Atwasat

خبير أميركي: معدلات التضخم في ليبيا 26 ضعف البيانات الرسمية

طرابلس - بوابة الوسط الأحد 23 يونيو 2024, 09:48 مساء
WTV_Frequency

قال الخبير الاقتصادي الأميركي، ستيف هانكي، إن معدلات التضخم في ليبيا تزيد بنحو 26 ضعفًا عن معدل التضخم الرسمي البالغ 1.4% سنويًا.

وأوضح المحاضر البارز في جامعة جونز هوبكنز الأميركية عبر حسابه على منصة «إكس»، أن معدل التضخم في ليبيا يبلغ 37% سنويًا أكثر من 26 ضعف معدل التضخم الرسمي البالغ 1.4% سنويًا، وفق إعلان مصلحة التعداد والإحصاء الذي قال «إنه مزيف».

وتعد أهم فئات مؤشر أسعار المستهلك في ليبيا، التغيُّرات الحاصلة في معيار مختلف السلع الاستهلاكية خلال مدة زمنية معينة وتوزع السلع وفق المؤشر إلى 12 مجموعة من السلع والخدمات المتعلقة بالأغدية والمشروبات والسكن الماء والأجهزة المنزلية والملابس والأحذية، والنقل والصحة والخدمات الترفيهية والتعليمية والثقافية والتبغ والفنادق والمطاعم.

- ليبيون يعانون مع ارتفاع أسعار السلع.. وخبراء يبيّنون السبب

كما تسبَّب التضخم والغلاء في إحباط كل محاولات تحسين موارد الأسر الليبية، ولا سيما طبقة الموظفين الذين حصلوا على زيادات في الدخول خلال العام الماضي.

وقفز الحد الأدنى للأجور من 450 دينارًا إلى 900 دينار نتيجة فرض ضريبة على سعر الصرف بنحو 27% بسعر 6.15 دينار والتي أكد صندوق النقد الدولي في أحدث تقرير له بشأن الاقتصاد الليبي أنه سيجري تطبيقها حتى نهاية العام الجاري.

مستوى التضخم في ليبيا
وتوقع البنك الدولي أن يستقر مستوى التضخم في ليبيا عند 2.4% خلال العامين 2024 و2025 بفضل انخفاض أسعار السلع الأساسية العالمية والتقدم نحو إعادة التوحيد الكامل لمصرف ليبيا المركزي.

وانخفضت معدلات التضخم في ليبيا بـ2.4% خلال العام 2023، وفق بيانات مصرف ليبيا المركزي التي أوضحت أن الأسعار شهدت استقرارًا خلال العام الماضي.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مؤسسة النفط تعلن الإنتاج اليومي لحقل شمال الحمادة
مؤسسة النفط تعلن الإنتاج اليومي لحقل شمال الحمادة
انطلاق امتحانات الدور الثاني لشهادة إتمام التعليم الأساسي
انطلاق امتحانات الدور الثاني لشهادة إتمام التعليم الأساسي
بالصور.. اتفاق بين اتحاد الغرف الليبية وروسيا
بالصور.. اتفاق بين اتحاد الغرف الليبية وروسيا
نائب عميد بلدية الكفرة: «تزايد رهيب» في تدفقات اللاجئين السودانيين
نائب عميد بلدية الكفرة: «تزايد رهيب» في تدفقات اللاجئين ...
هانيبال القذافي يوجه طلبا للقضاء اللبناني.. ما هو؟
هانيبال القذافي يوجه طلبا للقضاء اللبناني.. ما هو؟
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم