Atwasat

ترامب يغازل الإنجيليين.. ويعد بقبة حديدية فوق الولايات المتحدة

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 23 يونيو 2024, 07:13 صباحا
WTV_Frequency

حض الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، السبت، الإنجيليين على التصويت بأعداد كبيرة في الانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر، لمساعدته على الفوز، متعهدا بحماية الحرية الدينية «بشدة» في حال انتخابه.

وقال المرشح اليميني في أحد فنادق واشنطن أمام مئات المشاركين في مؤتمر ائتلاف «الإيمان والحرية»: «الإنجيليون والمسيحيون لا يصوتون بقدر ما ينبغي». وأضاف: «إنهم يذهبون إلى الكنيسة كل أحد لكنهم لا يصوتون. علينا التأكد من أنهم يصوتون هذه المرة فقط». وتابع: «بعد أربع سنوات لستم ملزمين بالتصويت. حسنا. بعد أربع سنوات لا تصوتوا.. لا يهمني»، مثيرا ضحك الجمهور، وفق وكالة «فرانس برس».

وأكد الملياردير الجمهوري للإنجيليين، الذين أدوا دورا مهما في وصوله إلى السلطة العام 2016، وكثير منهم مخلصون جدا له، أنه سيدافع عن إيمانهم، بعدما ساعدهم بالفعل في تحقيق انتصار تاريخي فيما يتعلق بالإجهاض من خلال تعيين ثلاثة قضاة محافظين في المحكمة العليا.

وفيما يتعلق بقضية الإجهاض الحساسة، يريد الكثير من الإنجيليين حظرا للإجهاض على مستوى البلاد. وقد رحب ترامب مجددا بأن المسألة قد «انتُزعت» من أيدي الحكومة الفدرالية، وأعيدت إلى الولايات، قائلا: «الشعب سيقرر، وهكذا يجب أن تكون الأمور. الشعب يقرر الآن». واستطرد ترامب: «سنحمي المسيحيين في مدارسنا، في جيشنا، في إدارتنا، في أماكن عملنا، في مستشفياتنا. سننشئ أيضا مهمة فدرالية جديدة لمكافحة التحيز ضد المسيحيين، سيكون هدفها التحقيق في التمييز والاضطهادضدهم في الولايات المتحدة».

ترامب: المعسكر الديمقراطي يسعى إلى «إسكات» المسيحيين
واعتبر الرئيس السابق أن المعسكر الديمقراطي يسعى إلى «إسكات» المسيحيين و«إضعاف معنوياتهم». وقال ترامب: «إنهم لا يريدون أن تصوتوا، ولهذا السبب عليكم أن تصوتوا. إذا صوتم لا يمكننا أن نخسر»، فرد عليه الحشد هاتفا «صوتوا صوتوا صوتوا».

وسيواجه ترامب منافسه الديمقراطي الرئيس الحالي جو بايدن في مناظرة تلفزيونية الخميس المقبل قبل أربعة أشهر من الانتخابات الرئاسية. ويعتقد ما يقرب من نصف الأميركيين (49%) أن تأثير الدين آخذ في الانخفاض في الولايات المتحدة، وأن هذا أمر سيئ، وفقا لمسح أجراه مركز «بيو» للأبحاث نشر في مارس.

بايدن وترامب يتفقان على قواعد المناظرة الأولى ضمن حملة انتخابات الرئاسة الأميركية 
بوتين: «لا فرق» سواء فاز بايدن أو ترامب في الانتخابات الأميركية
-للمرة الأولى.. بايدن يصف ترامب بـ«المجرم المدان»

وانخفض عدد الأميركيين الذين يعرّفون عن أنفسهم بأنهم مسيحيون من نحو 90% في تسعينات القرن المنصرم إلى أقل من ثلثي السكان في العام 2022، ويرجع ذلك في الغالب إلى ارتفاع أعداد الأشخاص غير المنتمين دينيا. وبالنسبة إلى الكثير من المسيحيين الإنجيليين البيض، من المهم أن يظل الدين وثيق الصلة بالحياة العامة. كما حض الرئيس السابق مالكي الأسلحة على الذهاب إلى صناديق الاقتراع. وقال: «لديكم بندقية. تريدون أن تحتفظوا ببندقيتكم من الأفضل لكم أن تذهبوا للتصويت»، مضيفا أن حقوقهم باتت «محاصرة».

وفي بقية خطابه، تطرق الملياردير الجمهوري إلى مواضيعه المفضلة مثل الهجرة. وقال وسط الهتافات: «في اليوم الأول من ولاية جديدة سأطلق أكبر عملية ترحيل في تاريخ الولايات المتحدة».كما وعد بـ«بناء قبة حديد عظيمة فوق بلادنا.. قبة لم نرها من قبل»، في إشارة منه إلى نظام للدفاع الجوي. وأشار إلى أن «إسرائيل لديها واحدة»، سائلا: «لم لا تكون لدينا واحدة؟».

من جهته، انتقد فريق حملة بايدن في بيان خطاب ترامب، معتبرا أنه «غير متماسك» و«مفكك».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
إطلاق الرصاص المطاط لتفريق المتظاهرين في نيروبي
إطلاق الرصاص المطاط لتفريق المتظاهرين في نيروبي
توقيف قائد ثانٍ في الجيش البوليفي بعد محاولة الانقلاب
توقيف قائد ثانٍ في الجيش البوليفي بعد محاولة الانقلاب
باريس «قلقة بشدة» وتدعو لبنان و«إسرائيل» إلى «أكبر قدر من ضبط النفس»
باريس «قلقة بشدة» وتدعو لبنان و«إسرائيل» إلى «أكبر قدر من ضبط ...
«فرانس برس»: إجلاء 21 مريضًا بالسرطان من غزة إلى مصر
«فرانس برس»: إجلاء 21 مريضًا بالسرطان من غزة إلى مصر
تقرير لـ«رويترز»: سكان غزة يكافحون لإطعام أطفالهم
تقرير لـ«رويترز»: سكان غزة يكافحون لإطعام أطفالهم
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم