Atwasat

ملابس فيفيين ويستوود الشخصية تباع في مزاد لدار «كريستيز»

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 14 يونيو 2024, 07:28 مساء
WTV_Frequency

تقيم دار «كريستيز»، اليوم الجمعة، مزاداً علنياً في لندن على الملابس الشخصية لمصممة الأزياء البريطانية فيفيين ويستوود «ملكة البانك»، يعود ريعه لدعم قضايا عزيزة على الراحلة.

ويشمل المزاد أكثر من 250 قطعة من ثياب وإكسسوارات، ظهرت معظمها على منصات العرض قبل أن ترتديها الراحلة، وفقا لوكالة «فرانس برس».

تتضمن المجموعة عدداً من أشهر القطع، بينها كورسيهات وأخرى من قماش الطرطان الصوفي ذي النقاشات المربّعة، وفساتين تفتا متدلية، وأحذية بكعوب عالية، وقمصان تحمل مطالبات سياسية.

ويستمر إلى 28 يونيو، على أن يقام حضورياً في الخامس والعشرين منه.

حدث نادر في مزاد لدار «كريستيز» الثلاثاء
أحدها قدر بنصف مليون يورو.. عرض كتب طهو قديمة للبيع في مزاد بفرنسا
مزاد على «رولكس» استُخدِمت في «الهروب الكبير» العام 1944

ومن بين المعروض للبيع في المزاد أوراق لعب مصممة للفت الانتباه، إلى قضايا كالاحترار المناخي وعدم المساواة الاجتماعية وحقوق الإنسان.

وجرى تكبير عشر من هذه الأوراق موقعة من المصممة التي توفيت العام 2022 عن 81 عاماً، بهدف جمع الأموال لصالح منظمة «غرينبيس». 

وستخصص عائدات المزاد لجمعيات من بينها «منظمة العفو الدولية» و«أطباء بلا حدود» ومؤسسة «فيفيين ويستوود» التي تتعاون مع منظمات غير حكومية من أجل «إقامة مجتمع أفضل ووقف التغير المناخي».

وقالت منسقة المجموعة كليمنتاين سوالو إن «أوراق اللعب الخاصة بفيفيين» كانت الحافز لإقامة مزاد أكبر، وأضافت أن ويستوود «كانت تعلم أنها لن تتمكن من رؤية المشروع»، إلا أنها «شاءت بيع ملابسها الشخصية لصالح جمعيات خيرية أخرى مهمة لها».

وأوضحت كليمنتاين سوالو أن أرمل المصممة أندرياس كرونثالر (58 عاماً) شارك بشكل وثيق في الإعداد للمزاد، و«ولى شخصياً جمع كل القطع لتشكيل الملابس التي كانت ترتديها».

وأشارت إلى أن «القطع التي اختارتها لنفسها، من بين آلاف التصاميم التي رسمتها طوال 40 عاماً». وبالتالي «هذه هي الأشياء التي كان تعتبرها جوهر تصاميمها».

موضة في خدمة القضايا
وفي المجموعة قطع رئيسية تعكس التأثير الثقافي لفيفيين ويستوود خلال العقود الأربعة من مسيرتها المهنية.

والقطعة الأقدم تنورة وسترة من مجموعة «نهاية العالم، ساحرات» لخريف وشتاء 1983، حين كانت فيفيين ويستوود لا تزال تعمل مع زوجها الأول ومدير فرقة الروك «سكس بيستولز» مالكولم ماكلارين.

وشرحت كليمنتاين سوالو أن المصممة تأثرت بالتاريخ البريطاني لكنها كانت تعطي التصاميم الكلاسيكية لمسة استفزازية.

وذكّرت بأن «جانباً كبيراً من هوية فيفيين كان يتمثل في نشاطها النضالي» من أجل عدد من القضايا، وهي من المصممين الذين استخدموا ملابسهم كمكبّر صوت للتعبير عن أفكارهم وآرائهم السياسية».

وتتميز قطع عدة بزخارف وشعارات سياسية تعكس اهتمامها بالعدالة الاجتماعية.

ومن القطع المختارة الأخرى تصميم لويستوود من قماش الطرطان الوردي، وسترة زرقاء مشابهة لتلك التي كانت عارضة الأزياء ناوومي كامبل ترتديها عندما سقطت على المنصة منتعلةً حذاء بكعب طوله 30 سنتيمتراً العام 1993.

وثمة أيضاً نماذج من الكورسيهات المرنة التي ابتكرتها المصممة، تُظهر حرصها الدائم على الجمع بين المريح والجميل، وكذلك الأزياء التي تراعي معايير الاستدامة. 

أما القطعة الأغلى في المزاد فهي فستان بخياطة يدوية مع خرزات معقدة وألواح ذهبية، ابتكرته مع حرفيين في كينيا.

وحرص منظمو المزاد على أن تكون كل المواد المستخدمة لعرض القطع من النوع المعاد تدويره أو قابلة لإعادة التدوير، ومنها لافتات الورق المقوى وحوامل الخشب الرقائقي.

وقالت كليمنتاين سوالو «لقد كان درساً كبيراً لنا»، ويثبت «أننا قادرون على «إقامة معارض قابلة لإعادة التدوير».

قيمة المعروضات المقدرة
 وتُقدّر قيمة المعروضات بما يراوح بين 200 جنيه إسترليني وسبعة آلاف جنيه إسترليني، ولكن من المتوقع أن تباع بأكثر من ذلك بكثير.

 ويُرجّح أن تكون بين المزايدين متاحف ومؤسسات أخرى، لكنّ منسّقة المجموعة أكدت أن المصممة «كانت تحبّ فكرة أن يرتدي (ملابسها) أشخاص حقيقيون»، وكانت تجد أن «فكرة أن تكون لديهم حياة أخرى رائعة».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مزرعة في الدنمارك تُنتج من الحشرات لتغذية الحيوانات
مزرعة في الدنمارك تُنتج من الحشرات لتغذية الحيوانات
تقرير: جريمة اغتصاب كل 6 دقائق في البرازيل
تقرير: جريمة اغتصاب كل 6 دقائق في البرازيل
تتويج الملياردير إبراهيم إسكندر ملكا جديدا لماليزيا (فيديو)
تتويج الملياردير إبراهيم إسكندر ملكا جديدا لماليزيا (فيديو)
مقتل طفلة ووالدها جراء سقوط عربة أطفال على سكة قطار في سيدني
مقتل طفلة ووالدها جراء سقوط عربة أطفال على سكة قطار في سيدني
آفة «الحشرة القرمزية» تفتك بمحاصيل التين الشوكي في المغرب العربي
آفة «الحشرة القرمزية» تفتك بمحاصيل التين الشوكي في المغرب العربي
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم