا.

- علماء يقتفون آثار الحيتان الحدباء في مياه أنتركتيكا المتجمدة

وفي مايو، حطمت درجة حرارة محيطات الكوكب مرة أخرى، للشهر الرابع عشر على التوالي، رقمًا قياسيًا شهريًا جديدًا إذ بلغت في المعدل 20.93%، بحسب شبكة كوبرنيكوس الأوروبية.

ويحذر برادلي من أن «كل عُشر درجة (من الاحترار) يجعلنا أقرب إلى هذا النوع من العمليات، ونقاط التحول هذه تقترب أكثر فأكثر».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
توقيف رجل حاول تهريب أكثر من 100 ثعبان إلى الصين
توقيف رجل حاول تهريب أكثر من 100 ثعبان إلى الصين
كيم وكلوي كارداشيان ضمن ضيوف زفاف نجل أغنى رجل في آسيا
كيم وكلوي كارداشيان ضمن ضيوف زفاف نجل أغنى رجل في آسيا
حضانات أطفال تُحول مراكز للمسنين بسبب تسارع شيخوخة السكان في الصين
حضانات أطفال تُحول مراكز للمسنين بسبب تسارع شيخوخة السكان في ...
اغتيال ناشط بيئي مدافع عن الأمازون في البيرو
اغتيال ناشط بيئي مدافع عن الأمازون في البيرو
«مصاص دماء» في كينيا.. قتل 42 امرأة ومثل بجثثهن وزوجته أولى ضحاياه
«مصاص دماء» في كينيا.. قتل 42 امرأة ومثل بجثثهن وزوجته أولى ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم